بعد وفاة نور الشريف.. سرطان الرئة قاتل المشاهير.. قضى على محمد قنديل.. أحمد زكى أصيب به بعد 6 سنوات من الإقلاع عن التدخين.. الهجان قهر دولة وقتلته سيجارة.. وأطباء: يمكن الشفاء فى المراحل المبكرة

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 08:40 م
بعد وفاة نور الشريف.. سرطان الرئة قاتل المشاهير.. قضى على محمد قنديل.. أحمد زكى أصيب به بعد 6 سنوات من الإقلاع عن التدخين.. الهجان قهر دولة وقتلته سيجارة.. وأطباء: يمكن الشفاء فى المراحل المبكرة نور الشريف
كتبت سارة حجاج – فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
2.5% هى النسبة التى قدرتها منظمة الصحة العالمية على مستوى العالم للوفيات بسرطان الرئة، أى ما يقدر بحوالى 1.6 مليون نسمة، وتبعًا لتقارير المنظمة فإن التدخين يأتى على رأس الأسباب المؤدية للإصابة بسرطان الرئة وبنسبة تتجاوز 70%، فيما تمثل الأبخرة وتلوث الهواء نسبة 20% من مسببات الإصابة بسرطان الرئة.

"المخرج عايز كدة" صورة البطل المجرم أو القاتل أو حتى ذلك الدونجوان ساحر النساء، جميعها أدوار فرضت على أبطالها مشهد الإمساك بالسيجارة ونفخ هوائها فى فضائهم مع نظرة من الاستغراق، وهو النموذج الذى مثل أكثر الوسائل الترويجية للتدخين.

بالطبع فتلك النماذج هى التى كونت صورة خيالية عن التدخين وحولته لرفيق المواقف الصعبة، ولما كانت حياتهم هى متتاليات من تلك المواقف والأزمات أصبح المشاهير والنجوم هم الأصدقاء الأوفياء للفافات التبغ القاتلة والتى تملكت من حياتهم إلى حد القضاء عليها.

اليوم ومع تساقط حبة جديدة من حبات عقد المشاهير، المبدع نور الشريف نرصد فى السطور التالية نماذج لعدد من أهم الشخصيات المصرية والعالمية الذين دفعوا حياتهم ثمنًا للتدخين بعد معاناتهم مع سرطان الرئة.

محمد قنديل من حمل الأثقال والحنجرة الذهبية للوفاة بأورام الرئة


مطرب لم يتكرر، وحنجرة فريدة من نوعها، إنه محمد قنديل أحد ضحايا أمراض وأورام الرئة، الغناء والطرب لم تكن مواهبه الوحيدة فهو فى الأصل بطل رياضى مارس المصارعة وحمل الأثقال فى شبابه، وعلى الرغم من ذلك لم يأبه محمد قنديل بالضرر الذى أوقعه التدخين فى شباكه إلى أن أودت الأمراض بحياته فى سن الخامسة والسبعين أثناء إجرائه جراحة إزالة مياه من الرئة.




رأفت الهجان غلب دولة وقتلته سيجارة


رفعت على سليمان المعروف برأفت الهجان أشهر الجواسيس المصريين،سلطت الأضواء على حياته وسيرته من خلال مسلسل شهير، وربما الصورة العالقة من هذا العمل الفنى هى تلك التى يظهر فيها رأفت بلفافته البنية مستغرقًا فى التفكير بخططه الجاسوسية الماكرة.

وطوال سنوات عمره وحتى طوال حلقات المسلسل الذى صور حياته كان الإعدام على يد العدو هو الاحتمال الأكبر لسبب وفاته.

فيما كان المجرم المسئول عن القضاء عليه هو تلك اللفافة التى دمرت رئته وأودت بحياته عام 1982 بعد صراع عنيف مع سرطان الرئة العدو الذى قدر على إنهاء حياة بطل فشلت أعتى دول الجاسوسية فى القضاء عليه.

أحمد زكى النمر الأسود يقع فريسة لصياد الأرواح


على الرغم من عاداته الكثيرة التى انفرد بها، ظل التدخين الأسوأ والأكثر التصاقًا بحياته وعلى الرغم من جميع التحذيرات التى تلقاها النمر الأسود بقى مخلصًا لصيادة الغادر إلى أن توفى بسرطان الرئة بعد أن سنوات صراع فى شباكه دون أمل فى النجاة.

والت ديزنى من براءة الأطفال للقتل بدخان سيجارة


شخصيات كرتونية وقصص بريئة وحياه ملونة بالبهجة كانت هى كل عالمة الخيالى الذى صبغة بيديه وعقلة المبدع، ولكن على أرض الواقع اختلف الأمر فقد سيطر على عالمة السحب البيضاء لدخان سجارته التى انتقاها دونًا عن جميع شخصياته البريئة المبهجة رفيقًا له، الى أن طعنته غدرًا بسرطان الرئة وتوفى فى العام 1966عن عمر يناهز 65 عامًا.

مرض سرطان الرئة


وعن هذا القاتل الذى حصد عددًا من المشاهير وملايين البشر العاديين يقول الدكتور ياسر عبد القادر أستاذ علاج الأورام بكلية طب جامعة القاهرة، إن سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان شراسة والتى تسبب الكثير من المشاكل، ويؤكد أستاذ علاج الأورام، أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وذلك بسبب التدخين الذى يعد من أهم وأكثر الأسباب المؤدية للإصابة بالمرض.

ويضيف أستاذ الأورام، أن هناك 70% من المصابين يكتشفون المرض فى المراحل المتأخرة وهى المرحلة الثالثة والرابعة، و30% من الأشخاص الذين يكتشفون المرض فى المراحل البدائية أى الأولى والثانية، وهؤلاء يتم شفاؤهم بنسبة قد تصل إلى 80 أو 85%، وغالبًا يكون ذلك بالتدخل الجراحى.

أعراض سرطان الرئة


و يقدم أستاذ الأورام، أهم عرضين لمرض سرطان الرئة وهما:
1- البصق المصاحب بالدم خاصة للمدخنين.
2- ضيق التنفس.
ويضيف أستاذ الأورام، أنه منذ القدم كان متوسط العمر لمرضى سرطان الرئة فى المرحلة الرابعة من 6 إلى 9 أشهر، وأصبح الآن من 26إلى 30 شهرًا، وذلك يرجع إلى التقدم الطبى الذى حدث فى الفترة الأخيرة، والذى تسبب فى وجود تحليل "جينات متحولة"، ويكون العلاج عن طريق أخذ الأقراص التى تساعد على تنظيم الخلل الجينى المتسبب فى المرض، وهذا العلاج متواجد فى مصر ولكن بسعر مرتفع.

ويؤكد أستاذ الأورام د.ياسر، أن هناك بارقة أمل جديدة فى علاج سرطان الرئة وهى
دخول العلاج المناعى، الذى يعمل على تنشيط الجهاز المناعى للجسم، والذى يساعد فى القضاء على المرض منفردا أو مصاحبا للعلاج التقليدى " الكيماوى"، ويكون هذا العلاج على هيئة حقن.

ويضيف أستاذ الأورام، أن هناك العديد من الفنانين المصابون بهذا المرض وهو ما يؤدى لوفاتهم نتيجة للتدخين، ومنهم أحمد زكى الذى أقلع عن التدخين قبل إصابته بالمرض بـ6 سنوات، وليلى فوزى، وعبدالله محمود.

وأخيرًا ينصح أستاذ الأورام، بضرورة الإقلاع عن التدخين، خاصة قبل بلوغ الـ50 وذلك يرجع إلى أنه بعد هذا السن تكون فرص الإصابة أكثر بكثير.

التدخين له أضرار كثيرة


وفى سياق آخر أشار الدكتور الدكتور نبيل الدبركى أستاذ الصدر والحساسية ورئيس الجمعية المصرية للصدر والحساسية، أنه من الظواهر السيئة التى بدأت فى الانتشار بشكل ملحوظ فى الآونة الأخيرة "تدخين الشيشة" بدلاً من السجائر، ولكن الحقيقة هى أن التدخين لا يعرف فرقا بين الشيشة والسجائر ولكل منهما أضراره.

ويوضح أستاذ الصدر والحساسية أضرار تدخين الشيشة الأساسية وأهمها أنه يساعد على الإصابة بمرض انتفاخ الرئتين أكثر من تدخين السجائر، ولكن مدخنو السجائر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، وذلك يرجع إلى احتراق الورق الذى يؤدى إلى إفراز مواد "كيدروكربونية" وهذه المواد مسرطنة.



موضوعات متعلقة..


- وفاة الفنان نور الشريف عن عمر يناهز 69 عاما بعد صراع مع المرض

- نانسى عجرم تنعى نور الشريف وتؤكد: العزاء للعالم العربى

- درة تنشر صورًا تجمعها بنور الشريف.. وتؤكد: الكلمات تعجز عن الوصف والتعبير

- الزمالك ينعى نور الشريف

- أشرف زكى: عزاء نور الشريف من مسجد عمر مكرم الجمعة

- ورحل "سواق الأتوبيس".. نور الشريف ابن السيدة زينب.. تنازل عن حلمه ليكون لاعب كرة قدم بسبب حبه للتمثيل.."صائد الجوائز"رحل وترك لجمهوره رصيدًا من الأعمال الفنية الخالدة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة