بدء موسم صيد السمان بمحافظة شمال سيناء أول سبتمبر

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 08:21 ص
بدء موسم صيد السمان بمحافظة شمال سيناء أول سبتمبر طائر السمان - صورة أرشيفية
العريش ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت محافظة شمال سيناء فى بيان لها اليوم، عن بدء موسم صيد السمان بداية من شهر سبتمبر المقبل، وحتى يوم 15 / 11 / 2015.

وأشارت المحافظة فى بيانها إلى الشروط الجديدة المقررة هذا العام لممارسة نشاط صيد السمان وهى استخراج الترخيص يتقدم إلى مجالس المدن التابعين لها مع سداد الرسوم المقررة بالمجالس، ويتم تحديد المسافة المطلوب الترخيص بها لصيد السمان، بما لا يقل عن 200 متر مقابل رسوم 20 جنيها، وألا تزيد المسافة عن كم مقابل 100 جنيه، مع إمكان تنسيب المساحات الأقل، ويتم سداد الحصيلة إلى صندوق حماية البيئة، وبالنسبة للرسوم الخاصة بالبط الشرشيرى الصيفى، فيتم تحصيل 25 جنيها لرخص التعايش و100 جنيه لرخص الهواة.

وأكد البيان، أن حظرإقامة الشباك يكون على مسافة تقل عن 500 متر من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى، وألا يزيد طول منصب الشباك الواحد على 20 مترا مع ترك مسافة 25% من المساحة المرخص بها دون شباك، وألا يزيد ارتفاع الشباك على 3 أمتار، وأن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس النايلون، وأن يكون منصب الشبك صفا واحدا فقط.

ويلتزم طالب الترخيص بصيد السمان فقط، وبإطلاق سراح كل الطيور الأخرى التى قد تقع فى الشباك مثل طائر المرعة والجوارح والعصفوريات والطيور المغردة وغيرها من الطيور الممنوع صيدها أو المعرضة للانقراض، ويلتزم بتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها.

وأكد البيان على حظر استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية فى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها، وتقوم مجالس المدن بتحديد مواقع الشباك على خريطة أو كروكى لتوضيح البعد عن الساحل والمساحة المراد الترخيص بها، على أن يتم إخطار مخابرات الحدود بنسخة منها.

من جانبهم قال عدد من الصيادين أنهم بدأوا بالفعل فى تجهيز أدوات الصيد فى المناطق التى تشهد وصول الطيور المهاجرة والتى تمتد من ساحل بالوظة حتى العريش.

وقال مصدر أمنى بشمال سيناء أنه لن يسمح الصيد على سواحل مناطق الشيخ زويد ورفح والتى تشهد عمليات أمنية خلال هذه الفترة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة