روبرت فيسك: الغرب يخطئ حين يعتقد أن الحضارة ستدحر داعش

الإثنين، 27 يوليو 2015 12:43 م
روبرت فيسك: الغرب يخطئ حين يعتقد أن الحضارة ستدحر داعش روبرت فيسك
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الصحفى البريطانى "روبرت فيسك"، إن الغرب يتمسك بفكرة وصفها بالساذجة وهى أن الحضارة كفيلة بالتغلب على بربرية وهمجية التنظيم المسلح داعش فى منطقة الشرق الأوسط، منتقدا خطاب وزير الدفاع الأمريكى "اشتون كارتر" الذى أخبر رئيس الوزراء العراقى "حيدر العبادى" أن مآل داعش هو الهزيمة أمام القوى المتحضرة.

سخر "فيسك" من تصور وزير الدفاع الأمريكى للصراع مع التنظيم المسلح، مشيرا إلى تغلغل فكرة انتصار الخير على الشر داخل الغرب بعد الحرب العالمية الثانية التى انتهت بهزيمة الزعيم الألمانى النازى "أدولف هتلر" مع باقى القوى الفاشية.

يشير "فيسك" إلى انتصار الاتحاد السوفيتى تحت قيادة الديكتاتور "ستالين" فى الحرب العالمية الثانية، وهو ديكتاتور قتل فى عهده الملايين أما داخل المعتقلات أو جراء المجاعات، لتدوم السيطرة الشيوعية على كتلة دول شرق أوروبا لمدة 70 عاما، 40 منها بعد الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى انتصار الشر فى كثير من الأحيان خلال حركة التاريخ.

وأشار "فيسك" إلى نماذج تاريخية عرفت بدمويتها وساديتها ولكنها انتصرت على أعدائها، مثل "جنكيز خان" ومن بعده حفيده "هولاكو"، وانتصار القوط البرابرة- أو على حد وصفه داعش العصر القديم- على الحضارة الرومانية، أو استمرار الحضارة الرومانية نفسها لأكثر من ألف عام رغم ما ارتكبته من فظائع وجرائم ومذابح لم تسجلها التكنولوجيا الحديثة المتواجدة اليوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة