خبراء: ثلث مساحة بريطانيا مناسب لبناء مكب للنفايات النووية

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 01:14 م
خبراء: ثلث مساحة بريطانيا مناسب لبناء مكب للنفايات النووية نفايات نووية ـ صورة أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف خبراء بريطانيون عن أن ثلث مساحة المملكة المتحدة قد تكون مناسبة جيولوجيا لبناء مكب للنفايات النووية بقيمة 12 مليار جنيه استرلينى.

وذكرت صحيفة "التليجراف" البريطانية اليوم الثلاثاء إن ذلك يأتى مع استعداد الخبراء لإجراء مراجعة جديدة للعثور على المناطق التى يمكن فيها دفن النفايات المشعة فى بريطانيا بسلام.

ويبحث الوزراء البريطانيون عن موقع الدفن الدائم للنفايات النووية فى بريطانيا منذ عقود ولكن اضطروا لإعادة العملية بعد أن قررت كمبريا، وهى المنطقة الوحيدة تقع فى شمال غربى إنجلترا، التى وافقت على دفن النفايات فيها، التراجع ورفض دفن النفايات فى عام 2013.

وأوضحت صحيفة "التليجراف" أنه تم تكليف خبراء من هيئة المسح الجيولوجى البريطانية بمراجعة جديدة لجيولوجية انجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، قبل توجيه نداء للمجتمعات المحلية للتطوع لاستضافة النفايات. واستبعدت الحكومة الاسكتلندية بالفعل استضافة موقع دفن النفايات النووية.

وقال ألون إليس، مدير العلوم والتكنولوجيا فى هيئة إدارة النفايات المشعة، وهى المسؤولة عن إيجاد موقع لدفن النفايات، إن استطلاعات سابقة اقترحت أن حوالى 30 فى المائة من مساحة المملكة المتحدة قد تكون مناسبة من الناحية الجيولوجية لدفن النفايات.

وأضاف أليس "هناك جزء كبير من المملكة المتحدة مناسب من الناحية الفنية لاستضافة منشأة للتخلص الجيولوجى من النفايات، ولكن كما واجهنا فى كمبريا هذه فقط نصف المشكلة." وتابع "النصف الآخر من المشكلة، والنصف الأكثر صعوبة، هو كيف يمكننا التغلب على التحديات الاجتماعية والسياسية".

وقال إن العمل المستقبلى ينظر أيضا فيما إذا كانت النفايات ستكون مدفونة بمأمن من أى أعمال تكسير قد تحدث فى المنطقة مستقبلا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة