"هيا": زيادة حجم الصادرات البستانية من 6 آلاف الى 100 ألف طن

الإثنين، 06 يوليو 2015 06:57 م
"هيا": زيادة حجم الصادرات البستانية من 6 آلاف الى 100 ألف طن خضار- ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس محسن البلتاجى رئيس جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية (هيا) ان الجمعية ساهمت فى زيادة حجم الصادرات البستانية من 6 آلاف طن في منتصف التسعينيات، الى اكثر من 100 الف طن حاليا.

واضاف البلتاجى، في تصريحات له اليوم الاثنين، ان الجمعية تسعى لزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية من خلال 7 مجالس للمحاصيل البستانية تعمل على دفع الصادرات المصرية للخارج وتطبيق معايير الجودة، مشيرا الى ان الساحات المبردة (تابعة للجمعية) ساهمت فى صادرات بلغت 73 الف طن.
واوضح ان الجمعية نجحت فى فتح اسواق جديد بالدول الاوربية والعربية، وان فرصة تصدير منتجاتنا للصين صارت مؤكدة بعد التنسيق مع جمعية مستوردى الحاصلات البستانية بالصين، لافتا الى ان الاسواق الصينية ستفتح ابوابها العام القادم لصادرات البرتقال وانه تم التنسيق لفتح اسواق الصين للعنب خلال ايام .
وأوضح البلتاجى ان "هيا" بدأت فى تنفيذ عدة برامج توعوية وتعليمية تساهم فى رفع كفاءة المزارع، لافتا ان الجمعية ستقوم بتدريب عدد من المزارعين على اهم التقنيات فى العمليات الزراعية من خلال الجمعية وبمنحة تبلغ 450 مليون جنيه

وأشار ان محطة التبريد الثانية التى تم انشائها بالاقصر تعد نواه لزراعة تصديرية بمحافظات الوجه القبلى وان الجمعية تعمل على النهوض بزراعات النباتات الطبية والعطرية والمحاصيل التصديرية وانشاء عدد من محطات التبريد بالمطارات والموانى خصوصا مطار الغردقة.
يذكر ان الجمعية بدأ التخطيط لانشائها عام 1994 وتم انشاؤها على ارض الواقع عام 1996، بغرض النهوض بالزراعات التصديرية ونقل التقنيات الجديدة والمتطورة للمزارع المصرى من خلال التنسيق مع الدول الاخرى .
واستطاعت الجمعية أن تجتذب أكثر من نحو ألف عضو في مجال البستنة من منتجين ومصدرين وموردين وكذلك شركات تعمل في مجال المعدات الزراعية وتوريد مواد التعبئة. وتضم الجمعية فريق عمل متكامل من المتخصصين والخبراء أصحاب الكفاءات فى المجال الزراعى، ويقدمون خدماتهم واسعة النطاق بكفاءة وتميز لأعضائها.

وفي عام 2003، أسست الجمعية أول محطة تبريد فى مصر في مطار القاهرة بمواصفات عالمية تتولى إدارتها الجمعية وتقوم بتشغيلها مصر للطيران. وقامت الجمعية مؤخرا بتجديد العقد مع الحكومة لمدة 15 عاماً تنتهى عام 2030، لخدمة مصدرى الخضر والفاكهة والمساهة بشكل كبير ومباشر فى زيادة الصادرات الزراعية.
وتهدف الجمعية الى دعم قطاع الصادرات البستانية عن طريق فريق من العاملين والفنيين والإداريين ذوى المهارة والخبرة العالية وتطبيق التقنيات الحديثة وكذلك الشهادات والمواصفات العالمية وتطوير وتنمية منظومة القطاع البستانى والحاصلات البستانية بما يؤثر على زيادة الصادرات البستانية دولياً.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة