لتقصيرهم فى عملهم..

الأوقاف تعفى 3 مديرى إدارات بالمنيا ومعاقبة المقصرين بالإسكندرية بالخصم

الإثنين، 27 يوليو 2015 07:10 ص
الأوقاف تعفى 3 مديرى إدارات بالمنيا ومعاقبة المقصرين بالإسكندرية بالخصم الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، المصادقة على اقتراح لجنة المتابعة التى تمت برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف وكيل الوزارة لشئون مديريات الوجه القبلى، بإعفاء 3 من مديرى إدارات أوقاف المنيا من عملهم.

وجاء قرار اللجنة بالسلب، فى حق الشيخ هانى محمد محمد مدير إدارة برطباط، وإعفاء الشيخ السعيد عبد الفتاح السعيد مدير إدارة سمالوط، والشيخ محمد إبراهيم الدسوقى مدير إدارة العدوة من عملهم حسب بيان رسمى للأوقاف.

وقرر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، مجازاة باقى المخالفين من محافظتى المنيا والإسكندرية بخصم 10أيام من راتب كل منهم، وذلك بناء على تقرير لجنة المتابعة التى تمت برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف وكيل الوزارة لشئون مديريات الوجه القبلى.

وكان القطاع الدينى، أوفد لجنة ثلاثية مكونة من وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن محمد عبد الموجود، ومدير عام المساجد الحكومية محمد عيد كيلانى وعضو بالتفتيش العام بالوزارة، وذلك للتيقن من سيطرة الوزارة على مساجدها فى خطبة الجمعة، وللتأكد من مباشرتهم العمل دون منع السلفية لهم من أداء الخطبة من عدمه.


ومن جانبه، أكد مصدر مطلع أن الأوقاف رصدت فى تقرير أعد مسبقا خلال شهر رمضان تغيب 10 موظفين عن العمل بالإسكندرية ما بين عامل ومقيم شعائر وإمام دون الحصول على إجازات مع التوقيع فى دفاتر الحضور ودون إذن مسبق من الوزارة، حيث تقوم لجنة تباشر عملها الأحد المقبل من مراجعة الدفاتر والمساجد للتيقن من صدق المعلومة الأولية التى رصدتها اللجنة مطلع شهر رمضان الماضى.

وقال مصدر سلفى أن الدعوة السلفية تعتمد على المساجد الأهلية التى لا تسيطر عليها وزارة الأوقاف، موضحا أن ليس جميع أعضاء الدعوة السلفية يحملون تصاريح للخطابة ولكن يخطبون فى مساجد غير تابعة لوزارة الأوقاف.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع أن أبرز من يخطبون بالمساجد فى الإسكندرية من قيادات الدعوة السلفية هم الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية بمسجد الخلفاء، والشيخ سعيد حماد، بمسجد الفتح، والشيخ أحمد الشريف بالجلاء، فيما لم يعد للشيخ أحمد فريد، عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية مسجد محدد للخطابة به، حيث يخطب كل جمعة فى مسجد مختلف.

وأشار المصدر إلى أن شيوخ السلفية الذين حصلوا على تصاريح خطابة هما الشيخ ياسر برهامى، والدكتور يونس مخيون، والمهندس صلاح عبد المعبود، والدكتور محمد إبراهيم منصور، لأن جميعهم لديهم شهادات أزهرية فى تخصصاتهم.

وقال المصدر السلفى، إن المهندس عبد المنعم الشحات لم يعد يخطب فى صلاة الجمعة، نظرا لعدم تمكنه من الحصول على تصريح بالخطابة نظرا لأنه غير حاصل على شهادة ازهرية وكذلك الدكتور محمد إسماعيل المقدم يكتفى حاليا بإعطاء دروس دينية فى المساجد دون إعتلاء المنابر فى صلاة الجمعة.

وأوضح المصدر السلفى أن الدعوة السلفية على تواصل دائم مع وزارة الأوقاف، حول اعتلاء قيادات الدعوة السلفية للمنابر، ولا يوجد أى أزمة بين الوزارة والدعوة السلفية.


ومن ناحيته، أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، لـ"اليوم السابع"، إن شكاوى عديدة وجهت إلى الوزارة تشير إلى تفلت عناصر متشددة إلى المنابر، مضيفا أن أى تقصير سوف يعاقب عليه المقصر بالوقف والإحالة إلى التحقيق والمحاسبة الجادة، مؤكدا أن ساحات العيد شهدت بعض الخروقات فى المحافظة.

فيما قرر الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، قصر إصدار تصاريح الخطابة والموافقة على تجديدها على الإدارة المركزية لشئون المساجد، بديوان عام الوزارة، وبموافقة وكيل الوزارة المختص ورئيس القطاع الدينى، على أن يتضمن طلب التجديد إفادة المديرية، التابع لها خطيب المكافأة أو الخطيب المتطوع بأنه التزم التزاما كاملا بالخطبة الموحدة، وبسائر تعليمات الوزارة المنظمة لشئون الدعوة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة