أزمة الدواجن تتصاعد وتجاهل الحكومة مستمر.. موجة الحر تتسبب فى نفوق عدد كبير من الدواجن.. وأصحاب المزارع يطالبون الحكومة بالتدخل.. وتوقعات بارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة.. والشعبة تبحث الأزمة

الجمعة، 14 أغسطس 2015 04:10 م
أزمة الدواجن تتصاعد وتجاهل الحكومة مستمر.. موجة الحر تتسبب فى نفوق عدد كبير من الدواجن.. وأصحاب المزارع يطالبون الحكومة بالتدخل.. وتوقعات بارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة.. والشعبة تبحث الأزمة نفوق عدد كبير من الدواجن فى المزارع
كتبت سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت أزمة نفوق الدواجن فى المزارع بمختلف المحافظات، نتيجة ارتفاع درجات حرارة الجو التى لم تصل إليها مصر منذ سنوات، والتى أدت للتراجع التدريجى فى حجم الإنتاج من المعروض بسبب الخسائر التى يتعرض لها أصحاب المزارع من النفوق اليومى لكميات كبيرة من الدواجن غير متحملة الارتفاع الشديد لسخونة الجو.

أصحاب المزارع يطالبون بتدخل الجهات المعنية لدعمهم


وحذر أصحاب المزارع من ارتفاع فى الأسعار بسبب الأزمة التى تمر بها الأسواق، وتراجع المعروض فى مقابل الطلب عليه، مطالبين بتدخل الجهات المعنية بدعم أصحاب المزارع، وتوفير كميات من الأعلاف بأسعار أقل من المستوردة حاليا، خاصة وأن نفوق الدواجن سيزيد من أسعارها إضافة إلى ارتفاع الأعلاف، وأن أصحاب المزارع متضررة والمستهلك النهائى سيتحمل أى ارتفاعات فى الأسعار.

ارتفاع العلف بسبب أسعار الدولار


وأكد على الدهراوى مدير الشركة العمومية للدواجن فى المنصورة، أن أزمة الدواجن تصل اليوم إلى الذروة بعد تجاهل الحكومة لها، مؤكدا أن سعر العلف أصبح مبالغًا فيه حيث وصلت أسعاره لـ4 آلاف جنيه بدلا من 3700 جنيه للطن، ويرجع ذلك لارتفاع الدولار بالفترة السابقة، إلا أن المربين يعانون خسائر فادحة، مما اضطر البعض لإغلاق مزارعهم والبعض الآخر قام بتقليل الكميات التى يقوم بإنتاجها.

وعلى الرغم من إحصائيات وزارة الزراعة حول وجود حوالى 29 ألفًا و300 مزرعة قادرة على إنتاج مليار و300 مليون دجاجة، إلا أن تلك المزارع تعمل بنصف كفاءتها، حيث يصل الإنتاج الفعلى إلى 615 مليونًا، وهو ما يعنى أن نصف تلك المزارع لا تعمل، ويرجع السبب فى ذلك إلى خروج بعض هذه المزارع من المنظومة تخوفًا من الأمراض الوبائية وارتفاع تكلفة الإنتاج، فضلاً عن المشكلات الخاصة بالتراخيص.

توقعات بارتفاع الأسعار قريبا بسبب تراجع المعروض


وتوقع على الدهراوى، مدير الشركة العمومية للدواجن فى المنصورة، ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، بسبب موجة الحر الشديدة، مشيراً إلى انخفاض المعروض فى الأسواق خلال الفترة المقبلة بسبب تراجع الإنتاج، مما سيؤدى إلى ارتفاع سعر الدواجن البيضاء إلى 15 جنيهاً للكيلو بدلاً من 13.5 جنيه سعرها الحالى، وارتفاع اللحم الأحمر إلى 15 جنيها أيضا بدلا من 14 جنيها.

وأكد الدهراوى أن تربية الدواجن والحفاظ عليها تحتاج إلى درجة حرارة لا تقل عن 23 درجة لكنها حاليا وصلت لـ 45 درجة عكس الطبيعى، وهو ما يزيد من نفوق الدواجن أكثر بالمزارع لأن درجة الحر تضرب مناعة الدواجن، ومن الممكن أن تهجم الفيروسات عليها لتصيبها بالشلل والنفوق.

سعر الدواجن البيضاء بالمزارع تبلغ 13.5جنيه اليوم


وأشار مدير عمومية الدواجن إلى أن أسعار الدواجن تثبت على ارتفاعها كما كانت أمس، حيث وصل سعر الدواجن البيضاء فى المزارع لـ13.50 جنيه للكيلو الواحد، واستقر أيضاً سعر اللحم الأحمر بالمزارع عند 14 جنيهاً للكيلو، وبلغ سعر الكتكوت الأبيض بـ3.5 و5 جنيهات فى المزارع.

شعبة الدواجن تناقش معوقات القطاع تمهيدا لرفعها لرئيس الوزراء


الجدير بالذكر أنه من المقرر أن تعقد لجنة متابعة السلع الغذائية اجتماعها الدورى بمقر هيئة الرقابة على الصادرات والواردات الأسبوع المقبل، وذلك لمناقشة الحدود الآمنة من السلع الغذائية الاستراتيجية للبلاد، ورفع تقاريرها إلى مجلس الوزراء والوزارات المعنية والتى تتضمن أهم موضوعاتها أزمة الدواجن فى مصر.

وأكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية وعضو اللجنة أنه سيعرض خلال الاجتماع منظومة صناعة الدواجن والنهوض بها فى مصر، خاصة بعد الزيادات التى شهدتها الأسعار لأول مرة خلال الفترة الماضية، والاستمرار فى الارتفاعات رغم انتهاء شهر رمضان وتراجع معدلات الإقبال على الشراء.

وأضاف أنه سيتم وضع مقترحات وحلول تمنع خروج المربيين من منظومة الدواجن فى الدورات الإنتاجية، وإيجاد بدائل لتوفير الأعلاف بعد ارتفاع أسعارها، إضافة إلى استعدادات توفير التدفئة خلال فترة موسم الشتاء القادم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة