قبل مؤتمر تنمية الصعيد.. استثمارات بـ22 مليارا غير مفعلة بأسوان.. مصانع المنيا مغلقة والمدينة الصناعية بلا مرافق.. الشندويلى:هجرة الصعايدة سبب العشوائيات.. وفريد خميس: القيادة السياسية جادة فى التنمية

الخميس، 27 أغسطس 2015 02:37 م
قبل مؤتمر تنمية الصعيد.. استثمارات بـ22 مليارا غير مفعلة بأسوان.. مصانع المنيا مغلقة والمدينة الصناعية بلا مرافق.. الشندويلى:هجرة الصعايدة سبب العشوائيات.. وفريد خميس: القيادة السياسية جادة فى التنمية محمد فريد خميس
كتبت هند عادل - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، أن الحديث عن تنمية الصعيد فى 2015 مختلف عن أحاديث التنمية للحكومات السابقة مثلما حدث فى مايو 2007 خاصة أن القيادة السياسية الآن لديها روية للتنمية، ونوايا جادة لإحداث نهضة حقيقية فى محافظات الصعيد وبدأت بتخصيص 200 مليون فى الموازنة الجديدة لترفيق المدن الصناعية. وأكد رئيس الاتحاد، أن الصعيد يمثل مستقبلًا كبيرًا لمصر فأرضه مليئة بالخيرات ويحتاج لفرص عمل وإنتاج ومشروعات استثمارية لاستيعاب البطالة واستكمالا لما تقوم بِه وزارة الاستثمار والتنمية المحلية سيكون اتحاد المستثمرين جاهزًا لمؤتمر الاستثمار فى الصعيد وضخ استثمارات فى الصعيد لتكون عنصر جذب للمستثمرين العرب والأجانب.

مشيرًا إلى أن الإدارة المركزية لدعم الاستثمار بالرقابة الإدارية ساهمت بشكل كبير فى حل مشاكل للعديد من الشركات الاستثمارية، وكان أبرزها شركة سامسونج العالمية التى واجهت تحديات تم التعامل معها.

وأكد اللواء محمد عاشور، رئيس الإدارة المركزية لدعم الاستثمار بالرقابة الإدارية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع ملف الاستثمار بشكل يومى، مضيفًا أن الإدارة المركزية لدعم الاستثمار بالصعيد تعمل بالتنسيق مع مكاتب الرقابة الإدارية بالمحافظات لحل مشاكل المستثمرين المستمرة منذ سنوات، كاشفًا أن رئيس هيئة الرقابة الإدارية قام بإعادة هيكلة الجهاز، وتم إنشاء إدارة لبحث المشاكل التى تواجه الاستثمار لدعم المستثمرين والخروج بالمقترحات والحلول.

من جانبه، قال محمود الشندويلى، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، إن السبب فى تكوين العشوائيات فى القاهرة جاء نتيجة هجرة أهالى الصعيد إلى العاصمة ومدن الوجه البحرى، مضيفًا أنه على الرغم من أن الصعيد يمتد من جنوب أسوان حتى الفيوم على ضفتى نهر النيل بمساحة تقدر بـ1000 كيلو متر، إلا أن التنمية غابت عن الصعيد، مما دفع الأهالى إلى الهجرة، موضحًا أن رخص التشغيل غابت عن الصعيد، كما أن عقود التمليك لم تفعل ولم يتم تسجيلها فى الشهر العقارى، وهناك مئات من العقود لم يتم تسجيلها بالإضافة إلى مشكلات التسويق، داعيًا إلى ضرورة القضاء على البيروقراطية وحل مشكلات البطالة، وزيادة الدخل القومى، والحد من التصريحات التى ليس لها قيمة.

فيما طالب على حمزة، رئيس جمعية مستثمرى أسيوط، بضرورة حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤتمر تنمية الصعيد لإعطائه طابع الجدية والاهتمام، موضحًا أن الاستثمار فى الصعيد يتطلب القضاء على البيروقراطية وتدريب الشباب وضرورة إنشاء ميناء جاف فى ساحل البحر الأحمر، وتطوير ميناء سفاجا لجذب الاستثمارات إلى محافظات الصعيد.

وكشف سطوحى مصطفى، رئيس جمعية مستثمرى أسوان، عن أن محافظة أسوان تضم مشروعات باستثمارات نحو 22 مليار جنيه غير مفعلة، وتنتظر قرار الحكومة للبدء والعمل بها.

وأكدت سماح جاد، عضو جمعية مستثمرى المنيا، أن المنطقة الصناعية بالمنيا غير مؤهلة وكافة المصانع الموجودة بها مغلقة، وبخاصة منطقة شوشه، وهناك 50 مصنع تتقاعس المحافظة عن خدمتها، وطالبت بضمهم للمنطقة الصناعية الرئيسية حيث لا توجد مرافق أو غاز بالمنطقة الصناعية، كما أن المحاجر التى توجد بالمنيا تصدر للصين مباشرة دون النظر للقيمة المضافة التى يمكن تحقيقها إذا ما تم تصنيعها محليا، لافتة إلى ضرورة الاستفادة من الموارد والثروات الطبيعية بالمنيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة