«روشتة النجاة» للأطفال والحوامل وكبار السن .. أطعمة ومشروبات ونصائح تساعد على عبور «الموجة الحارة» بسلام

الجمعة، 14 أغسطس 2015 11:45 ص
«روشتة النجاة» للأطفال والحوامل وكبار السن .. أطعمة ومشروبات ونصائح تساعد على عبور «الموجة الحارة» بسلام موجات الحر المتلاحقة التى نعيشها - أرشيفية
مروة إلياس - فاطمة ياسر - هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«الشتا غدار.. بس الظاهر كنا ظالمينه»، فبعد موجات الحر المتلاحقة التى نعيشها فى تلك الفترة من العام، وحالة «الفرهدة» التى أنهكتنا، وأودت بحياة عدد من المواطنين وصل إلى 70 حالة وفاة وعشرات الإصابات بضربات الشمس، فضلا عن تدهور حالة الكثير من المرضى وإصابة الأصحاء بحالات إعياء، أجمع الناس على ظلمهم للشتاء، متمنين قدومه سريعا، ليتخلصوا من هذه النار الموقدة قائلين «ولا يوم من أيامك يا شتا».

الحر ودرجات الحرارة المرتفعة بقسوة، لم يعد يجدى معها المكوث فى المنزل أو الجلوس أمام المراوح والتكييفات، ولذا فالأطباء يحذرون فئات بعينها من العواقب الصحية الخطيرة نتيجة الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، متزامنة مع ارتفاع غير مسبوق فى درجات الرطوبة، وقلة الهواء وانعدام قدرة الكثير من الأجسام على التأقلم مع حرارة الطقس، كما حذروا من التعرض المباشر ولفترات متصلة وطويلة لأشعة الشمس الحارقة، والتى تصل أخطارها إلى حد الوفاة.

لذلك نقدم فى الملف التالى دليلك الكامل لحماية نفسك وأسرتك من شر الموجة الحارة وتوابعها الصحية الخطيرة.

الأطباء ينصحون: اهربوا من الشمس وأماكن الرياح الساخنة


فى ظل هذه الموجات الصيفية الساخنة غير المسبوقة، حذر الدكتور محمد عيسى استشارى أمراض الباطنة والسكر بشكل واضح من التعرض للحرارة بشتى أنواعها ناصحا الجميع بالهرب من منافذ الحرارة، والرطوبة العالية التى يصعب التأقلم معها، مؤكدا على أن درجات الحرارة والرطوبة وصلت لمستويات لا يمكن لبعض الأجسام احتمالها، نتيجة فقدانها تدريجيا القدرة على الصمود، والتأقلم مع درجات الحرارة. وأكد أن الجسم قادر على التأقلم مع الأجواء المحيطة حتى حد معين، تجعله قادرا على تحمل السخونة وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، وكذلك انخفاض درجات الحرارة، إلا أن لكل شىء حدا، ما يجعل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة يتسبب فى انهيار صمود الجسم، ويبدأ فى فقدان أملاحه وتعرضه للجفاف، وانهيار طاقته، إضافة إلى شعوره بالهزلان والضعف، كما أن العرق الزائد يقلل دفاعات الجسم ويؤدى إلى جفافه. ونصح عيسى بضرورة التوقف عن التعرض للشمس خاصة فى فترات الظهيرة، والابتعاد عن النوافذ التى تطلق رياحا ساخنة، والمكوث فى أماكن درجة حرارتها منخفضة عن المعدلات المرتفعة السائدة حاليا، مع التركيز على شرب مياه باردة لمعادلة درجة حرارة الجسم ويساعد على التخلص من الأضرار الصحية الناتجة عن التعرض لدرجات حرارة مرتفعة.


اليوم السابع -8 -2015

ماحبكتش الفسحة فى الحر.. اقعد فى التكييف واشرب ليمون


عشان الموجة الحارة مينفعش فيها الفسح، ينصح الدكتور محمد عيسى استشارى الباطنة بعدم التفكير فى التنزه خلال فصل الصيف، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، بحيث تصبح سببا فى الإصابة بالدوار والدوخة، والإعياء الشديد، كما يجعل المتنزهين عرضة للإصابة بنزلات البرد.

وتابع عيسى مؤكدا على أن أفضل سبل التنزه خلال هذا الطقس الحار للغاية، هو المكوث فى جو بارد أمام التكييف البارد وتناول كوب من الليمون البارد المفيد لترطيب الجسم والشعور بالترطيب، والوقاية من الجفاف الشديد، لأن الخروج والتنزه فى هذا الطقس غير الملائم قد يؤدى لأضرار صحية خطيرة لا يحمد عقباها.

للحوامل والأطفال.. الملابس القطنية الفضفاضة والاستحمام والترطيب ومعرفة خطوات إسعاف ضربات الشمس


الحوامل والأطفال أهم الفئات التى ينصح الأطباء بمكوثها فى المنزل، نتيجة تأثرهم بالحرارة وتقلباتها بشكل مباشر، فحسبما يوضح الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، فعلى الحامل الاهتمام بالتواجد فى أماكن جيدة التهوية، وعدم التمشية تحت أشعة الشمس، وشرب المياه والسوائل والخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة، والحفاظ على صحتها بعيدا عن منافذ الحرارة، كما أن عليها ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة أو البوليستر وتناول الفواكه والخضراوات والألياف.


اليوم السابع -8 -2015


أما الأطفال فينصح الدكتور محمد عيسى استشارى الباطنة، بضرورة التركيز على حمايتهم من الشمس وارتدائهم القطنيات، والتركيز على إمدادهم بكميات مياه جيدة، وعدم التنزه مطلقا خارج المنزل أو فى الطقس الحار، وابتعادهم عن اللعب والإرهاق خلال فترة النهار حتى لا يعانون الجفاف، والمداومة على الاستحمام مرة يوميا، والحفاظ على جلدهم رطب دائم بالاستحمام والتهوية الجيدة بعيدا عن الرياح الساخنة.

أما فى حالة تعرض الأطفال لضربات الشمس فتنصح الدكتورة نهى أبو الوفا، استشارى الأطفال بقصر العينى باتباع الإسعافات التالية:

1. حال إصابة الطفل بالدوار والدوخة يجب أن ينام على ظهره ويرفع قدميه لأعلى مع عمل كمدات ماء بارد.
2. استحمام الطفل بماء بارد.
3. عقب الانتهاء من الاستحمام يتم وضع الطفل أمام مبردات الهواء. 4. إذا أصيب الطفل بفقدان الوعى فيجب الإسراع بالذهاب للمستشفى على الفور.

بالطعام رطب جسمك وقلل شعورك بالحرارة


وفى هذه الأجواء الحارة هناك الكثير من الأغذية المفيدة التى تساهم فى الشعور بالترطيب والتخلص من حالة الجفاف الدائم والعطش الدائم، كما أن هناك أغذية يجب تجنبها خلال هذه الفترات. وتقدم الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، مجموعة من النصائح الغذائية المهمة التى تمكن الجسم من مقاومة حرارة الطقس، وتحمل ما يمكنه تحمله من رطوبة عالية، كما تمد الجسم بالفيتامينات والعناصر التى تزيد مناعته لمقاومة الهزلان وحالة الضعف الشديد التى تصيب الجميع صغارا وكبارا خلال فترات الحر الشديد.


اليوم السابع -8 -2015

وتنصح أخصائية التغذية بالاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة للجسم والمعدة، كما تمد الجسم بالترطيب وتقيه من الإصابة بالجفاف، وتشعره بالشبع والاكتفاء سريعا، كالفواكه بأنواعها، كالكنتالوب أو الشمام.

المشمش، الكيوى، العنب، البطيخ، التين. وتابعت أخصائية التغذية مؤكدة على ضرورة الاهتمام بالتركيز على الخضراوات المفيدة للجسم والتى تمده بالمياه والعناصر أيضا، وتساعده على التمتع بالنشاط والطاقة اللازمة خلال الطقس الحار، كتناول الخضراوات الورقية كالخس، وتناول السبانخ، والتركيز على تناول كميات من الخيار مناسبة.

اليوم السابع -8 -2015


لو مضطر تتعرض للشمس اشرب عرقسوس والبس حاجة على راسك وخلى معاك شمسية


ورغم التوصيات بضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس وخاصة فى اوقات الظهيرة، إلا أن الكثيرين يتعرضون للشمس رغما عنهم، نتيجة طبيعة العمل، لذلك ينصح الدكتور محمد عيسى استشارى أمراض الباطنة والسكر، بالاهتمام بتغطية الرأس واستخدام القبعات والمظلات طوال فصل الصيف، والاستحمام كلما أمكن على مدار اليوم للوقاية من ضربات الشمس القاسية، ويفضل شرب الكثير من المياه طوال التعرض للشمس، مع بعض السوائل المقسمة على ساعات اليوم بسكريات محدودة، والاهتمام أيضا بارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة وألوانها فاتحة


اليوم السابع -8 -2015

وفى نفس السياق وحسبما يوضح الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومى للبحوث سابقًا فتناول الأناناس مفيد للغاية فى حالة التعرض للحرارة المرتفعة، كما أن التركيز على تناول ثمار من الخيار على مدار اليوم يفيد أيضا فى تلك الحالة من الجفاف والشعور بالعطش وينصح من يعملون فى ظروف وأجواء الحر بتناول الماء بكثرة وذلك للحد من حدوث جفاف، ويمكنه أخذ الخيار والبرتقال والأناناس معه بتناول العرقسوس لأنه يمنع الإحساس بالعطش، كما أنه يجب على المحجبات ارتداء حجاب من القطن والاستحمام وغسل الشعر قبل التعرض للشمس.

الوصايا الذهبية لمرضى السكر والضغط والقلب والكبد


نصح محمد عيسى استشارى الباطنة مرضى القلب وقصوره من التعرض المباشر للشمس، مع عدم التحميل البدنى الزائد والتركيز على تنظيم المجهود، والاهتمام بتناول الطعام الصحى الملىء بالخضراوات وتناول السوائل المفيدة وتعاطى الأدوية بانتظام، مؤكدا أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدى إلى زيادة لزوجة الدم وهو ما يمثل خطرا على مرضى القلب، ولذلك يجب الحرص على الابتعاد عن مناطق الحرارة الشديدة مع حرص المستشفيات على تهوية غرف المرضى والعنابر وزيادة عدد التكييفات وتجنب التكدس.

مرضى السكر


وفى السياق ذاته حذر الدكتور أحمد السبعاوى أخصائى أمراض السكر والغدد الصماء مرضى السكر من إهمال ضبط مستويات السكر فى الدم خلال فترات الصيف، فقد يتعرض مريض السكر لحالات من الغيبوبة وخاصة لمن يعانى من اضطراب فى السكر، لذا ينصحهم المختص بضرورة تناول طعاما صحيا، وقياس السكر يوميا، مع المتابعة لدى المختص. وينصح د. أحمد السبعاوى مريض السكر بتجنب التعرض للشمس فى فترات الذروة، والاهتمام بالمكوث فى مكان بارد.


اليوم السابع -8 -2015

مرضى الضغط


فيما نصح د. طه البهنساوى استشارى الباطنة والجهاز الهضمى والمناظير مرضى الضغط بالتركيز على شرب المياه والسوائل التى ترطب الجسم أولا بأول، مع مراعاة التركيز على دقة قراءات الضغط. وتابع الدكتور طه نصائحه لمريض الضغط ناصحا إياه بمحاولة تناول الطعام الصحى الملىء بالمياه كالخس والبطيخ، والابتعاد عن تناول الأطعمة المليئة بالأملاح، أو التعرض للعصبية والضغط العصبى، والوقاية من أشعة الشمس المباشرة التى تحدث خللا بوظائف الجسم.

مرضى الكبد


«مريض الكبد عليه أن يقى نفسه من حر الصيف قدر الإمكان حتى لا يصاب بالإعياء والدوخة نتيجة تناول الكثير من الأدوية الخاصة بأمراض الكبد المختلفة»، هذا ما أكد عليه الدكتور محمد عيسى استشارى الباطنة، والذى أوضح أن على مريض الكبد تناول الأطعمة الصحية الخفيفة، مع تناول الفاكهة المرطبة والمفيدة، والمتابعة الدورية حال الشعور بأعراض مضاعفة من الإجهاد الشديد. وتابع عيسى موضحا أن مريض الكبد عليه شرب كميات كبيرة من المياه، وتقليل المجهود قدر الإمكان، ونيل قسط كامل من الراحة والنوم لساعات كافية.

اليوم السابع -8 -2015


كبار السن


الزم بيتك.. نصيحة يقدمها الدكتور محمد عيسى استشارى الباطنة لكبار السن خلال الموجة الحارة، مع الحرص على الترطيب الدائم بكميات كبيرة من المياه. ولأن كبار السن يصيبهم الإعياء بسهولة فعليهم تجنب التعرض لأشعة الشمس، كما عليهم الحفاظ على مستوى جيد للتهوية فى منازلهم، وعدم الإسراف فى الجلوس أمام التكييفات والمراوح، فالاعتدال فى هذا الطقس الحساس مفيد لهم.

بعض المشروبات المفيدة فى الحر علشان الطاقة


تنصح د. علا محمد أخصائية التغذية بمجموعة من المشروبات والسوائل التى تساعد على تقوية الجسم لمقاومة الشعور بالحرارة الشديدة والطقس الحار، كتناول الحليب أو منتجات الألبان بشكل عام، والتركيز على شرب كميات كبيرة من المياه لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، وكذلك المشروبات والعصائر الطبيعية.


اليوم السابع -8 -2015



اليوم السابع -8 -2015


اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة