تفاصيل التحفظ على 14 شركة صرافة إخوانية تستغل أموالها فى تمويل الإرهاب أبرزها لحسن مالك.. مصادر: حجم تداولها بمليارات الدولارات.. وحماس تساعد فى تهريبها.... وسبق التحفظ على "الصباح" وأعيدت فى عهد مرسى

الجمعة، 14 أغسطس 2015 01:40 م
تفاصيل التحفظ على 14 شركة صرافة إخوانية تستغل أموالها فى تمويل الإرهاب أبرزها لحسن مالك.. مصادر: حجم تداولها بمليارات الدولارات.. وحماس تساعد فى تهريبها.... وسبق التحفظ على "الصباح" وأعيدت فى عهد مرسى حسن عز الدين مالك صاحب شركة الخليج للصرافة
كتب محمود الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة عن التفاصيل والتحريات التى كشفت تورط شركات الصرافة التى صدر قرار بالأمس بالتحفظ عليها فى إدارة وتهريب الأموال التى يتم استغلالها لمصلحة العمليات الإرهابية ومصلحة التنظيم الإرهابى.

فور صدور القرار تحركت قيادات أمنية مصحوبة بقوات ومسئولين للتحفظ على محتويات الشركات تمهيدًا لجردها وتعيين مجلس إدارة جديد لكل شركة لإدارة شئونها.

وهذه الشركات هى شركة المشرق العربى للصرافة بمدينة أبو حماد بالشرقية والمملوكة لمحمد أسامة عبد الحميد عطية، وشركة البحيرة للصرافة بمدينة دمنهور وصاحبها هشام محمد السعيد، وشركة الفردوس للصرافة بمدينة دمنهور لصاحبها أيمن عبد الحميد يونس، شركة الفكهانى للصرافة بمدينة القاهرة لصاحبها عبد الفتاح عبد الغنى وشركة القدس للصرافة بالقاهرة وصاحبها محمد عبد الحميد أحمد، وشركة التوحيد للصرافة بالقاهرة وصاحبها كرم عبد الوهاب عبد العال والشهير بالشيخ كرم.

وشركة البنسو للصرافة بالقاهرة وصاحبها مهاب خليل، شركة النوران بالقاهرة وصاحبها كرم الحميلى وشركة الرضا للصرافة بالقاهرة لصاحبها رشدى سالم محمد و شركة الصباح للصرافة بالقاهرة لصاحبها أسامة محمد سليمان و شركة إبرامكو للصرافة بالقاهرة لصاحبها حسين على سليمان ابن عم أسامة سليمان الهارب فى لندن و شركة جنرال للصرافة بالجيزة لصاحبها محمد إبراهيم محمد عامرو شركة العالم العربى للصرافة لصاحبها عبد المنعم الصوالحى محمد، وشركة الخليج العربى للصرافة بالجيزة لصاحبها القيادى الإخوانى حسن عز الدين مالك وهذه الشركة ليس لها أى فروع أخرى سوى هذا الفرع وشركة النوران التى تمتلك ثلاثة فروع بالقاهرة والجيزة.

كما أن أسامة سليمان مالك شركة الصباح ورضا عواد مالك شركة الرضا هاربان فى لندن منذ ثورة 30 يونيو.

وكشفت مصادر لليوم السابع أن غالبية شركات الصرافة التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية لعبت دورًا كبيرًا عقب ثورة 25 يناير فى نقل الأموال بين الإخوان فى مصر وحركة حماس فى غزة لتمويل نشاط الجماعة فى مصر وفى نفس الوقت إدارة الأموال التى تجمعها حركة حماس من الخارج فى مصر وفى فترة معينة بمصر وتحديدًا أثناء حكم الإخوان اعتادت قيادات من حركة حماس التردد على مصر بشكل ملفت ومتكرر وكان الهدف من الزيارة هو نقل تلك الأموال بين مصر وغزة.

وأضاف المصدر أن الأموال التى يريد الإخوان نقلها خارج مصر من بعد ثورة 30 يونيو تتم من خلال الحمساوية عن طريق تهريبها إلى غزة بواسطة الأنفاق كما أن هناك تحريات أكدت قيام هذه الشركات فى تهريب الأموال إلى الخارج لحساب أشخاص مقابل نسبة وصلت أحيانا إلى 70 % من المبلغ خاصة أن هناك عناصر من حماس لديها القدرة على تحويل تلك المبالغ بعد خروجها من مصر عن طريق الأنفاق وإعادة تسليمها لأصحابها سواء فى تركيا أو أى دولة أخرى.

وأضاف المصدر أن الـ 14 شركة إخوانية ليست هى الوحيدة بالسوق ولكنها الأقوى بين شركات الإخوان فحجم تداول كل شركة من هذه الشركات التى تم التحفظ عليها بالقاهرة الكبرى يصل إلى مليار دولار سنويًا ورؤوس أموالها تصل إلى 400 مليون ويصل عدد شركات الصرافة فى مصر بشكل عام ما بين 135 إلى 140 شركة كما أنه جار الآن فحص ملفات بعض شركات الصرافة التى تم نقل ملكيتها لآخرين خلال الفترة الماضية وكانت بالأصل مملوكة لقيادات إخوانية فقد دلت المعلومات على أن عمليات البيع لهذه الشركات تمت بشكل صورى وتعمد مالكها نقل ملكيتها لأشخاص لا يمتون لأسرته أو للإخوان بأى صلة وهناك شركات نقلت بأسماء بعض العاملين بها.

وتعتبر هذه الإجراءات ضمن الإجراءات التى تتبعها أجهزة الدولة لتجفيف منابع تمويل الإخوان الإرهابية وشل حركة نقل الأموال التى تتم عن طريق تلك الشركات.

وأكد المصدر أن الأبرز فى هذه الشركات هى شركة الصباح المملوكة للإخوانى الهارب أسامة محمد سليمان محمد إسماعيل أحد المتهمين فى قضية التنظيم الدولى للإخوان عام 2009 والمقيدة برقم 404 جنايات أمن دولة عليا، والتى كشفت التحقيقات فيها أن التنظيم الدولى قام بتأسيس كيانات استثمارية داخل مصر لتمويل نشاط الجماعة.

وأوضحت التحريات أن جماعة الإخوان قامت بتسجيل هذه الشركات بأسماء أقارب لقيادات الإخوان، وبرزت فى تلك التحقيقات شركة «الصباح» ضمن 15 شركة أخرى تابعة لتنظيم الإخوان.

وكشف تقرير التحريات فى القضية أن وحدة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالبنك المركزى أفادت يوم 4/5/2009 بأن أسامة سليمان تلقى على حسابه البنكى مبلغ«2.7 مليون يورو، وضبط حال محاولته السفر عبر ميناء القاهرة الجوى إلى المملكة العربية السعودية، وصدر قرار من وزير الداخلية باعتقاله.

وأوضحت التحقيقات فى تلك القضية أن رأس مال شركة «الصباح» 25 مليون جنيه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

انعام النور حركة النور

شركة ملابس انامن الخرطوم

العمل:الاهتمام واجب بكل الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة