الخارجية: واشنطن أكدت دعمها الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب

الأحد، 02 أغسطس 2015 10:13 م
الخارجية: واشنطن أكدت دعمها الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب جانب من لقاء وزير الخارجية سامح شكرى مع جون كيرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضاف وزير الخارجية سامح شكرى، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيرى، اليوم الأحد، لعقد الجولة الافتتاحية للحوار الاستراتيجى المصرى - الأمريكى على المستوى الوزارى، على أساس الإيمان المشترك بين البلدين بضرورة تعميق العلاقة الثنائية المصرية - الأمريكية لدفع مصالحنا المشتركة بعد ما يقرب من أربع عقود من الشراكة الوثيقة والتعاون.

ويعكس هذا الإيمان أهمية الدور الإقليمى والدولى الذى يلعبه البلدان والحاجة لإيجاد حلول مشتركة لعدد كبير من الموضوعات التى تتسم بالتعقيد.

واتفق الجانبان على استمرار تعاونهما الوثيق من أجل تحسين أمنهما المتبادل، وكذا مكافحة الإرهاب والتطرف، والعمل معاً لنزع الشرعية عن الخطاب الإرهابى.

كما ناقش الوزيران وضعية خارطة الطريق المصرية وأهمية جهود تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان فى جميع المجالات، بما فى ذلك مكافحة الإرهاب، ورحبت الولايات المتحدة بمشاركة مصر فى التحالف الدولى لمحاربة "داعش"، وأكدت دعمها الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

أكد الوزيران أهمية العمل معاً للتعامل مع النزاعات الراهنة فى منطقة الشرق الأوسط، خاصة فى سوريا والعراق وليبيا واليمن.

كما أبرزا أهمية التوصل إلى حل عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين يحقق رؤية حل الدولتين، اتساقاً مع المبادئ والمقررات الدولية المتفق عليها، وناقش الوزيران تطورات إقليمية أخرى، وأعربا عن أهمية التنفيذ الكامل لخطة العمل المشتركة الشاملة بين إيران ومجموعة (EU 3+3) لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

وبما يتناسب مع التزامهما بدفع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، استعرض الجانبان التطورات المستمرة فى علاقاتهما على المستوى الثنائى، وناقش الوزيران سبل تعزيز علاقاتهما فى مختلف المجالات، بما فى ذلك التعاون العسكرى والعلاقات بين الشعبين، فضلاً عن زيادة التعاون فى المجالين الثقافى والتعليمى.

توسيع وتعميق التعاون الثنائى الاقتصادى والتجارى


وأكد الوفدان التزامهما المشترك بتوسيع وتعميق التعاون الثنائى الاقتصادى والتجارى، وأقر الجانبان بأهمية توسيع العلاقات التجارية والاستثمار كركيزة لشراكة مستديمة ومتوازنة ودائمة، بما في ذلك من خلال تعزيز التعاون فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة وتعميق التعاون من أجل خلق فرص عمل وتحسين التعليم وتعزيز الرعاية الصحية، وهنأت الولايات المتحدة الحكومة المصرية على افتتاح قناة السويس الوشيك.

ورحبت الحكومتان بإعلان صندوق المشروعات المصرى - الأمريكى عن أول استثمار له وقدره 20 مليون دولار أمريكى، كما اتفق الوزيران على عقد مشاورات الاتفاق الإطارى للتجارة والاستثمار، واستئناف الاتفاق الثنائى للعلوم والتكنولوجيا وتجديد انعقاد مجموعة العمل رفيعة المستوى حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وجدد الجانبان التزامهما بالعلاقة الاستراتيجية بينهما وقررا اتخاذ خطوات عملية محددة لدعم هذه العلاقة، كما شددا على أهمية وجود شراكة مصرية - أمريكية قوية وبعيدة المدى – مرتكزة على الأهداف المشتركة للروابط الاستراتيجية بين البلدين – لتحقيق السلام والاستقرار والرفاهية بالمنطقة، كما اتفق الجانبان على عقد الحوار الاستراتيجى كل عامين وعلى أن تعقد الجولة القادمة من الحوار الاستراتيجى فى واشنطن عام 2016.


موضوعات متعلقة..


حقوق الإنسان تشعل المؤتمر الصحفى لوزيرى خارجية مصر وأمريكا.. كيرى: اضطهاد الناس وحرمانهم من حقوقهم يزيد من الإرهاب.. وشكرى يرد: لن نقبل بمشروطات على قرارنا.. ولا يوجد صحفيون مسجونون بسبب عملهم












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة