هاشمى رفسنجانى: يمكن إعادة فتح سفارة الولايات المتحدة بطهران

الأربعاء، 08 يوليو 2015 01:44 م
هاشمى رفسنجانى: يمكن إعادة فتح سفارة الولايات المتحدة بطهران الرئيس الإيرانى الأسبق هاشمى رفسنجانى
كتبت ــ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الإيرانى الأسبق ورئيس تشخيص مصلحة النظام هاشمى رفسنجانى، إنه يمكن إعادة فتح السفارة الأمريكية فى طهران، وقال فى حوار لصحيفة الجاردين البريطانية، إن هذا الأمر ليس مستحيلا لكنه متوقف بتصرفات الجانبين.

وفيما يتعلق بالملف النووة اعتبر رفسنجانى أن المفاوضات النووية الجارية بين إيران ومجموعة 5+1 قد كسرت حاجز الحوار المباشر مع أمريكا، معتبرا أن التوصل إلى اتفاق بامكانه أن يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام.

وأضاف أن المفاوضات المباشرة أفضل من التفاوض عبر وسائل الإعلام، إيران جادة بشكل كبير إذا كانت الأطراف الأخرى بهذا المستوى من الجدية فإنه من المؤكد أن يتم التوصل إلى اتفاق.

يذكر أنه قد أغلقت السفارة الأمريكية فى طهران وقطعت العلاقات بين واشنطن بعد الثورة الإسلامية، وذلك إثر اقتحام السفارة الأمريكية فى طهران من قبل طلاب، احتجزوا رهائن داخل السفارة عام 1979، عقب موافقة جيمى كارترالرئيس الأمريكى آنذاك على استقبال شاه إيران محمد رضا بهلوى لتلقى العلاج فى الولايات المتحدة، واستمرت أزمة الرهائن 444 يوما، وتم تجميد مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية فى البنوك الأمريكية، وفرضت عقوبات على صادرات النفط الإيرانى مع قطع العلاقات الدبلوماسية، فى 24 ابريل 1980.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة