96 مليون دولار أرباح بنك المؤسسة العربية المصرفية خلال 6 أشهر

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 05:36 م
96 مليون دولار أرباح بنك المؤسسة العربية المصرفية خلال 6 أشهر مؤشر أرشيفية
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن بنك ABC "المؤسسة العربية المصرفية" أن الأرباح الصافية للمجموعة خلال النصف الأول من عام 2015 بلغت 96 مليون دولار، منخفضة بنسبة 30% مقارنة بأرباح صافية بلغت 137 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغ صافى أرباح الربع الثانى من هذا العام 44 مليون دولار أمريكي، منخفضة بنسبة 33% مقارنة بصافى أرباح الفترة المقابلة من العام الماضى التى بلغت 66 مليون دولار.

و يعتبر أداء معظم أعمال البنك مشجعة، حيث واصلت تحقيق تحسن مستمر بشكل سنوي. ومن الجدير بالذكر أنه بالرغم من الأوضاع الاقتصادية الاستثنائية التى تشهدها البرازيل فى الوقت الحاضر، فقد تمكنت شركتنا التابعة هناك (بنك ABC البرازيل) من تحقيق نتائج باهرة بالعملة المحلية. ولكن نتائج بنكABC تأثرت بسبب استمرار ارتفاع قيمة الدولار الأمريكى مقابل العملات المحلية لمعظم المناطق التى يزاول فيها أنشطته.

فقد انخفضت قيمة الريال البرازيلى بنسبة تجاوزت 30%، بينما انخفضت قيمة الدينار الجزائرى بنسبة فاقت 20% خلال النصف الأول من عام 2015 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ونتيجة لذلك، وبالإضافة إلى أوضاع المتاجرة المتذبذبة وعدم حدوث صفقات استثنائية كما حصل فى العام الماضي، بلغ إجمالى إيرادات التشغيل 204 مليون دولار أمريكى خلال الربع الثانى من العام 2015، مقارنة مع 242 مليون دولار أمريكى لنفس الفترة من العام السابق. وسجلت المصروفات التشغيلية انخفاضاً بنسبة 4% لتصل إلى 109 مليون دولار أمريكى مقارنة بمبلغ 113 مليون دولار أمريكى لنفس الفترة من العام الماضي، حيث استفاد البنك من التقلبات فى أسعار العملات، وفى نفس الوقت عكس ذلك ارتفاع تكاليف الاستثمارات الخاصة بالمبادرات الاستراتيجية التى تنفذ لدعم النمو المستديم فى الأعمال.

ومن ناحية أخرى، فقد انخفضت مخصصات الموجودات المضمحلة للربع الثانى من العام وبلغت 13 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 19 مليون دولار أمريكى للعام الماضي، حيث استفاد البنك من ضعف أسعار الصرف الأجنبى وتم استرداد بعض الديون المتعثرة. ويؤكد انخفاض المخصصات جودة أصول بنك ABC. وقد تراجعت الضرائب المدفوعة لهذه الفترة إلى 24 مليون دولار أمريكى مقابل 28 مليون دولار أمريكى للفترة ذاتها من عام 2014، وذلك بفضل الاستفادة من المعالجة الضريبية لحركات العملات فى الشركات التابعة.

بلغ إجمالى موجودات مجموعة بنك ABC 28 مليار دولار أمريكى فى نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بمبلغ 29.4 مليار دولار أمريكى نهاية عام 2014، ويعود سبب هذا الانخفاض أساساً إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي. وقد واصلت أعمال البنك نموها بشكل عام، حيث ارتفع حجم الأصول المقومة بالعملات المحلية. وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالى القروض2.7% (مقارنة بنسبة 2.4% فى نهاية عام 2014).








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة