لكل لون معنى..

طبيبة نفسية تستعرض الرموز الدلالية لكل لون

الأربعاء، 22 يوليو 2015 03:00 م
طبيبة نفسية تستعرض الرموز الدلالية لكل لون تأثيرات الألوان النفسية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد البعض أن اختيار الألوان المفضلة يتوقف عند الذوق وحسب، لكن هذا المفهوم خاطئ فالذوق فى حد ذاته يتوقف على عوامل نفسية قد تربطنا باللون وتعلقنا به وقد تجعلنا ننفر منه ولا نفضله سواء على مستوى الملابس أو الديكورات.

لذلك تستعرض الدكتورة "شيماء عرفة" أخصائى الطب النفسي مجموعة من التفسيرات النفسية والدلالية التي تحملها الألوان والتي من شأنها أن تجعلنا نحبها ونفضلها أو نبتعد عنها .

* اللون الأبيض



يعتبر اللون الأبيض من أكثر الألوان الهادئة التي تجعل الشخص في حالة صفاء نفسى وتهدأ من أعصابه وتفقده نسبة كبيرة من توتره، وهذا في حالة أن تراها العين بشكل كامل ان ان نستقر في مكان يغلب عليه اللون الأبيض، أما بالنسبة لارتدائه فدائمًا ما يختاره الشخصيات الأكثر إشراقًا واقبالاً على الحياة خاصة بعد مرورهم بمشاكل نفسية ضخمة.

* اللون الأسود



على العكس مما يعتقده البعض عن هذا اللون كونه يعبر عن الحزن ، فهو لون يعبر عن الفخامة والوقار، ودائما ما يفضل ارتدائه أصحاب الذوق الرفيع والشخصيات القوية، أما بالنسبة لاستخدامه في قطع الديكور فهو يدل على الجراءة والاستقلالية.

اللون الأحمر


كما هو متعارف عليه هذا اللون هو اكثر الألوان جرأة ولا يرتديه سوى من يمتلك من الثقة بالنفس ما يؤهله لمواجهة الناس من خلاله، اما بالنسبة لمن يفضله بشكل عام فهو لون يعبر عن العنف والدموية والجمود العاطفي والغرور في نفس الوقت.

اللون الأصفر



هو أهم لون من الألوان الساخنة المسئولة عن التفاؤل لما به من طاقة كبيرة يتركها على نفس كل من يراه، لذلك يطلق عليه البعض أنه لون الغيرة، وهو فعلاً كذلك لأنه يزيد من حجم المشاعر ويجعلها أكثر التهابا.

اللون الأخضر



لا يختلف أحد على تأثير هذا اللون من ناحية الراحة النفسية وما يتركه من أثر نفسى إيجابى على من يراه، لكن لا يفضل ارتدائه الكثيرون لأنه ملفت للانتباه فضلاً عن حالة الرتابة والهدوء المبالغ به الذي يصيبنا عند ارتدائه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة