الفضاء فى أسبوع.. سكوت كيلى يرسل فيديو مذهلا لما يراه بالمحطة الفضائية.. وشركة كندية تطور مصعدا بارتفاع 12 ميلا فوق الأرض.. وعلماء يكتشفون عنصر النيون فى غلاف القمر الجوى..وناسا تكذب شائعة نهاية الكون

الأحد، 23 أغسطس 2015 02:22 م
الفضاء فى أسبوع.. سكوت كيلى يرسل فيديو مذهلا لما يراه بالمحطة الفضائية.. وشركة كندية تطور مصعدا بارتفاع 12 ميلا فوق الأرض.. وعلماء يكتشفون عنصر النيون فى غلاف القمر الجوى..وناسا تكذب شائعة نهاية الكون مصعد فضائى متطور
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التطور العلمى والمهمات الفضائية والاكتشافات الحديثة لا تنتهى بل تزيد بمعدلات كبيرة مع مرور الوقت، وكل أسبوع دائما ما يكون هناك جديد يشغل العالم ويصبح حديث الجميع، خاصة المهتمين بهذا المجال، لذلك نأخذك فى جولة على أهم الأحداث التى شغلت العالم هذا الأسبوع فى عالم الفضاء والفلك، وملخص للأخبار الفضائية الأكثر أهمية التى يمكن أن تكون غابت عنك على مدار الأيام الماضية.

- الكواكب الغازية الكبرى بدأت كحصى صغيرة



ذكرت ورقة بحثية جديدة نشرت هذا الأسبوع فى مجلة نيتشر، أن الكواكب الغازية الكبرى مثل زحل والمشترى استغرقت بين 30 و100 مليون سنة لتتشكل، وأنها كانت فى البداية عبارة عن "حصى الكواكب"، وبعدها تراكمت لتشكيل كائن كبير بما فيه الكفاية ليكون بمثابة مسار لكوكب الغاز فى غضون بضعة ملايين من السنين، وقال الدكتور هال ليفيسون، وهو عالم معهد علوم الكواكب والمؤلف الرئيسى للورقة البحثية، إن السبب وراء هذه الدراسات كان بسبب عدم وضوح كيف تكونت الأجسام الغازية مثل المشترى وزحل.

	الغلاف الجوى للقمر -اليوم السابع -8 -2015
الغلاف الجوى للقمر



- الغلاف الجوى للقمر يحتوى على نيون



الغلاف الجوى للقمر رقيق جدا، حوالى 100 تريليون مرة أقل كثافة من الغلاف الجوى للأرض، ويعتقد العلماء أن مثل هذه الأجواء رقيقة لن تكون قادرة على احتواء العناصر مثل النيون، ولكن أعلن باحثو ناسا هذا الأسبوع أنهم اكتشفوا نسبة وفيرة من عنصر النيون فى إكزوسفير القمر، ولكنه لم يكن وفيرا بما فيه الكفاية ليؤدى إلى توهج، والعلماء مهتمون للغاية بمعرفة ما يحدث على القمر الخاص بكوكب الأرض والحقائق الخفية عنه.

	الكواكب الغازية -اليوم السابع -8 -2015
الكواكب الغازية



- تطوير مصعد فضائى



من أكثر المشروعات التى أثارت اهتمام العالم هذا الأسبوع وهى عبارة عن براءة اختراع حصلت عليها شركة كندية لمصعد كهربائى طوله 12 ميلا على الأرض وتعلوه قاعدة لإطلاق وهبوط الصواريخ أسهل، وليوفر الطاقة التى يتم إنفاقها فى هذه العمليات، ومن المتوقع أن يتم العمل على هذا المصعد خلال السنوات القادمة.

	مصعد فضائى متطور -اليوم السابع -8 -2015
مصعد فضائى متطور



- رائد فضاء يلتقط فيديو من محطة الفضاء الدولية



أرسل رائد الفضاء سكوت كيلى فيديو مذهلا لمشهد يخطف الأنفاس لما يراه من محطة الفضاء الدولة وهذا الفيديو انتشر بشكل كبير على مواقع الإنترنت المختلفة، وأثار إعجاب المهتمين وغير المهتمين بهذا العالم، وقال إن المشهد يظهر الإلكترونات والبروتونات مشحونة بشكل كامل لذلك كنت مشرقا للغاية.



	صورة مذهلة من سكوت كيلى -اليوم السابع -8 -2015
صورة مذهلة من سكوت كيلى



- ناسا تؤكد: الكون لن ينتهى فى سبتمبر



مؤخرا ظهرت شائعات تقول إن هناك كويكبا سيضرب الأرض فى سبتمبر القادم، وهذا ما ردت عليه وكالة الفضاء الأمريكية بالنفى، وقالت: إنها لا تعود لأى سبب علمى، وهذه الشائعات ظهرت من بعض مستخدمى الإنترنت الذين قالوا إن هناك نظريات دينية تتنبأ بأن الصخور الفضائية ستضرب الأرض بين 15 و28 من شهر سبتمبر القادم، ولكن الوكالة نفت وقالت إن برنامجها الخاص بمراقبة الأجسام القريبة من الأرض، والذى يمسح السماء، بحثا عن التهديدات المحتملة، وهذا البرنامج أكد أنه لا توجد أى من الكويكبات أو المذنبات التى يمكن أن تؤثر على الأرض فى أى وقت فى المستقبل القريب.

	صورة مذهلة  -اليوم السابع -8 -2015
صورة مذهلة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة