بالصور.. وزير البيئة من كفر الشيخ: هدفنا من منظومة قش الأرز تشغيل الشباب وإفادة الفلاح.. وسنطبق القانون على المخالفين.. ونتفاوض مع 3 شركات للاستفادة من القش.. وسأمنع تصدير الفحم الطبيعى

الأحد، 23 أغسطس 2015 02:34 م
بالصور.. وزير البيئة من كفر الشيخ: هدفنا من منظومة قش الأرز تشغيل الشباب وإفادة الفلاح.. وسنطبق القانون على المخالفين.. ونتفاوض مع 3 شركات للاستفادة من القش.. وسأمنع تصدير الفحم الطبيعى وزير البيئة فى كفر الشيخ
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم، الأحد، بديوان عام محافظة كفر الشيخ، بحضور الدكتور أسامة حمدى، محافظ كفر الشيخ، والدكتور جمال الصعيدى، رئيس قطاع الفروع بالوزارة، واللواء حسين الطاهر، سكرتير عام المحافظة، والمهندس مجدى عطا لله، السكرتير العام المساعد، إن الدولة تهدف إلى الحفاظ على البيئة بصفة عامة، لذا يتطلب ذلك منا سلوكيات معينة للحفاظ على البيئة من التلوث الهوائى.

قش الأرز ومصرف كوتشنر


وأضاف: "هناك مشكلتان كبيرتان فى كفر الشيخ تسببان هذا التلوث، وهما قش الأرز حيث تزرع المحافظة 248 ألف فدان وتنتج كميات هائلة من قش الأرز ويتم حرقها وتلوث البيئة، إضافة لمصرف كوتشنر".

وذكر وزير البيئة: "نهدف إلى مساعدة المزارع فى عملية تجميع قش الأرز وتحفيزه وذلك مقابل مادى لمن يقوم بعملية التجميع، وسيتم استخدام قش الأرز فى تصنيع الأسمنت والأسمدة، وأن سعر طن قش الأرز يصل إلى 300 جنيه، بينما يصل فى موسمه إلى 130 جنيهًا".

تحويل المخلفات إلى سماد


واستطرد: "هناك مشروع يحول قش الأرز إلى سماد وعلف للمواشى واليوريا والبلاستيك، كما كشف عن القيام بمأموريات ليلية لضبط من يحرقون قش الأرز إضافة إلى تصويرهم عن طريق القمر الصناعى واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".

وتابع الوزير: "كل من يخالف سننفذ القانون بحذافيره عليه"، مؤكدًا أن القانون لم يكن يطبق بسبب انتخابات البرلمان، أما الآن فالحكومة لا علاقة لها بتلك الانتخابات، وسيتم تنفيذ القانون على كل من يخالف، مضيفًا: "إننا اتفقنا مع نقابة الفلاحين على ذلك من خلال بروتوكول تم توقيعه، وخلال عامين سيتم الالتزام من الفلاحين بالتنفيذ".

واستكمل: "سنتفاوض مع 3 شركات كبرى لتسلم قش الأرز، كما تفاوضنا مع شركتين بمحافظة الشرقية لتسلم 600 ألف طن قش أرز، وحاليًا يتم التفاوض مع 3 شركات بمحافظات أخرى".

وأوضح وزير البيئة: "لا يهمنى منع السحابة السوداء بقدر تشغيل الشباب وتوفير الأسمدة من القش"، كما كشف أن قش الأرز يمثل 5% من المخلفات الزراعية، وقال مداعبًا الصحفيين: "أنتم تقولوا إن الحكومة ليس لها رؤية ولكنى أقول لكم إن وزارتنا لها رؤية".

وأكمل الوزير: "إن عدد المكامير بالمحافظة 62، وعدد مصانع الطوب 42، وعدد الفواخير 41"، كما أكد أنه سيغلق مكامير الفحم وسيصدر قرارًا بمنع تصديره حفاظًا على البيئة من التلوث.

وقال، إن مصرف كوتشنر بطول 68 كيلومترًا، ويصرف به 24 منشأة بحوالى 20 مليون متر مكعب، وأن الصرف الصناعى بنسبة 6.%، وأكد أن 7 شركات وفقت أوضاعها، و3 امتنعت، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما كشف عن تحويل 4 شركات مخالفة من شركات القطاع العام للنيابة.



اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة