أوباما يتعهد بالتعاون مع إسرائيل والخليج فى مواجهة أنشطة إيران بالمنطقة

السبت، 22 أغسطس 2015 03:03 م
أوباما يتعهد بالتعاون مع إسرائيل والخليج فى مواجهة أنشطة إيران بالمنطقة باراك أوباما
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى جهود أشمل لضمان تأييد الديمقراطيين للاتفاق النووى مع إيران، كتب الرئيس الأمريكى باراك أوباما رسالة إلى الكونجرس يؤكد فيها أنه سوف يبقى على الضغوط الاقتصادية، من جانب واحد، ونشر الخيارات العسكرية إذا لزم الأمر لردع العدوان الإيرانى، سواء فى وجود أو غياب الاتفاق النووى الذى ينتظر موافقة الكونجرس عليه.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز، السبت، أن الرئيس أوباما بعث بخطابه فى 19 أغسطس الجارى، للنائب الديمقراطى عن نيويورك، جيرولد نادلر، هادفا بالأساس غيره من الديمقراطيين ممن لديهم مخاوف حيال الاتفاق النووى الذى وقعته القوى الدولية الكبرى مع إيران، منتصف يوليو الماضى.

وفى حين قدم الرئيس الأمريكى ووزير خارجيته جون كيرى وغيرهم الكثير من الوعود لطمأنة الكونجرس، قال مسئولون فى البيت الأبيض إن الخطاب يعد أول مرة يطرح فيها الرئيس أوباما جميع الوعود تحت اسمه وكتابته، ويشمل الخطاب التزاما صريحا بإنشاء مكتب داخل وزارة الخارجية يراقب تنفيذ الاتفاق النووى.

وبحسب آدم شيف، النائب الديمقراطى، البارز فى لجنة الاستخبارات، فإن الرسالة تتضمن ضمانات أوسع تنص على أن العقوبات المرفوعة بموجب الاتفاق النووى يمكن إعادة فرضها جزءا جزءا، وليس مرة واحدة، للحفاظ على امتثال إيران للاتفاق. كما تعهد أوباما باستخدام لجنة متعددة الجنسيات تراقب الاتفاق لمنع شراء إيران تكنولوجيا على صلة بالطاقة النووية، فضلا عن تعهده الصريح بتعزيز الجهود المشتركة مع إسرائيل فى المنطقة.

وكتب أباما يقول: "إذا سعت إيران نحو سلاح نووى، فإن كل الخيارات ستكون متاحة أمام الولايات المتحدة بما فى ذلك الخيار العسكرى". وتعهد بزيادة التمويل الأمريكى لإسرائيل لتطوير المنظومات المضادة للصواريخ وتوثيق التعاون بين البلدين فى هذا المجال والعمل الحثيث على تطوير تكنولوجيا الكشف عن الأنفاق الأرضية وتحديد تشعباتها. فضلا عن زيادة التعاون مع إسرائيل ودول الخليج لمواجهة جهود إيران لزعزعة استقرار اليمن وكذلك دعمها لحزب الله فى لبنان، جهودها لبقاء الرئيس بشار الأسد فى سوريا.

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة