أبرز الصور على جدران زعماء مصر.. "اللورد كرومر" فى مكتب "سعد زغلول" لأنه يفصل بين السياسة والصداقة.. "مصطفى النحاس" و"مكرم عبيد" خلدا ذكريات المنفى.. وعبدالخالق ثروت زين مكتبه بصورة لـ"موسولينى"

الجمعة، 03 يوليو 2015 10:00 م
أبرز الصور على جدران زعماء مصر.. "اللورد كرومر" فى مكتب "سعد زغلول" لأنه يفصل بين السياسة والصداقة.. "مصطفى النحاس" و"مكرم عبيد" خلدا ذكريات المنفى.. وعبدالخالق ثروت زين مكتبه بصورة لـ"موسولينى" اللورد كرومر
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائمًا ما تعبر الصور المعلقة على الجدران والمتراصة فى جميع أركان المنزل عن آرائنا وشخصيتنا بشكلٍ أو بآخر، فإما نعلق صورة لشخص نحبه، أو نقدره، أو صورة لأسرتنا تعبيرًا عن مدى قوة ارتباطنا بها، أو لحظة سعيدة سجلناها بالصور، وأحيانًا لمنظر طبيعى يعكس حبنا للجمال، أو حيوان ما نحبه بشكل خاص. وهو ما يجعلنا نشعر بالكثير من الفضول لمعرفة أى الصور تحتل جدران مكاتب وبيوت المشاهير والشخصيات العامة، والزعماء، وهو ما رصدته مجلة "المصور" فى عدد نادر يرجع للعام 1925، تحديدًا العدد رقم 260 من المجلة، وكشفت المجلة فى تقريرها الذى حمل عنوان "عظماؤنا والصور التى يزينون حجراتهم بها" الكثير من التفاصيل عن ميول وتوجهات زعماء مصر القدامى.

وتصدر التقرير جولة فى مكتب وبيت الزعيم "سعد زغلول"، الذى كان يعلق فى مكتبه ببيت الأمة صورة كبيرة لـ"مصطفى فهمى باشا" والد زوجته "صفية زغلول"، وصورة أخرى لوالده أحمد فتحى زغلول باشا وصور أخرى لجماعة من أصدقائه من بينهم جمال الدين الأفغانى وصورة للورد كرومر، والذى أشار التقرير إلى أنها "ظلت فى مكانها رغم جميع الخلافات التى قامت بينه وبين الإنجليز فى السنين العشر الأخيرة لأنه كان يرى أن الصداقة شىء والعمل السياسى شىء آخر".

أما فى غرفة جلوسه فى الطابق العلوى فنجد صورة أم المصريين "صفية زغلول" ومصطفى فهمى باشا وكذلك فى المصيف.

أما مصطفى النحاس باشا، ومكرم عبيد فكانا ضمن مجموعة من الشخصيات السياسية التى حرصت على وضع صور لهم فى منفاهم فى سيشل فى مكاتبهم وبيوتهم، من بينها صورة لمصطفى النحاس داخل مركبة تجر باليد فى سيشل وبالقرب منه مكرم عبيد.


أما محمد محمود باشا، رئيس وزراء مصر الأسبق فحملت جدران غرفته صورًا متعددة للشخصيات التى تعامل معها فى حياته، من بينها صورة لسعد زغلول وأخرى للورد كرومر، وصورة نادرة للملكة "مارى" ملكة انجلترا وعليها توقيعها.

فيما زين "عبدالخالق ثروت" رئيس وزراء مصر فى عهد الملك فؤاد الأول، جدران مكتبه بصورة لموسولينى، حاكم إيطاليا ومؤسس الحركة الفاشية الإيطالية، والذى أهدى الصورة بنفسه لـ"ثروت" حين التقاه فى روما.
سعد زغلول وصفية زغلول واللورد كرومر -اليوم السابع -7 -2015
سعد زغلول وصفية زغلول واللورد كرومر


مصطفى النحاس ومكرم عبيد -اليوم السابع -7 -2015
مصطفى النحاس ومكرم عبيد


الملكة مارى وموسولينى -اليوم السابع -7 -2015
الملكة مارى وموسولينى


من التقرير الذى نشرته مجلة المصور -اليوم السابع -7 -2015
من التقرير الذى نشرته مجلة المصور










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة