بالفيديو والصور..10 محطات تاريخية فى حياة أخطر ثنائى فى الملاعب المصرية.. التوأم وضع بصمات لا تنسى على مونديال 90.. فاز مع الفراعنة بثلاث أمم أفريقية.. رباعية قياسية فى سيلتيك وهدف عالمى فى ريال مدريد

الإثنين، 10 أغسطس 2015 03:37 م
بالفيديو والصور..10 محطات تاريخية فى حياة أخطر ثنائى فى الملاعب المصرية.. التوأم وضع بصمات لا تنسى على مونديال 90.. فاز مع الفراعنة بثلاث أمم أفريقية.. رباعية قياسية فى سيلتيك وهدف عالمى فى ريال مدريد حسام حسن وإبراهيم حسن
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زى النهاردة ولكن قبل 49 عاماً وفى محافظة حلوان ولد حسام وإبراهيم حسن أشهر توأم فى تاريخ الكرة المصرية لتبدأ رحلة مليئة بالإنجازات لم ينفصلا فيها يوماً عن بعضهما البعض.

وشكل التوأم على مدار تاريخهما الطويل فى الملاعب ثنائيا خطيرا، وحققا العديد من البطولات للأندية التى لعبا فيها، سواء فى مصر أو فى الخارج عبر رحلة احترافية لم تستمر طويلا أو حتى عندما اختار الرحلة التدريبية لمشوارهما بعد الاعتزال حيث يخوض الثنائى مهمة فنية فى بورسعيد لتدريب النادى المصرى خلال الموسم المقبل.

"اليوم السابع" يرصد أهم المحطات التاريخية فى مشوار التوأم مع الساحرة المستديرة..

الأهلى


مسيرة التوأم الكروية مع النادى الأهلى بدأت فى عام 1985، حينما تم تصعيدهما من فريق الناشئين فى النادى ليلعبا ضمن صفوف الفريق الأول، ومنذ اليوم الأول لهما مع الفريق أثبتا وجودهما ونالا ثقة وتشجيع الجهاز الفنى ومجلس الإدارة.

مونديال 90


استمر التوأم يلعبان ضمن صفوف الفريق الأول للنادى الأهلى منذ العام 1985 حتى 1990 وهو العام الذى وصل فيه المنتخب الوطنى لكأس العالم بعد الفوز على الجزائر فى مباراة تاريخية شهدت تألقا غير عادى للتوأم خصوصا حسام حسن.
وسيظل الهدف الذى أحرزه فى تلك المباراة محفورا فى تاريخ وذاكرة جميع المصريين، لأنه الهدف الذى أعاد بلاده لكأس العالم بعد أن ظلت بعيدة عنه 56 عاما.



ضربة جزاء هولندا


خلال مشاركة المنتخب الوطنى فى مونديال إيطاليا 1990، تألق التوأم فى لقاء هولندا التاريخى، وتسبب حسام حسن فى الحصول على ركلة جزاء، أحرز منها مجدى عبد الغنى هدف التعادل للفراعنة، لتنتهى المباراة بالتعادل الإيجابى 1-1



نيوشاتل السويسرى


وانهالت العروض الاحترافية على النجمين الكبيرين واستقر بهما المقام فى نادى «باوك اليوناني» الذى تقدم بعرض رسمى للنادى الأهلى، ولعب التوأم مع باوك 19 مباراة وسجل حسام 5 أهداف، ومع نهاية موسم 1991/1992 انتقل التوأم إلى نادى «نيوشاتل إكساماس السويسري» ولعبا 11 مباراة سجل حسام فيها 7 أهداف.

أهداف تاريخية فى أوروبا


سجل التوأم اسمه بأحرف من نور فى تاريخ اللاعبين المصريين المحترفين الذين أحرزوا أهدافاً فى بطولة كأس الاتحاد الأوروبى، حيث سجل إبراهيم حسن هدفا تاريخيا فى شباك ريال مدريد ببطولة كأس الاتحاد الأوروبى.


اليوم السابع -8 -2015



كما يمتلك العميد رقما قياسيا وهو كونه اللاعب الوحيد داخل القارة السمراء الذى يسجل 4 أهداف مع فريقه فى بطولة أوروبية عندما كان يرتدى قميص نيو شاتل السويسرى العام 1991 وقد سجل أهدافه الأربعة بمرمى فريق سيلتيك رينجيرز فى بطولة كأس الاتحاد الأوروبى.
وبعد نهاية عقدهما مع النادى السويسرى وفى العام 1992 عاد التوأم إلى النادى الأهلى المصرى ولعبا فيه حتى عام 1999 وفى هذا العام انتقلا إلى نادى العين الإماراتى، ولعبا معه 5 مباريات وسجل حسام 3 أهداف.



البطولة الأهم


بالرغم من أن الراحل محمود الجوهرى، المدير الفنى الأسبق للمنتخب الوطنى، تلقى هجوماً شرساً بعد اختياره لحسام حسن فى قائمة الفراعنة التى شاركت فى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 1998 فى بوركينا فاسو، إلا أن العميد أخرس ألسنة الجميع وقاد المنتخب الوطنى لحصد كأس البطولة وحصل على لقب هداف البطولة أيضاً.



الزمالك


انتقل حسام حسن وتوأمه إلى نادى الزمالك فى صيف عام 2000، كان ذلك خبر الموسم وكل موسم، لدرجة أن البعض رأى أن كل شيء فى هذه الدنيا متاح، طالما أن التوأم ارتديا فانلة نادى الزمالك.
لعب التوأم فى الزمالك 4 مواسم بداية من العام 2000 حتى العام 2004 ساهما خلالها فى إحراز لقب الدورى العام 3 مرات 2001ـ 2002ـ 2004 ولقب كأس مصر العام 2002 ولقب دورى الأبطال الأفريقى العام 2002 ولقب السوبر الأفريقى العام 2003 ولقب السوبر المصرى 3 مرات ولقب السوبر المصرى ـ السعودى مرة واحدة ولقب وحيد لكأس الأندية العربية لأبطال الدورى.


اليوم السابع -8 -2015



نهاية المشوار بمفاجأة


فى عام 2004 انتهت علاقة التوأم بنادى الزمالك وانتقلا إلى النادى المصرى البورسعيدى ثم إلى نادى الترسانة ثم الاتحاد السكندرى وداخله أعلن اعتزال الساحرة المستديرة رسمياً.



بعد أن قرر التوأم إنهاء مشوارهما الكروى فجّر رئيس النادى المصرى البورسعيدى الراحل سيد متولى مفاجأة من العيار الثقيل حينما أعلن عن التعاقد معهما ليتوليا مسئولية تدريب النادى المصرى وقبل حسام وإبراهيم التحدى وتمكنا فى فترة وجيزة أن ينجحا فى إنقاذ المصرى من شبح الهبوط ثم انتقلا لتدريب المصرية الاتصالات واستقالا منه عقب هبوط الفريق.

المركز الثانى للزمالك “الفترة الذهبية للتوأم"


تولى حسام حسن مسئولية تدريب الزمالك فى نوفمبر 2009، بعد أن تدهورت نتائج الفريق الأبيض وأصبح فى المركز الـ14 للدورى برصيد 11 نقطة بعد 11 أسبوعا من الدورى المصرى.

وتولى العميد مسئولية الزمالك والفارق مع الإسماعيلى صاحب المركز الثانى، كان 11 نقطة فيما كان يفصله 17 نقطة مع الأهلى متصدر البطولة لينهى الدورى بفارق 10 نقاط عن منافسه الأحمر.

وعلى الرغم من خروج الزمالك من بطولة كأس مصر على يد الأهلى بالهزيمة 1-3، إلا أن جماهير الأبيض اعتبرت تجربة حسن مثيرة وجديرة بالاهتمام والإعجاب وصنعت له شعبية وأرضية داخل جدران القلعة البيضاء.


اليوم السابع -8 -2015



الوصول لنهائى بطولة غرب آسيا "إنجاز" العميد فى الأردن


ومع منتخب الأردن أول محطة تدريبية خارجية للتوأم عقب الرحيل عن تدريب مصر المقاصة، تعادل حسام حسن مع سوريا 1-1 فى افتتاح مشواره التدريبى مع النشامى فى المباراة التى أقيمت فى تصفيات كأس آسيا ثم تعادلين سلببين مع سلطنة عمان.
وحقق حسام حسن فوزه الرسمى الأول بعد 10 أشهر و17 مباراة بدون فوز وكان على الكويت 2-1 فى بطولة غرب آسيا.

أبرز ما حققه العميد فى مشواره التدريبى مع منتخب الأردن كان الوصول إلى نهائى بطولة غرب آسيا التى خسرها أمام المنتخب القطرى، بالإضافة إلى الوصول لملحق المونديال أمام منتخب أوروجواى.





اليوم السابع -8 -2015



اليوم السابع -8 -2015



اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة