خلال الملتقى الطبى الأول لصحة المرأة.. أستاذ قلب: مصر الـ9 عالميا فى نسب الإصابة بضغط الدم.. وأستاذ تغذية ينصح بالابتعاد عن الدهون والنشويات.. وأستاذ أمراض نساء يحذر من الختان لأضراره بصحة المرأة

الأحد، 23 أغسطس 2015 07:07 م
خلال الملتقى الطبى الأول لصحة المرأة.. أستاذ قلب: مصر الـ9 عالميا فى نسب الإصابة بضغط الدم.. وأستاذ تغذية ينصح بالابتعاد عن الدهون والنشويات.. وأستاذ أمراض نساء يحذر من الختان لأضراره بصحة المرأة جانب من الملتقى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت الجمعية الأفريقية للجنة القومية للاتحاد الأفريقى الملتقى الطبى الأول لصحة المرأة الأفريقية، مساء أمس، تحت رعاية السفير محمد نصر الدين رئيس الجمعية الأفريقية، وذلك بمقر نادى المرأة الأفريقية.

ويأتى الملتقى ضمن سلسلة من الفعاليات المشتركة بين نادى المرأة الأفريقية، إحدى كيانات الجمعية الأفريقية، وحملة "إنتى الأهم" لرعاية وتوعية وصحة وسلامة المرأة الأفريقية من الناحية الصحية والنفسية والاجتماعية.

وأكدت الدكتورة إيمان كامل، أستاذ التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث، أهمية الغذاء، حيث إنه البنية الأساسية لتكوين الإنسان، مؤكدة أهمية التنوع الغذائى بشكل سليم، وأهمية أن نعرف كيف نطهر أجسامنا بتناول طعام صحى حتى يكون لدينا مقاومة ضد أى مرض مناعى، وشددت على أهمية الابتعاد عن الدهون والنشويات بقدر المستطاع والاهتمام أكثر بالأطعمة المليئة بالألياف ومضادات الأكسدة، وأكدت أيضا أهمية غسل الفاكهة والخضراوات بالماء والخل والليمون.

وأشار الدكتور جمال شعبان، مساعد عميد معهد القلب، إلى أن مصر تحتل المركز التاسع عالميا فى نسبة الإصابة بمرض ضغط الدم "القاتل الصامت" بالمرض، موضحا أن ضغط الدم هو السبب الرئيس لأمراض الشرايين التاجية والقلب والأوعية الدموية، مشيرا إلى أن قرابة ثلث الشعب المصرى مصاب بضغط الدم المرتفع، و50% من المرضى لا يدركون إصابتهم بالمرض، لعدم وجود أعراض لضغط الدم.

وقدم الدكتور عمرو حسن سفير التنمية العربية، مدرس واستشارى النساء والتوليد بكلية طب قصر العينى، والمدير الطبى لمؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة بعض النصائح لتجنب الإصابة بالسرطان أهمها:

المتابعة الدورية والكشف الدورى وأهمية التشخيص السليم لكى نتوصل لعلاج سليم تصل من خلاله بعض الحالات للشفاء التام من المرض والدعوة للتفاؤل وعدم إشعار مريض السرطان بأنه منبوذ أو وصمة عار، وأيضا تكثيف دور الإعلام، وبخاصة دور الدراما فى التوعية وأهمية انتشار ثقافة الكشف المُبكر.

وأشار إلى أنه من الضرورى أيضا الحفاظ على الوزن المثالى، حيث إن البدانة من أخطر عوامل الإصابة بالسرطان بعد التدخين مع الاهتمام بالتغذية ودور الرياضة فى بناء الجسم وزيادة المناعة وتقليل الإصابة بالأمراض.

وقام الدكتور عمرو حسن بورشة عمل عن الختان، موضحا فيها أن ختان الإناث عملية ليس لها فوائد صحية على الإطلاق، بل إنها تؤدى إلى العديد من العواقب الصحية الوخيمة التى تستمر مدى الحياة مثل، الالتهاب المزمن والآلام المبرحة أثناء التبول والدورة الشهرية وخلال الاتصال الجنسى، فضلاً عن الصدمة النفسية التى تصاب بها الفتاة.

والجدير بالذكر أنه تم تكريم الدكتور عمرو حسن من هيئة الأمم المتحدة كأكثر شخصية أثرت فى وضع المرأة فى الوطن العربى عام 2014، واختيار بحثه المنشور فى المجلة الدولية للنساء و التوليد كأحسن بحث على مستوى العالم.. ويذكر أن المؤتمر حضرة عدد من السفراء والإعلاميين وعدد من الأساتذة المتخصصين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة