ماتسمعشى كلام الشحرورة واهتم بصحتك وكلام دكتورك.. 6 خطوات تجنبك زيادة وزنك فى رمضان.. و6 أسباب بتزود وزنك.. امضغ الأكل كويس وسيبك من المحمر وخليك فى المشوى.. ومتاكلش بسرعة وابدأ بطبق السلطة والشوربة

الإثنين، 06 يوليو 2015 12:16 ص
ماتسمعشى كلام الشحرورة واهتم بصحتك وكلام دكتورك.. 6 خطوات تجنبك زيادة وزنك فى رمضان.. و6 أسباب بتزود وزنك.. امضغ الأكل كويس وسيبك من المحمر وخليك فى المشوى.. ومتاكلش بسرعة وابدأ بطبق السلطة والشوربة وجبة إفطار فى رمضان
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الراجل ده هيجنينى.. فين السلاطات والمحشيات والمقليات".. إحدى الأغنيات الشهيرة التى تغنت بها الفنانة الراحلة صباح والفنان فؤاد المهندس، والمرتبط إذاعتها بغالبية المحطات التليفزيونية والإذاعية بكثرة فى مثل هذا التوقيت من العام وبقدوم شهر رمضان، لتكون لسان حال كل السيدات بالمطبخ عند إعداد ولائم مائدة الإفطار والعزومات طوال الشهر الفضيل.

ومع حلول شهر رمضان يقبل الناس على شراء كميات كبيرة من الأطعمة والأغذية والتفنين فى أعداد ولائم مائدة الإفطار بصورة مبالغ فيها لتناولها عقب الإفطار، حيث تتكدس المائدة والمعدة بالكثير من الأنواع، ليتفاجأ الكثير من الأشخاص عند الخروج من شهر رمضان بزيادة أوزانهم نتيجة الإفراط فى تناول كميات كبيرة من الأطعمة خلال الشهر المعظم.. فكيف يمكنك المحافظة على وزنك خلال شهر رمضان وما أهم العادات والأخطاء الغذائية التى تسبب زيادة الوزن؟

أسباب زيادة الوزن خلال شهر رمضان
وحول ذلك تقول الدكتورة شيرى نبيل، أستاذ بطب القاهرة واستشارى التغذية العلاجية، إن الغالبية العظمى من الأشخاص يزداد وزنهم خلال شهر رمضان، نظرا لارتباط الشهر الكريم بممارسة بعض العادات الغذائية غير الصحية، والتى تساهم فى زيادة الوزن.

وتستكمل د. شيرى قائلة: "هناك بعض الممارسات التى يقوم بها الأشخاص خلال شهر رمضان تساهم فى زيادة الوزن بصورة كبيرة وسريعة وأهمها:

1) تناول الطعام سريعا.

2) تناول الأطعمة بصفة مستمرة ما بين الإفطار والسحور بدون توقف سواء العصائر والحلويات والياميش، وغيرها من الأغذية المرتبطة بالشهر الكريم.
3) تناول كميات كبيرة من الأصناف بصورة مبالغ فيها بصور فوق الأحتياج الشخص ممبريين ذلك بطول عدد ساعات الصيام.

4) الإفطار والعزومات خارج المنزل من العوامل التى تساهم فى زيادة الوزن نظرا لأنه يجب على الشخص المعزوم تناول جميع أصناف الأطعمة الموجودة على المائدة.
5) تناول الأطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية عالية من الدهون والكربوهيدرات والتى يتم أعدادها على الطريقة القلى أو التحمير.

6) الإفراط فى تناول الحلويات الشرقية المرتبط تناولها بشهر رمضان، والتى تحتوى على الدهون والمكسرات والسكريات عالية السعرات الحرارية، نظرا لتنافس المحلات والمطاعم فى إضافة أصناف جديدة من تلك لحلويات شهر رمضان.

6 خطوات لتفادى زيادة وزنك بشهر رمضان


لذلك تنصح د.شيرى ببعض النصائح والخطوات التى يجب مراعاتها لتفادى زيادة الوزن، وأهمها:
1) المضغ
تلعب عملية المضغ دورا مهما فى تجنب زيادة الوزن، نظرا لأنه يشعر المخ بالشبع بعد حوالى 20 دقيقة من تناول الطعام، وتضيف، لذلك يساعد المضغ على الاستفادة من احتياجات الشخص الغذائية والضرورية من الطعام.

2) تحديد كمية الطعام


يجب على الصائم تحديد كمية معينة ومقدرة من الطعام قبل البدء فى تناول وجبة الإفطار، حتى لا ينساق وراء مغريات المائدة ويتناول كميات كبيرة الطعام.

3) ابدأ بطبق الشوربة والسلطة أولا


يجب بدء الإفطار بتناول طبق الشوربة ثم طبق السلطة، نظرا لأن ذلك يساعد على الإحساس بالامتلاء والشبع، كما يجب الحرص على أن يكون هذين الصنفين أساسين على المائدة الطعام.

4) العصائر وشرب المياه
تناول بعض العصائر الطبيعة قليلة السكر أو غير المحلاة بالسكر، وكذلك الإكثار من شرب المياه لارتواء الجسم وترطبيبة بعد صيام عدد ساعات طويلة.

5) المشى بعد الإفطار وقبل السحور


يلعب المشى دورا مهما فى عملية الهضم وحرق الدهون بعد تناول الإفطار وقبل تناول السحور بحوالى 30 دقيقة فقط، لتفادى زيادة الوزن.

6) الاستغناء عن طريقة الطهى بالقلى واستبدالها بالتتبيل والشوى


يجب تجنب وعدم الإفراط فى تناول الأطعمة التى المطهية بطريقة القلى أو "التحمير"، نظرا لأن ذلك يساهم فى تشبع الأطعمة بالزيتوت المهدرجة، والتى لا تؤدى لزيادة الوزن فقط بل أيضا ارتفاع نسبة الكولسترول بالجسم والدهون الصحية، مما ينعكس على مرضى الكبد والقلب والضغط، ويمكن الاستغناء عن استخدام هذه الطريقة بالعديد من الوصفات الموجودة بالأسواق، والتى تعتمد على التتبيل والأعشاب أكثر من وصفات التحمير والقلى.

ومن جانبها أضافت دكتورة نهى سعيد، استشارى التغذية العلاجية والعلاج الطبيعى، أنه يجب على الأشخاص تناول طعام صحى ومتوزان فى القيمة الصحية والغذائية ليس فقط لتجنب الزيادة الوزن فقط بل للحفاظ على الصحة الأشخاص بصفة عامة.

وتستكمل د.نهى قائلة: يجب على الأشخاص أن يتنهزوا شهر رمضان لإنقاص وزنهم بدلا من اكتساب كليوجرامات زائدة من الدهون جراء الإفراط فى تناول الأطعمة، لذلك ننصح بالخطوات التالية لتفادى زيادة الوزن، وأهمها:
1)عدم شرب المياه مرة واحدة ويفضل أن تكون على مراحل.
2)الحرص على المشى عقب الإفطار أو بعد صلاة التروايح.
3)يفضل خلال الشهر الكريم اتباع نظام غذائى صحى لخسارة الوزن الزائد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة