خبراء الشأن الروسى: زيارة السيسى لموسكو ستوحد جهود مواجهة الإرهاب.. الزيات: استكمال للتعاون العسكرى بين البلدين.. مستشار وكالة الفضاء الروسية: إعلان مشروع وكالة الفضاء المصرية عقب عودة الرئيس للقاهرة

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 04:30 م
خبراء الشأن الروسى: زيارة السيسى لموسكو ستوحد جهود مواجهة الإرهاب.. الزيات: استكمال للتعاون العسكرى بين البلدين.. مستشار وكالة الفضاء الروسية: إعلان مشروع وكالة الفضاء المصرية عقب عودة الرئيس للقاهرة الرئيسان السيسى وبوتين
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد مجاهد الزيات، المستشار الأكاديمى بالمركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا اليوم تأتى فى إطار استكمال تعاون عسكرى بدء بين مصر وروسيا فى السنة الأخيرة طبقا للاستراتيجية المصرية التى تهدف إلى تنويع مصادر تسليح القوات المسلحة المصرية.

استراتيجية تنوع السلاح


وأضاف الخبير الإستراتيجى أن هذه الاستراتيجية للحصول على صفقات سلاح من روسيا بدأت على عدة مستويات منها طائرات ميج 29 وصواريخ الدفاع الجوى S300، فضلا عن تطوير المصانع العسكرية المصرية والتى بدأت عملها بالخبرة السوفيتية، بالاضافة إلى الحصول على بوارج بحرية روسية.

مواجهة التنظيمات الإرهابية بسوريا والعراق


وأوضح الزيات أن هناك ايضا اتفاق مع الروس على أن التنظيمات الإرهابية ليست فقط فى سوريا والعراق ولكن فى المنطقة كافة، لافتا إلى أن هناك أولوية لملف مكافحة الإرهاب، حيث إن الإرهاب الذى يحاول ضرب الأمن القومى المصرى والقادم من ليبيا، هو نفسه الإرهاب الذى يحاول ضرب الأمن القومى الروسى والقادم من الشيشان.

ولفت إلى أن هناك حرص من القادة المصريين والروس على مكافحة الإرهاب بسوريا والقضاء عليه تماما يصحبة تسوية سياسية للأزمة السورية، لافتا إلى إمكانية حدوث تقارب فى الرؤى بسبب زيارة الرئيس السيسى لروسيا بين الأطراف الأخرى الفاعلة فى الملف السورى، قد تسمح بالتوصل لحل مناسب للازمة.

إعلان مشروع وكالة الفضاء المصرية


من جهة أخرى، قال حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية، إن مصر ستشهد بعد عودة الرئيس السيسى من روسيا إعلان مشروع وكالة الفضاء المصرية، وهو حلم طالما راود العاملون بهذا المكان منذ عشرات السنين، حيث اكتملت الدراسات الخاصة بالمشروع، كما أن قانون إنشاء الوكالة تحت تصرف مجلس الوزراء المصرى الآن.

علاقات ثنائية فى الملف النووى


كما توقع أن يحدث تقدما فى العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا خاصة فى الملف النووى، لافتا إلى أن روسيا وقعت مع مصر اتفاقية لإنشاء المحطات النووية فى مصرن لافتا إلى أن مصر استقبلت عروضا كثيرة من دول كبرى فى هذا المجال لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، إلا أن العرض الروسى كان الأفضل على الإطلاق.

وأوضح أن العرض الروسى فى المجال النووى داخل مصر يتمير بإشراك المصريين فى هذه المحطات حيث يصل نسبة مشاركة المصريون فى المفاعل الأول لـ 25%، أمام المفاعل الثانى فتصل فيه نسبة المصريين الى 35%.

ولفت إلى أن أهم ما فى زيارة الرئيس السيسى لروسيا هو محاولة إيجاد تفاهم كامل بين القاهرة وموسكو حول ملف مواجهة الارهاب، مؤكدا أن الإرهاب الذى تواجهة مصر هو نفسة الإرهاب الذى تواجهة روسيا.


موضوعات متعلقة:



- بوتين فى مؤتمر صحفى مع السيسى: إنشاء محطة نووية فى مصر بتكنولوجيا روسية

- بوتين: زيادة التبادل التجارى مع مصر فى عام 2014 بنسبة 86%

- بالفيديو والصور.. نشاط مكثف للسيسى قبل قمة الكرملين.. الرئيس يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول بموسكو.. ويتفق مع العاهل الأردنى على أهمية تكاتف الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب

- السيسى لـ"بوتين": نكافح الإرهاب ليس فقط بالقوة ولكن بالتنمية الاقتصادية

- بالفيديو والصور.. قمة "مصرية - روسية" فى موسكو.. بوتين: أنا سعيد باستقبال رئيس مصر.. وافتتاح قناة السويس الجديدة حدث بارز.. والسيسى: التعاون مع روسيا فى مكافحة الإرهاب يؤثر على استقرار العالم

- ننشر أول صور للقمة بين الرئيسين السيسى وبوتين فى "الكرملين"

- ننشر أول فيديو للقمة بين الرئيسين السيسى وبوتين فى "الكرملين"

- بالفيديو والصور ..السيسى يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول بموسكو

- فى ثانى أيام زيارة الرئيس لروسيا.. الكرملين: العلاقة بين السيسى وبوتين "متينة".. والزعميان يبحثان مكافحة الإرهاب.. ويؤكد: مصر أهم شركاء روسيا فى الشرق الأوسط.. وهناك عقود لتوريد الغاز المسيل للقاهرة

- وكالة روسية: الرئيسان المصرى والروسى يوقعان اليوم اتفاق الضبعة النووى

- الكرملين: السيسى وبوتين يبحثان تعزيز التعاون فى مكافحة الإرهاب الدولى

- كبير باحثى معهد الاستشراق الروسى: موسكو مستعدة لتلبية احتياجات مصر العسكرية

- مجلة روسية: صفقة محتملة لبيع مروحيات "كا – 52" الروسية لمصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة