أهم 20 صورة فى تاريخ آبل توثق تاريخا عمره 39 عاما.. وتحكى قصة النجاح التى لم تفرش بالورود.. البدايات تتسم بالبساطة والشغف والحماس.. الفشل كان حليف البداية.. وجهد السنين يتوج بالنجاح ويبنى إمبراطورية

الخميس، 27 أغسطس 2015 10:19 م
أهم 20 صورة فى تاريخ آبل توثق تاريخا عمره 39 عاما.. وتحكى قصة النجاح التى لم تفرش بالورود.. البدايات تتسم بالبساطة والشغف والحماس.. الفشل كان حليف البداية.. وجهد السنين يتوج بالنجاح ويبنى إمبراطورية آبل – أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرت سنوات طويلة استطاعت آبل من خلالها النجاح والتفوق على الشركات المنافسة، وبناء عرش كبير وضخم لا يمكن التقليل منه، فعلى مدار سنوات طويلة طرحت آبل عددًا من الأجهزة الذكية التى جذبت أنظار الجميع وحصدت إعجابهم وحققت مبيعات ضخمة، حيث لا تكتفى آبل بطرح هواتف ذكية مميزة بل تدعمها بعدد من الخصائص شديدة التطور، كما تسعى لإرضاء عملائها طوال الوقت باستبدال الهواتف فى حالة اكتشاف عيب أو طرح أجهزة تناسب احتياجاتهم، وعلى الرغم من التاريخ الكبير الذى تتمتع به آبل، إلا أن لا أحد يتذكر البدايات بل يهتم الجميع بالحاضر فقط وفى السطور التالية، أهم 32 نقطة فى تاريخ آبل توثق تاريخها خلال السنوات الماضية:

تم تأسيس شركة آبل يوم 1 أبريل عام 1976، من قبل ستيف جوبز وستيف وزنياك فى لوس التوس، كاليفورنيا.


اليوم السابع -8 -2015

كان هناك مؤسس ثالث لشركة أيضا، يدعى "رونالد واين" والذى استعان به "ستيف جوبز" لتوجيه المؤسسين الشباب، لكنه انتهى إلى ترك الشركة قبل إطلاقها رسميا، وحصل على شيك بمبلغ 800 دولار قيمة أسهمه فى الشركة.

رسم "رونالد واين" أول شعار لشركة آبل بيده


اليوم السابع -8 -2015

كانت أول مكاتب لشركة آبل فى جراج منزل والدى "ستيف جوبز"


اليوم السابع -8 -2015

كان أول منتج لشركة آبل الأول يحمل اسم Apple l الذى كان مجرد لوحة مع معالج ومساحة الذاكرة، والمخصص للهواة، وكان يمكن للعملاء إنشاء حافظاتهم الخاصة وإضافة لوحة المفاتيح الخاصة بهم وشاشة، كما رأينا فى الصورة وبيع بمبلغ وصل إلى 666،66 دولار.
اليوم السابع -8 -2015

ابتكر "ستيف وزنياك" جهاز Apple l وفيما يلى التصميمات المرسومة باليد لتصميم كمبيوتر آبل الأول


حاول "ستيف جوبز" إقناع عدد من رجال الأعمال لاستثمار أموالهم فى شركته الصغيرة، والمستقبل الحافل الذى سيشهده سوق أجهزة الكمبيوتر واستطاع فى نهاية المطاف إقناع "مايك ماركولا" الذى استثمر مبلغ 250,000 بالشركة وأصبح الموظف رقم 3.
اليوم السابع -8 -2015

أصبح "مايكل سكوت" أول رئيس للشركة ومديرها التنفيذى، حيث كان "ستيف جوبز" مازال صغيرا لشغل هذا المنصب.


اليوم السابع -8 -2015

شهد عام 1977 أيضا إطلاق أول كمبيوتر للشركة والذى أطلق عليه اسم Apple II الذى صممه "وزنياك" بشكل كامل.


اليوم السابع -8 -2015

بحلول عام 1978 أصبح لشركة آبل أول مكتب حقيقى، يحتوى على عدد من الموظفين وخط إنتاج جهاز Apple II


اليوم السابع -8 -2015

فى عام 1980، أصدرت آبل جهاز Apple III الذى كان مصمما لمجال الأعمال وتم إطلاقه لمنافسة التهديد المتزايد من IBM ومايكروسوفت.


اليوم السابع -8 -2015

دفعت المنافسة الشديدة إطلاق "ستيف جوبظ" لمشروعه الثانى وهو جهاز ماكنتوش Apple، والذى كان بمثابة الكمبيوتر الأسهل فى العالم وحصل على شهرة واسعة من قبل المصممين، لكنه كان باهظ الثمن.


اليوم السابع -8 -2015

ومع إطلاق أول جهاز ماكنتوش عام 1983، حصلت شركة آبل على رئيس تنفيذى جديد وهو "جون سكالى".


اليوم السابع -8 -2015

حقق جهاز ماكينتوش أرباحا طائلة وشهرة واسعة لكنها كانت لا تقارن بمبيعات أجهزة IBM


اليوم السابع -8 -2015

انتحب "ستيف وزنياك" من الشركة معتقدا أنها تسير فى الطريق الخاطئ


اليوم السابع -8 -2015

وفى التسيعينيات أطلقت آبل جهاز Newton MessagePad والذى كان فكرة "جون سكالى" وكان بمثابة سقطة فى تاريخ آبل.


اليوم السابع -8 -2015

بعد عدد من الإخفاقات تم طرد المدير التنفيذى "جون سكالى" وتولى منصبه الألمانى " مايكل سبيندلر" والذى أخفق هو الآخر، وتسبب فى خسائر كبيرة للشركة وصلت لفصله من منصبه وإعطاء المنصب لـ "جيل اميليو".


اليوم السابع -8 -2015

وفى عام 1997 تم إطلاق حملة آبل الدعائية التى حملت شعار Think Different أو "فكر بشكل مختلف" والتى ضمت عددا من المثقفين والمشاهير.


اليوم السابع -8 -2015

أقنع جوبز مجلس إدارة شركة آبل بتوليه منصب الرئيس التنفيذى المؤقت للشركة والذى قابله "اميليو" بالرفض وقدم استقالته بعد أسبوع واحد، وشهدت فترة تولى "جوبز" إنجازات عديدة لدرجة وصلت بمايكروسوفت استثمار 150 مليون دولار بالشركة.


اليوم السابع -8 -2015

وكان أكبر إنجاز فى تاريخ شركة آبل و"ستيف جوبز" هو طرح أول هاتف آى فون عام 1997 والذى أحدث ثورة كبيرة فى عالم الهواتف الذكية.


اليوم السابع -8 -2015








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة