سجون مصر تفتح أبوابها لـ"القومى لحقوق الإنسان" بعد زيارة سجن "العقرب".. "أبو سعدة" يلمح إلى السماح للمجلس بزيارة السجون بمجرد الإخطار.. ومكالمة.. ومؤتمر صحفى غدًا للإعلان عن التفاصيل

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 11:17 م
سجون مصر تفتح أبوابها لـ"القومى لحقوق الإنسان" بعد زيارة سجن "العقرب".. "أبو سعدة" يلمح إلى السماح للمجلس بزيارة السجون بمجرد الإخطار.. ومكالمة.. ومؤتمر صحفى غدًا للإعلان عن التفاصيل سجن العقرب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم المجلس القومى لحقوق الإنسان، صباح اليوم الأربعاء، زيارة لسجن العقرب بمنطقة سجون ليمان طرة، برئاسة حافظ أبو سعدة عضو المجلس، ومشاركة كل من محمد عبد القدوس، والدكتور صلاح سلام عضوى المجلس، ومن الأمانة العامة نبيل شلبى، وإسلام ريحان، ومعتز فادى.

وعقب انتهاء الزيارة بساعات وإعداد التقرير الخاص بها، ووسط رفض أعضاء البعثة بالكامل بإعلان أى تفاصيل عما تضمنه التقرير من نتائج أو مشاهدات أو توصيات، صدرت دعوة من المجلس القومى لحقوق الإنسان لحضور مؤتمر صحفي يعقده غداً الخميس، بحضور محمد فائق، رئيس المجلس وعبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس، والسفير مخلص قطب الأمين العام، وأعضاء المجلس، دون إعلان سبب واضح لعقد المؤتمر، إلا أنه فى الوقت ذاته أعلن مصدر داخل المجلس أن الهدف من المؤتمر هو إعلان جهود المجلس فى تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان بعد مرور عامين على تولى التشكيل الجديد.

وأكد محمد فائق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان أن مؤتمر المجلس المقرر انعقاده غدا، الخميس، سيشهد عرض تقرير المجلس عن زيارته لسجن العقرب شديد الحراسة، والتى جرت اليوم الأربعاء.

فائق: جميع سجون مصر مفتوحة أمام المجلس بعد زيارة سجن العقرب


وأوضح فائق فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه بعد زيارة سجن العقرب اليوم أصبحت جميع سجون مصر مفتوحة أمام المجلس القومى لحقوق الإنسان، مشددًا على أهمية تلك الزيارة ونتائجها، التى رفض الإفصاح عنها فى مكالمة هاتفية لـ"اليوم السابع".

ومن ناحيته قال حافظ أبو سعدة، رئيس بعثة المجلس القومى لحقوق الإنسان، التى زارت سجن العقرب شديد الحراسة أن المجلس خرج بقرارات وإنجازات هامة، رفض الإفصاح عنها هو الآخر، مشيرا إلى أن هناك اتصالات تجرى بين رئيس المجلس محمد فائق، واللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية للاتفاق على آليات تنفيذ تلك القرارات والإنجازات.

"أبو سعدة" يلمح إلى أن الزيارات ستكون بمجرد الإخطار بعد الاتفاق مع وزارة الداخلية
وألمح أبو سعدة فى تصريح لـ"اليوم السابع" إلى أن أهم المكاسب، التى خرج بها المجلس القومى لحقوق الإنسان فى زيارته اليوم لسجن شديد الحراسة بمنطقة سجون ليمان طرة هى السماح للمجلس بزيارات السجون فى أى وقت بمجرد الإخطار بناء على اتفاق بين وزارة الداخلية والمجلس القومى لحقوق الإنسان.

وأوضح أبو سعدة أن السماح لمجلس القومى بزيارة السجون دون إذن مسبق يتطلب تعديل قانون المجلس نفسه، مشيرًا إلى أنه حرص خلال زيارة اليوم لسجن العقرب على توطيد العلاقات مع قيادات وزارة الداخلية ومصلحة السجون، مؤكدًا أنها تعد زيارة فارقة لما شهدته من تعاون مثمر بين الجهتين أسفر عن تفاهم والدخول فى إطار جديد للتعاون بين المجلس والوزارة.

وفى السياق ذاته قال الدكتور صلاح سلام: إنه كان من المقرر أن يزور المجلس القومى لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، سجن أبو زعبل، إلا أن الأعضاء فوجئوا بتعديل خط سير الزيارة إلى سجن العقرب شديد الحراسة بمنطقة سجون طرة، رافضًا هو الآخر الإفصاح عن تفاصيل الزيارة، مؤكدًا أن مؤتمر المجلس المزمع عقده غدا، الخميس، يحمل العديد من المفاجآت.

جدير بالذكر أن سجن العقرب شديد الحراسة بمنطقة سجون ليمان طرة يضم عددًا كبيرًا من قيادات السلفية الجهادية وأنصار بيت المقدس وأجناد مصر وخلية الظواهرى والخلايا التكفيرية وقيادات جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية المسجونين والمحبوسين على ذمة قضايا.

وكانت قيادات جماعة الإخوان المسلمين داخل سجن العقرب شديد الحراسة، قد تقدمت بشكاوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان بعد منع الزيارات عنهم وعزلهم فى زنازين انفرادية، حيث تلقى المجلس ما يقرب من 10 شكاوى من قيادات الجماعة الإرهابية تتعلق بأوضاع الزنازين ومنع الزيارات ومنع العلاج خارج السجن.

وأبدى أعضاء المجلس أكثر من مرة استياءهم من تسويف وزارة الداخلية ورفضها غير المعلن لزيارة المجلس ليسجن العقرب، إلا أن وفاة عصام دربالة رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، ومن قبله مرجان سالم منظر السلفية الجهادية داخل سجن العقرب جعل الزيارة ضرورة لا محال منها.


موضوعات متعلقة:


- وفاة مرجان سالم منظر السلفية الجهادية.. شارك جهاديين فى حروب بأفغانستان.. أفرج عنه عقب ثورة يناير واعتبر فترة مرسى أسوا حكم.. وهاجم الإخوان بقوله: "لم يقدموا شيئا للإسلام" ووصف الديمقراطية بالكفر

محامى الجبهة السلفية: وفاة مؤسس السلفية الجهادية داخل سجن العقرب

- قيادات الإخوان بسجن العقرب يتقدمون بشكاوى لـ"القومى لحقوق الإنسان" بسبب منع الزيارة عنهم..أحمد ماضى يقدم شكوى موكلا عن عصام سلطان..والبلتاجى يطالب بالعلاج خارج السجن..والمجلس:نتحرك تجاه كافة الشكاوى

- بعد وفاة عصام دربالة بسجن العقرب.. مصادر بالجماعة الإسلامية:سنطلب تقريرا طبيا عن موته..وأسرته ستستخرج تصريح دفن.. ومحاميه:النيابة جددت حبسه قبل الوفاة بساعات..وخالد الشريف:مات نتيجة تدهور حالته الصحية

- القومى لحقوق الإنسان:اتفاق مع الداخلية للوقوف على أحوال السجناء بـ"العقرب"

- جورج إسحق: طلبنا زيارة سجن العقرب منذ أيام.. والاهتمام بصحة السجناء ضرورة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

اطمأنيتوا على صحة حبايبكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة