منظمة العفو الدولية: إيران أعدمت 700 متهم فى النصف الأول من 2015

الجمعة، 24 يوليو 2015 01:26 م
منظمة العفو الدولية: إيران أعدمت 700 متهم فى النصف الأول من 2015 تنفيذ حكم الاعدام فى إيران - ارشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت تقارير لمنظمة العفو الدولية أن الجمهورية الإسلامية الايرانية نفذت حكم الاعدام خلال النصف الأول من العام الجارى بحق ما يقارب 700 مواطن، وهو رقم يتعدى ذلك الذى أعلنته طهران زاعمة اعدامها 246 مواطن فقط خلال الفترة المذكورة وفقا لما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وأشارت التقارير أن الجمهورية الإسلامية أعدمت منذ بداية العام الحالى وحتى الـ15 من يوليو الجارى 694 مواطن، اى بمعدل 3 مواطنين يوميا، وهو الرقم الذى يعادل اعدامات العام الماضى بأكمله داخل ايران، وقال نائب مدير منظمة العفو الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "سعيد بوميدوحا" أن معدل تنفيذ أحكام الاعدام بطهران مرتفع بطريقة تنبئ بوصول الرقم إلى 1000 حكم اعدام مُنفذ بحلول نهاية العام.

وقال مبعوث الأمم المتحدة لإيران "أحمد شهيد" أن عدد من نفذ عليهم حكم الاعدام العام الماضى وصل إلى 753، مشيرا إلى عدم توقف تنفيذ الأحكام حتى خلال شهر رمضان، مؤكداإلى أن الأحكام لم تتسق مع معايير القانون الدولى.

وأضاف "شهيد" أن أغلبية الأحكام كانت لاتهامات تتعلق بالمخدرات والزنا وارتكاب الفاحشة، واتهامات غامضة تتعلق بالأمن القومى، مؤكدا أن أغلبية الاتهامات لا تستحق حكم الاعدام وفقا لمقاييس منظمة العفو الدولية.

وتعتبر الصين الدولة الأولى فى العالم من حيث تنفيذ أكبر عدد من أحكام الاعدام خلال العام الواحد، علما بأن ايران كانت قد أرسلت الناشطة المشهورة ضد أحكام الاعدام "اتينا دامى" خلف أسوار السجن لمدة 14 عام فى شهر يونيو الماضى.



اليوم السابع -7 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة