نور الشريف صاحب التاريخ الحافل والأداء السهل الممتنع

الخميس، 13 أغسطس 2015 11:06 ص
نور الشريف صاحب التاريخ الحافل والأداء السهل الممتنع نور الشريف
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيلسوف فى "المصير".. وشعبى فى "سواق الأتوبيس".. ورومانسى فى "حبيبى دائما".. وسياسى فى "ناجى العلى".. وتاجر مخدرات محترف فى "العار"



كان قدره أن يعمل مع العمالقة حيث بدأ حياته المهنية بدور كمال ابن عبدالجواد فى فيلم قصر الشوق، وهو العمل الذى قدمه للجمهور بشكل قوى وظهر فى شخصية الابن الخجول الذى يخشى والده دائما، وكان لا يزال وقتها وجهاً جديداً استطاع أن يكون محط اهتمام ولفت للأنظار، خاصة أن ظهوره بالفيلم كان وسط كوكبة كبيرة من النجوم منهم نادية لطفى ويحيى شاهين وتحت قيادة المخرج حسن الإمام ويقدم قصة للمبدع الكبير نجيب محفوظ.

لا يمكن إنكار أن نور الشريف كان مجتهدا ومحظوظا بشكل كبير، وهو من أكثر الفنانين الذين قدموا أعمالا سينمائية مع المخرج العبقرى عاطف الطيب حيث قدما سوياً 9 أفلام تعتبر من أفضل أعمال نور فى الثمانينيات والتسعينيات وهى الأعمال التى شكلت تاريخ نور الشريف فى السينما وثبتت أقدامه كواحد من رواد الأداء السهل الممتنع، حيث قدم مع الطيب فيلم الغيرة القاتلة وفيلم «الزمار» و«ضربة معلم» و«كتيبة الإعدام» و«قلب الليل» و«دماء على الأسفلت» و«سواق الأتوبيس» و«ليلة ساخنة»، وهما الفيلمان اللذان تم تصنيفهما ضمن أهم مائة فيلم فى السينما المصرية.

للشريف أيضا علامات بارزة فى تاريخ السينما فهو صاحب أشهر قصة حب فى فيلم حبيبى دائما للمخرج حسين كمال وهو الفيلم الذى رسخ فى وجدان العديد من مشاهديه كيفية الحب والتضحية من خلال قصة حب دكتور إبراهيم الإنسان المكافح وفريدة ابنة الحسب والنسب، والزمن والكلاب مع المخرج سمير سيف، وفيلم ناجى العلى الذى جسد فيه دور ناجى العلى فنان الكاريكاتير السياسى الفلسطينى، وفيلم آخر الرجال المحترمين حيث جسد دور أستاذ فرجانى الذى يتم تكليفه بأن يكون مشرفا على رحلة مدرسية إلى حديقة الحيوان بالقاهرة، وفيلم شحاتة أبوكف الذى يعتبر من أجمل أدوار نور الكوميدية.
فيلم العار هو الآخر من العلامات البارزة فى تاريخ السينما، وهو الفيلم الذى حفرت شخصياته فى أذهان المشاهدين وتصدرت إيفيهاته مواقع التواصل الاجتماعى رغم أنه مر على طرحه أكثر من 30 عاما، وظهور نور أيضا فى فيلم الحفيد كان له رونق كبير.

شخصية ابن رشد أيضا التى جسدها فى فيلم «المصير» من إخراج المخرج العالمى يوسف شاهين كان لها أثر بالغ فى نفوس محبى السينما.

ولا يستطيع أحد أن ينسى دوره «محمد عزام» فى فيلم عمارة يعقوبيان ماسح الأحذية وتاجر المخدرات الذى أصبح واحدًا من أكبر رجال الأعمال فى مصر واستطاع أن يدخل البرلمان.

نور برع أيضا فى التليفزيون والمسرح وقدم نماذج من الشخصيات لا تنسى منها شخصية عمر بن عبدالعزيز ومسلسل هارون الرشيد بن محمد المهدى وهو الخليفة العباسى الخامس، وأيضا دوره فى مسلسل لن أعيش فى جلباب أبى، الحاج عبدالغفور البرعى.

الحاج متولى أو «ميتو» فى مسلسل عائلة الحاج متولى هو الآخر واحد من أهم أعمال النجم نور الشريف، وأيضا العديد من الأعمال الناجحة فى الدراما التليفزيونية ومنها الدالى والرحايا حجر القلوب وعرفة البحر وغيرها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة