داود أوغلو يدعو نوابا مؤيدين للأكراد للمشاركة فى الحكومة الانتقالية

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 06:18 م
داود أوغلو يدعو نوابا مؤيدين للأكراد للمشاركة فى الحكومة الانتقالية رئيس الحكومة التركية داود أوغلو
انقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا رئيس الحكومة التركية المكلف أحمد داود أوغلو الأربعاء ثلاثة نواب من حزب الشعب الديموقراطي المؤيد للأكراد للإنضمام إلى حكومة تصريف أعمال تقود البلاد حتى انتخابات الأول من نوفمبر.

وفي حال موافقتهم، ستكون المرة الأولى في تاريخ تركيا التي يشارك فيها سياسيون من حزب مؤيد للأكراد في الحكومة، ويعمل داود اوغلو على تشكيل حكومة تصريف الاعمال بحسب ما ينص الدستور بعد فشله في تشكيل حكومة ائتلافية اثر الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو والتي خسر فيها حزبه العدالة والتنمية الغالبية المطلقة.

وينص الدستور على تشكيل حكومة تصريف اعمال انتقالية تضم وزراء من كافة الأحزاب الممثلة في البرلمان بحسب نسبة تمثيلهم، ما يعني 11 وزيرا لحزب العدالة والتنمية، وخمسة وزراء لحزب الشعب الجمهوري، وثلاثة عن كل من حزبي الحركة القومية والشعب الديموقراطي، وتقود هذه الحكومة البلاد حتى اجراء الانتخابات المبكرة التي يأمل حزب العدالة والتنمية أن يستعيد من خلالها الغالبية المطلقة التي تخوله تشكيل الحكومة وحده.

ويقول محللون أن داود أوغلو اراد تجنب تشكيل حكومة مع الحزب المؤيد للأكراد خصوصا في ظل الظروف الأمنية اليوم وأعمال العنف بين القوات التركية وحزب العمال الكردستاني، واتهم داود أوغلو والرئيس رجب طيب أردوغان حزب الشعب الديموقراطي بأنه تابع لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا بـ"الإرهابي".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة