أهالى المتفوقين بالمحافظات يشتكون عدم التحاق أبنائهم بكليات الإعلام والسياسة والألسن.. و"هالة السعيد": كنت أفضل قبول 500 طالب من الأوائل.. و"عميد إعلام بنى سويف": لدينا معدات بــ13 مليون جنيه

الأحد، 23 أغسطس 2015 06:00 ص
أهالى المتفوقين بالمحافظات يشتكون عدم التحاق أبنائهم بكليات الإعلام والسياسة والألسن.. و"هالة السعيد": كنت أفضل قبول 500 طالب من الأوائل.. و"عميد إعلام بنى سويف": لدينا معدات بــ13 مليون جنيه جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد انتهاء المرحلة الأولى والثانية من تنسيق طلاب الثانوية العامة، ظهرت مشاكل التوزيع الأقليمى لكليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن، حيث ندد أهالى بعض الطلاب المتفوقين من طلاب المحافظات والأقاليم، بعدم التحاق أبنائهم بهذه الكليات، وعلى الرغم من استيائفهم الحد الأدنى للقبول بها.

من جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد، عميد اقتصاد وعلوم سياسية بجامعة القاهرة، تعليقا على قرار وزارة التعليم العالى تطبيق التوزيع الإقليمى على الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليتى الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة، وحصْر الالتحاق بهما فى طلاب القاهرة الكبرى وإقليم القناة (الإسماعيلية- السويس- بورسعيد) وسيناء، أن الكلية منفردة وليس لها نظير، وليس لديها قدرة استيعابية لهذا العدد الضخم.


عميد سياسة واقتصاد القاهرة: كنت أفضل قبول 500 طالب من الأوائل


وأضافت الدكتورة هالة السعيد، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن الكلية تطلب من وزارة التعليم العالى كل عام إرسال الــ500 الأوائل على مستوى الجمهورية، ويجب أن لا نقبل عددا أكبر من ذلك حتى تظل من كليات القمة.


وأشارت عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن الكلية ليس لها نظير فى مصر، وأن الكليتين الجديدتين لن تكونا بنفس قدرات الكلية التى لها تاريخ أكاديمى طويل يمتد لأكثر من خمسين عاما، وأنها كانت تفضل أن يتم توزيع الطلبة المتفوقين على جامعة القاهرة أولا ثم يتم توزيع باقى الطلبة على الكليات والأقسام الأخرى بباقى الجامعات.

كما نفت ما نُسب إليها بأنها ترحب بالقرار لأنه يخفف من الضغط على القاهرة، لأن طلاب الصعيد والوجه البحرى يأتون ولا يعودون إلى قراهم مرة أخرى، قائلة بأنه لم يصدر منها ولا تعرف مصدره وأن كل ما قالته أنها كانت ترغب فى تقليل عدد الطلبة المقبولين فى الكلية منعا للتكدس.


إعلام بنى سويف تضم أجهزة بـــ13 مليون جنيه


الدكتور عادل عبد الغفار، عميد كلية الإعلام بجامعة بنى سويف، أكد أن كلية الإعلام بالجامعة تضم مجمعا علميا فخما جدا تم إعداده جيدا، حيث يضم مكتبة كبيرة، وسيتم إنشاء استديو إذاعى وتليفزونى سيدخل فى العمل بدءا من العام المقبل بتكلفة 11 مليونا.

وأضاف الدكتور عادل عبد الغفار، فى تصريحات خاصة لـــ"اليوم السابع"، أنه يوجد أيضا عدد 2 من المعامل تحتوى على الأجهزة والمعدات بتكلفة 2 مليون جنيه، ومكتب تضم جميع الكتب الجديدة، مشيرا إلى أن الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، ويتم عقد عدد من البرتوكولات لتدريب الطلاب فى المؤسسات الصحفية فى القاهرة.


150 طالبا حولوا العام الماضى من بنى سويف لإعلام القاهرة


قال الدكتور صفوت العالم، الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن سبب هذا القرار أنه ظهر العام الماضى أكثر من 150 طالبا جاء تنسيقهم بإعلام بنى سويف، وبعد بدء الدراسة بأسبوع واحد فقط، طالبوا وزير التعليم العالى بتحويلهم إلى جامعة القاهرة بالرغم من أن المجاميع لا تسمح، حيث إن مجماعيهم كانت 93 % وإعلام القاهرة كانت من 96 % لكن بحجة أنها بعيدة عن منازلهم فتم ضمهم لإعلام القاهرة.


وأضاف الدكتور صفوت العالم، الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن ميزانيات كليات الإعلام والسياسة والاقتصاد بالأقاليم، تعتبر أضعاف ميزانيات جامعات القاهرة وعين شمس، فأصبح فهذا العام طلاب قاطنى بنى سويف، ليس له الحق فى التقديم فى إعلام جامعة القاهرة، والطلاب من قاطنى سوهاج أو قنا يقدم فى جنوب الوادى.

وأشار صفوت العالم، إلى أن هذا التوزيع بنظام الإقليم لعدم دخول أصحاب المجموع الأقل عما تطلبه "إعلام القاهرة"، ولتقليل اغترابهم، وأشار إلى أن "إعلام القاهرة" تفتح أبوابها لمن هم فى الوجه البحرى، لعدم وجود كلية للإعلام فى محافظاتهم، أما طلاب الوجه القبلى فلهم كليتين.

وأعلن الدكتور قدرى محمود، عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، عن تأييده لقرار وزارة التعليم العالى بالتزام الطلاب الملتحقين بكليات الإعلام واقتصاد وعلوم سياسية بالنطاق الجغرافى لهم.

وأضاف الدكتور قدرى محمود، أن الحقوق الموجودة لطلاب الجامعات المركزية والتى من ضمنها جامعة القاهرة هى نفسها الموجودة لطلاب جامعات الأقاليم، ولا يمكن أن يكون الحق فقط لجامعة القاهرة أن يكون لها كليات خاصة بها غير متوفرة فى الأقاليم.

وعلق قدرى على اعتراض بعض الطلاب على القانون قائلا: "ذلك يرجع إلى أن بحكم التاريخ وبحكم الفترة الزمنية التى عاشتها جامعة القاهرة فهى لها الريادة، لكن بأى حال من الأحوال الأقاليم لها دور كبير وعليها أن تقود المرحلة التعليمية فى الفترة القادمة مع الاحتفاظ بالريادة الكاملة للجامعات المركزية".

توزيع الطلاب على كليات الاقتصاد والعلوم السياسية


وكانت وزارة التعليم العالى، أعلنت أن كليات "الاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام، والألسن، ودار العلوم" ستخضع لقواعد القبول الإقليمى بالتنسيق الجديد.

وقالت الوزارة، فى قراراها المنشور بالجريدة الرسمية، إن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، تقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من محافظات "القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والفيوم"، ومحافظات القناة فقط "الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، وشمال سيناء وجنوب سيناء".

وتابعت الوزارة، أن كلية الألسن بجامعة عين شمس، تقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من محافظات "القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والفيوم"، ومحافظات وجه بحرى "الإسكندرية، مرسى مطروح، البحيرة الغربية، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية"، ومحافظات القنال "الدقهلية، دمياط، الشرقية، الإسماعلية، السويس، بورسعيد، شمال سيناء، وجنوب سيناء".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة