العثور على عش للنمل الأبيض فى الكونغو يعود عمره إلى 2000 عام

السبت، 22 أغسطس 2015 09:00 م
العثور على عش للنمل الأبيض فى الكونغو  يعود عمره إلى 2000 عام النمل الأبيض
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغطى أعشاش النمل الأبيض عدة مناطق من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأكدت دراسة أجريت على عش للنمل الأبيض، يعود إلى حقب سحيقة، أن بوسع الحشرات العيش فى البيوت ذاتها دون تغيير لآلاف السنين.
 
وذكر موقع بى بى سى أن حشرات النمل الأبيض تحظى بقدرات لافتة فى علم الهندسة، فهى قادرة على بناء أعشاشها، تلك التى تخذ شكل تلال بارتفاع يزيد على عشرة أمتار لكل منها، وبقاعدة يبلغ عرضها نحو 15 مترا، وأن تلك الأعشاش تنظم درجات الحرارة وظروف التهوية بداخلها، كما تشكل مأوى لحشرات النمل الأبيض، ولتنشئة أجيالٍ جديدة من تلك الكائنات صغيرة الحجم؛ واجتماعية الطابع.
 
ولفت بى بى سى إلى أن كشفاً علمياً جديداً يظهر جوانب إضافية مثيرةً للدهشة تتسم بها هذه الأعشاش، ففى منطقة مايومبو كثيفة الأشجار فى وسط أفريقيا، عثر باحثون على عش غير مأهول للنمل الأبيض يعود إلى أكثر من 2200 عام، وبذلك يصبح هذا العش الأقدم من نوعه الذى يتسنى للباحثين تحديد الحقبة التى ينتمى إليها، دون أن نضع فى الاعتبار تلك الأعشاش التى تحظى بالحماية باعتبارها من الحفريات.
 
وأوضح بى بى سى أن عمر عش آخر للنمل الأبيض، يخضع للدراسة بدوره إلى 750 عاماً على الأقل، وهو ما يؤكد أن وجود العش الأول القديم للغاية ليس أمراً خارجاً عن المألوف، وأن هذا الكشف العلمى الجديد يكشف أن حشرات النمل الأبيض استخدمت نفس الأعشاش لآلاف السنين.
 
وأضاف بى بى سى أن هذه الأعشاش قد بنيت قد بُنِيّت من جانب نوع من أنواع النمل الأبيض يطلق عليه اسم "ماكروترميس فالكيجر" فى منطقة مايومبو كثيفة الأشجار والنباتات بإقليم لوبومباشي بمنطقة "آبر كاتانجا" فى جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأن أعشاش النمل الأبيض تتسم بالمرونة فى مواجهة عوامل الفناء الناجمة عن الحرائق ومرور الزمن.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة