فشل اجتماعات قيادات إخوانية بالخارج فى احتواء خلافاتها حول التحالف مع الحركات الشبابية.. التنظيم يخشى تكرار صراع الإصلاحيين مع القطبيين.. كمال حبيب: وصف "الاشتراكيين الثوريين" لهم بالخونة سبب الأزمة

السبت، 01 أغسطس 2015 01:24 ص
فشل اجتماعات قيادات إخوانية بالخارج فى احتواء خلافاتها حول التحالف مع الحركات الشبابية.. التنظيم يخشى تكرار صراع الإصلاحيين مع القطبيين.. كمال حبيب: وصف "الاشتراكيين الثوريين" لهم بالخونة سبب الأزمة عمرو دراج الإخوانى الهارب فى تركيا
كتب إسلام سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، أن عددًا من قيادات الجماعة بالخارج عقدت عدة اجتماعات خلال الساعات الماضية، للوصول لتوجه واحد حول التعامل مع حركة الاشتراكيين الثوريين، بعد بيانها الأخير المطالبة بالدفاع عن جماعة الإخوان.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة فشلت فى السيطرة على الخلاف الدائر داخل قيادتها حول طريقة التعامل مع الحركات الثورية، بين من يطالبهم بتقديم اعتذار للجماعة، ومن يطالب بضرورة ضمهم لكياناتهم السياسية الأخيرة التى دشنتها الجماعة.

تباين وجهة نظر تيارين داخل الجماعة


وأوضحت المصادر، أن التيار الذى يطالب بضرورة ضم الحركات الثورية من بينها حركة الاشتراكيين الثوريين لهم يتزعمه الدكتور عمرو دراج، رئيس المكتب السياسى لجماعة الإخوان، بينما يرى التيار القطبى ضرورة عدم ضم أى كيانات جديدة لهم، وهو ما أغضب شباب التنظيم.

وتوقعت المصادر، أن تتجدد الأزمة التى نشبت خلال عدة أشهر بين القيادة الجديدة للتنظيم، والقيادات القديمة، على خلفية هذا الخلاف الناشب حاليًا بين القيادات، موضحة أن اجتماعات أخرى ستعقد الأسبوع المقبل لمحاولة السيطرة على هذا الخلاف.

كمال حبيب: وصف "الاشتراكيين الثوريين" لهم بالخونة سبب الأزمة


من جانبه قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن الخلاف الدائر داخل الإخوان حاليًا سببه أن بيان الاشتراكيين الثوريين كان فيه جزء يعتبر الإخوان حركة إصلاحية، وأن الدفاع عن مسجونيها هو أمر ضرورى، وأنها ليست العدو الرئيسى لهم، وهذا سيرحب به قطاع من الإخوان، ذلك الراغب فى بناء جسور مع القوى الشبابية والثورية المصرية.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن قول الاشتراكيين الثوريين فى بيانهم، إنهم لن يتحالفوا مع الإخوان، وأنه يسقط كل من خان، أغضب عدد آخر من قيادات الجماعة، لذلك ترفض التحالف معهم خلال الفترة المقبلة.

الخولى: هناك تنسيق ميدانى بين الإخوان وبعض الحركات الشبابية


قال طارق الخولى مؤسس جبهة شباب الجمهورية الثالثة والقيادى المنشق عن حركة 6 إبريل، إن التيار الغالب لدى جماعة الإخوان هو الميل إلى التنسيق وإيجاد أرضية للتوافق مع بعض الحركات الثورية والشبابية، حتى يتم تصدير فكرة أن الحراك الذى تشهده مصر ليس لجماعة الإخوان ولكن من أجل ثورة يناير.

وأوضح القيادى المنشق عن حركة 6 أبريل، أن هناك تنسيقًا ميدانيًا بين الإخوان وبعض شباب هذه الحركات فى الجامعات، مضيفًا "الفكر لدى الإخوان هو الميل نحو التوافق مع الشباب حتى يتم تغيير رؤية العالم الغربى عن التظاهرات فى مصر".

وتابع الخولى: "الإخوان أو بعض الحركات الاحتجاجية كلاهما يرغب فى إزاحة النظام الحاكم وتحقيق بعض المكاسب السياسية، والسعى لتحويل مصر إلى نموذج سورى ليتمكنوا من تحقيق مكاسب شخصية".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة