لوحة تكشف "التطور الطبيعى للبطيخ" على مدار 500 عام.. "أبيض ودحلاب"

الجمعة، 31 يوليو 2015 10:27 م
لوحة تكشف "التطور الطبيعى للبطيخ" على مدار 500 عام.. "أبيض ودحلاب" اللوحة الكاملة لجيوفانى
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"حمار وحلاوة يا بطيخ.. أحمر على أبوه يا بطيخ".. هكذا يتغزل باعة الفاكهة فى البطيخ فى محاولة لإغراء الزبائن بشرائه، لأننا اعتدنا لوقت طويل على أن اللون الأحمر هو مؤشر قوى على جودة البطيخ وحلاوته، فهل تتخيل أن هذا الوضع لم يكن كذلك قبل 500 عامًا من الآن؟ وأن البطيخ كان أبيض اللون وأكثر حلاوة منه الآن حسبما يؤكد "جيمس نينهوش" أستاذ البستنة فى جامعة ويسكونسن الأمريكية.

ومن أجل تعليم طلابه تاريخ المحاصيل، والذى يتضمن تطور زراعة وتدجين البطيخ يستعين "نينهوش" بلوحة من القرن السابع عشر للفنان جيوفانى ستانشى، والتى رسم فيها مجموعة من الفواكه ومن بينها البطيخ الذى تكاد لا تتعرفه فى اللوحة لما طرأ على شكله من تغيرات.

ويقول "نينهوش" إن شكل الخضراوات والفواكه الآن تغير كثيرًا عما كان عليه قبل 500 عام، حيث يعتقد أن البطيخ قديمًا كان لونه أكثر بياضا ويحتوى على مستويات مرتفعة من السكر حتى أنهم أحيانًا كانوا يصنعون منه الخمر، ولكن مع مرور الوقت وخلال مئات السنوات من التدجين تم تعديل البطيخ حتى أصبح أحمر اللون بسبب كميات الليكوبين العالية التى تعطيه اللون الأحمر".

ويضيف: "ليس هذا التغيير الوحيد الذى أدخل على البطيخ ففى الآونة الأخيرة يجرب المزارعين أيضًا التخلص من البذور مما يجعل الأجيال القادمة لديها تصور أخر عن البطيخ وسيندهشون لرؤية البطيخ ذو البذر مثلما نندهش الآن لرؤية البطيخ الأبيض".

وحسب موقع "thisiscolossal" الفنى يقول "نينوهش" إنه يجد متعة فى الذهاب إلى المتاحف الفنية والاطلاع على لوحات الحياة الصامتة "still-life pictures".



صورة للبطيخ الآن ولوحة البطيخ فى القرن الـ 17 -اليوم السابع -7 -2015
صورة للبطيخ الآن ولوحة البطيخ فى القرن الـ 17


اللوحة الكاملة لجيوفانى -اليوم السابع -7 -2015
اللوحة الكاملة لجيوفانى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة