"حريات الصحفيين" تدين وقف طباعة عدد من الجرائد وتحذر من عودة الرقابة

الأحد، 23 أغسطس 2015 12:38 م
"حريات الصحفيين" تدين وقف طباعة عدد من الجرائد وتحذر من عودة الرقابة نقابة الصحفيين
كتب ــ محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين عن قلقها من ظهور مؤشرات قوية على عودة الرقابة على الصحف، بما يهدد حرية الصحافة فى مصر ويخالف نصوص الدستور، الذى صوت عليه ملايين المصريين وأقسم رئيس الجمهورية على الالتزام به.

وأدانت اللجنة، فى بيان لها بكل قوة ظاهرة وقف طباعة الصحف، والتدخل فى محتواها بالحذف أو التغيير من خلال جهات رقابة غير معلومة – على حد وصف رؤساء تحرير الصحف - داخل مطابع المؤسسات القومية وهو ما تكرر خلال الفترة الأخيرة أكثر من مرة مع صحف صوت الأمة والصباح والمصريون، ووصل إلى حد فرم نسخ إحدى الصحف بعد طباعتها وتعطيل طبع صحيفتين فى يوم واحد حتى يتم تغيير موضوعات بعينها.

وأكدت اللجنة أنه تلاحظ لها أن جميع الموضوعات التى قال رؤساء تحرير الصحف المختلفة بأنه تم وقف طباعتها تمس قيادات عليا بالدولة، وهو ما يشير لوجود اتجاه لفرض أسقف على حرية الصحافة بعدم تناول أشخاص بعينهم، وتقييد مساحات حرية التعبير، التى ناضل من أجلها الصحفيون لفترة طويلة ونجح الشعب المصرى فى انتزاعها عبر عقود من النضال وثورتين شعبيتين .

وتذكر اللجنة القائمين على الأمور فى مصر بنصوص الدستور، وخاصة المادة 71 والتى تمنع فرض أى رقابة على الصحف، أو مصادرتها، أو تعطيلها، أو وقف طباعتها بأى طريقة، علما بأن مجلس إدارة جريدة الأهرام المسئولة عن طبع هذه الصحف أعلن عدم مسئوليته عن قرارات وقف الطبع، أو فرم النسخ مثلما حدث مع صحيفة صوت الأمة .

ودعت لجنة الحريات لوقف هذه التجاوزات فى حق حرية الصحافة وتدعو جميع الصحفيين إلى التصدى لمثل هذه الظواهر، والعودة لعصور تجاوزتها الصحافة والصحفيون بنضالهم .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة