محافظ الجيزة لليوم السابع: محور الملك عبد الله لا يتعارض مع مترو الهرم.. ولن يتم نزع ملكية أى مواطن.. وأنا لو وزير إسكان مش هوصل مية ولا صرف صحى للمناطق العشوائية والنائية

الأربعاء، 29 يوليو 2015 07:36 م
محافظ الجيزة لليوم السابع: محور الملك عبد الله لا يتعارض مع مترو الهرم.. ولن يتم نزع ملكية أى مواطن.. وأنا لو وزير إسكان مش هوصل مية ولا صرف صحى للمناطق العشوائية والنائية الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة
حوار / إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة، أن محور الملك عبد الله الذى سيتم تنفيذه خلال الفترة المقبلة لا تعارض مع الخط الرابع لمترو الأنفاق الذى سيتم العمل به نهاية العام الجارى بشارع الهرم.
وأوضح محافظ الجيزة فى حواره مع (اليوم السابع)، أن التكلفة النهائية للمحور قد تتعدى 1.3 مليار جنيه نظراً للمراكز الخدمية والاستثمارية التى ستنشأ على مسار المحور، الذى يبلغ طوله نحو 14,5كم ويخدم 3.5 مليون مواطن ويعمل على توفير 100 مليون جنيه فائض وقود سنوياً حيث يختصر المحور زمن الرحلة إلى 10 دقائق.

وعن أهم القضايا الشائكة ومشاكل الموطنين والباعة الجائلين وانقطاع المياه المستمر والعشوائيات بالمحافظة عرضت (اليوم السابع)، جميع هذه القضايا أمام الدكتور خالد زكريا محافظ الجيزة ليتحدث لنا خلال هذا الحوار..

اليوم السابع -7 -2015

لن ننزع ملكية أى مواطن



* فى البداية واستكمالا لما صرحت به عن محور الملك عبد الله.. هناك بعض المواطنين بترعة الزمر ونصر الدين وبولاق الدكرور متخوفين من نزع ملكيتهم بسبب هذا المحور.. هل سيتم نزع ملكية للمواطنين وما هو التعويض المناسب لهم؟



** أولا لن يكون هناك نزع ملكية لأى مواطن أثناء تنفيذ المحور لأنه يوجد هناك تخطيط ودراسة جيدة للإنشاء وهو على مسار ترعة الزمر، بالإضافة إلى أن المحور يتضمن إنشاء كيانات خدمية واستثمارية ومولات تجارية ومراكز تسوق وحدائق ومنتزهات وجراجات متعددة الطوابق.

مترو المهندسين



* وماذا عن الخط الثالث للمترو الذى يربط شارع السودان بجامعة القاهرة والمهندسين؟


** الخط الثالث للمترو يتم الآن العمل فيه على قدم وساق وتم نقل المرافق بشارع جامعة الدول العربية وسيتم الانتهاء منه قريب جدا وسيتم تعويض بعض الأهالى ممن ستنزع مليكيتهم أثناء تنفيذ الخط الثالث بالتعويض المناسب وفورى من قبل الجهات المختصة.

مشكلة المياه بالجيزة

* هناك مشكلة كبيرة جدا تواجه المواطنين فى معظم أحياء ومراكز المحافظة وهى مشكلة انقطاع المياه المستمر، بالإضافة إلى تلوثها وخلطها بمياه الصرف متى تنتهى هذه المشكلة وتهدئة غضب المواطنين؟


** مشكلة المياه مزمنة بالجيزة وسأوضح لكم ما هى المشكلة فى الأساس لكى نشارك جميعا فى حلها.. لأن المحافظة تقدم كل ما لديها من إمكانيات ولن تدخر جهدا فى خدمة المواطنين ولذلك يجب أيضا على المواطن أن يساعد نفسه أولا ويتوقف عن الأعمال المخالفة للقانون وكما يوجد مواطنين يخالفون القانون سواء فى البناء أو القاء القمامة أو العشوائيات يوجد أيضا مواطنين شرفاء يحبون بلدهم ويحترمون قانونها.

* كيف يساعد المواطن الحكومة وهو لا يملك فى بعض الأحيان نقطة مياه نظيفة؟ اليس من واجب الحكومة أن توفر للمواطن أبسط حقوقه وهى المياه؟


** بالطبع هذا واجب الحكومة ودعنا نشرح لكم مشكلة انقطاع المياه.. أولا الجيزة مقسمة مراكز وأحياء وشمال وجنوب ولديها عجز كمى فى المياه على مستوى المحافظة وذلك بسبب البناء العشوائى الذى نشأ على مر سنوات ماضية، وذلك بالمخالفة للقانون وأصبحت المنازل القديمة عبارة عن أبراج مكونة من أكثر من 11 طابق وكل طابق بها ما لا يقل 4 وحدات سكنية وبالرغم من عدم وجود تراخيص لهذه الأبراج المخالفة إلا أن بعض المواطنين قاموا بشرائها وسكنوا بها وكل منطقة لها كمية محددة من المياه كانت فى البداية تكفى وتزيد وذلك بناء على الدراسات التى كانت تتم ومعرفة عدد السكان حسب العقارات المرخصة، ولكن استطاع أصحاب العقارات المخالفة أن يقوموا بكسر ماسورة المياه الرئيسية التى تمر من أمام عقاره ويعمل وصلة فرعية بالمخالفة للقانون ودون علم المحافظة خلال فترات الليل، إذن الذى ينتج عن ذلك كسر ماسورة تقوم بتسريب المياه أسفل الأرض مما ينتج عنه هبوط بالأرض ويؤدى إلى اتلاف اعمال الرصف وخلط المياه بمياه الصرف الصحى؟

* ولماذا إذن لا تقوم المحافظة بإصلاح الكسر وتغريم أصحاب العقارات عن اتلافهم البنية الأساسية؟


** أولا لا أحد يستطيع معرفة مكان الكسر أو أخذ وصلة المياه إلا من خلال ظهور الهبوط الأرضى أو كثرة المياه بشكل ملحوظ فى الشارع كما أن المحافظة لا تستطيع ايضا حفر جميع الشوارع وتكسيرها لمعرفة من سارق وصلة مياه.

اليوم السابع -7 -2015

*ولكن هناك مناطق بها نسبة ضخ المياه ضعيفة جدا واماكن اخرى لا تصلها المياه ساعات قليلة؟


** اولا حينما ياخذ اللص أو المخالف وصلات المياه بدون علم المحافظة يؤثر ذلك بشكل كبير على كمية السحب الطبيعية من المياه فمثلا هناك عقار مخالف وعقار اخر غير مخالف بجوار بعضهما فحينما تمر المياه إلى العقار غير المخالف يقوم المخالف بسحب المياه منه عن طريق مواتير سحب المياه بمعنى اخر أن المياه العقار الواحد اصبحت تنقسم على عقارين.

المفروض منع المياه عن العقارات العشوائية



* لماذا لم يتم تجديد شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب لاستيعابهم الزيادة السكنية فى بعض المناطق العشوائية؟


** أولا " أنا لو وزير اسكان سأرفض عمل شبكة صرف صحى فى المناطق العشوائيبة والنائية "لان تكلفة هذه الاعمال عالية جدا وصيانتها أغلى، وسيأتى بعض المواطنين المخالفين سيقومون بكسر هذه الاعمال مرة اخرى واخذ حق غيرهم ففى امريكا وكندا والقرى البعيده بهما لا توجد بهما مياه شرب أو صرف صحى .

* وأين جهاز المتابعة والإشراف والمرور على هذه المناطق المخالفة لوقف اى اعمال تضر بالبنية الأساسية وتحويل المخالفين للنيابة العامة؟


** نحن لدينا عجز كبير فى القوى البشرية بالأحياء كما انه يوجد عدد محدود من المهندسين لن يستطيعوا ملاحقة جميع المخالفين واعمال الاشغالات التى تتم كل يوم.

الباعة الجائلين بميدان الجيزة



* هل هناك خطة للقضاء على الباعة الجائلين بميدان الجيزة والشوارع الرئيسية بالمحافظة؟


** بالفعل يوجد خطة يتم الان تنفيذها وهى عمل اماكن بديلة للباعة الذين يحتلون ميدان الجيزة وذلك بشارع ربيع الجيزى وتم عمل حوالى 72 باكية ، كما أن البائع المتجول هو مواطن مثل اى مواطن اخر له كل الاحترام والتقدير طالما لم يتعدى على املاك الدولة والشارع وحق المواطن الاخر فى العبور.. ولكن سيتم ازالتهم حتما من جميع الاماكن الحيوية والشوارع الرئيسية وتقوم المحافظة حاليا بتوفير البدائل المناسبة لهم بعيدا عن الميادين لكى لا يتسبب ذلك فى التكدس المرورى ، مضيفا انه يتم تجهيز سوق اخر بترعة الزمر بشكل مؤقت لحين البدء فى تنفيذ محور الملك عبد الله.

اليوم السابع -7 -2015

معارض السيارات بفيصل والهرم والسودان



* ماذا عن مشكلة معارض السيارات والغرامات حيث يوجد هناك معارض بالمهندسين وفيصل والهرم وشارع السودان يتسببون فى اعاقة حركة المرور بسبب عرضهم للسيارات بجور ارصفة المشاة؟


** اولا لا توجد لدينا اى مشكلة فى تراخيص معارض السيارات لان قياس الضرر يكون من خلال بؤر التجمع وليس معدل التردد على المعرض .. بشرط عدم خروج السيارات خارج المعرض مؤكدا انه سيتم فتح الترخيص للمعارض بحى العجوزة بعد العيد لكن بشرط فرض 50 الف جنيه غرامة للمعرض غير الملتزم والذى يضع سيارات خارج نطاق معرضه

* القمامة تغزو الجيزة واحيائها.. كيف ترون حجم هذه المشكلة؟ وما هى الحلول الغير تقليدية لانهاء هذه المشكلة؟


** اولا المحافظة وضعت خطة محكمة سيلتزم بها الجميع فى تطوير منظومة القمامة حيث تبدأ الخطة على عدة مراحل على أن تكون المرحلة الاولى هى التنفيذ والاشراف على التنفيذ من جانب الاحياء .. والمرحلة الثانية ستكون على المستوى المركزى حيث تم وضع مشرفين أو مراقبين على تنفيذ اعمال الاحياء لرفع القمامة والمرحلة الاخيرة هى التفتيش ، بالاضافة إلى مطالبة رؤساء الاحياء والمراكز وكافة الجهات التنفيذية بعمل تقرير مصور قبل بدء العمل وبعد الانتهاء.


اليوم السابع -7 -2015

* وماذا عن مدينة الحرفيين بمدينة اكتوبر وابو رواش ؟


** هذه المدينة ستستوعب عدد كبير من الورش الحرفية التى تقع داخل الكتل السكنية وسيتم نقلها إلى هناك؟

* وما هى انواع الورش أو المصانع التى سيتم نقلها هناك؟


** سيكون هناك اولوية للورش والصناعات الملوثة للبيئة والتى تقع داخل الكتل السكانية وسيتم ذلك بعد اجازة عيد الفطر المبارك ، موضحا أن المديتة تم حصلت على جميع الموافقات ، وتوفر 650 قطعة لنقل الورش الحرفية بمساحات تتراوح من 105م2 إلى 160م2 بخمس مناطق كل منطقة تحتوى على 130 قطعة ، و18 قطعة للصناعات الصغيرة بمساحات تتراوح بين 500م2 حتى 670م2، 83 قطعة للانشطة الاستثمارية بمساحات مختلفة تتراوح بين 100م2 حتى 1360م2 ، و49 قطعة مسابك بمساحات مختلفة تتراوح بين 300م2 ، 1800م2 لنقل مسابك محافظة الجيزة ( امبابة – الوراق – سقيل ) ،عدد 155 قطعة بمساحات تتراوح من130م2 إلى 260م2 تمثل 10% من المدينة للاتحاد التعاونى الانتاجى بهدف انشاء معارض ومراكز تدريب وورش حرفية متنوعة ، بخلاف منطقة خدمات لكل مجموعة ومنطقة خدمات عامة ومحطة عامة ومحطة صرف صحى وخزان عالى .

اليوم السابع -7 -2015

و تساهم انشاء منطقة ورش فنية للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر تغذى المشروعات الاستثمارية الكبرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة