وزير الرى: الرئيس السيسى يتابع أزمة مصرف كوتشينر ويزور محطات تحلية المياه فى سنغافورة.. إزالة أكثر من 600 قفص سمكى مخالف بفرع رشيد و 1016 قفصاً بفرع دمياط

الخميس، 27 أغسطس 2015 03:38 م
وزير الرى: الرئيس السيسى يتابع أزمة مصرف كوتشينر ويزور محطات تحلية المياه فى سنغافورة.. إزالة أكثر من 600 قفص سمكى مخالف بفرع رشيد و 1016 قفصاً بفرع دمياط جانب من حمله ازاله التعديات على النيل
كتبت أسماء نصار – جمال أبو الفضل - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع بصفة مستمرة لكل الخطوات، التى تتم فى أزمة مصرف كوتشينر، مشيرا إلى أن هناك اتجاهين لحل الأزمة، هما القضاء على مصادر التلوث، حيث يتم الاتفاق بين محافظتى الغربية، وكفر الشيخ والهيئة العربية للتصنيع وبعض الشركات الوطنية العاملة فى مجال وحدات المعالجة المتحركة لمياه الصرف الصحى.

اليوم السابع -8 -2015

وأعلن وزير الموارد المائية والرى، أنه سيصاحب رئيس الجمهورية خلال زيارته لدولة سنغافورة، التى تبدأ السبت المقبل، وتستمر حتى الاثنين، فى إطار جولات الرئيس بمنطقة شرق آسيا، وهو أول رئيس مصرى يزور سنغافوة.

وأضاف مغازى أن هذه الزيارة ستركز فى جزء كبير منها على قضايا المياه، لافتا إلى سنغافورة لديها 4 محطات لتحلية المياه تعتمد على أحدث التقنيات لتحسين نوعية الصرف الصحى والصناعى وتحلية مياه البحر، كما تركز على بحث التكنولوجيا الحديثة مع شركة هايفلوكس السنغافورية للمساهمة فى حل أزمة مصر كوتشينر.

وأشار وزير الموارد المائية والرى فى مؤتمر صحفى عقده على هامش جولته بالبحيرة، أنه سيتم وضع برنامج تنفيذى لعمليات المعالجة قبل إلقائها فى المصارف الزراعية، خاصة أن هذه النوعية من الوحدات تم تجربتها ببعض قرى الفيوم، علاوة على التنسيق مع وزارة الإسكان لمنع إلقاء مخلفات الصرف الصحى لـ144 قرية تحتاج إنشاء شبكات ومحطات صرف لمعالجتها قبل التخلص منها.

وأوضح الدكتور حسام مغازى أن نتائج الدراسات الميدانية، التى قامت بها الهيئة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لمياه مصرف كوتشينر الرئيسى بالغربية وكفر الشيخ بطول 96 كيلو مترا رصدت "98" بؤرة تلوث خطرة تلقى ملوثاتها من الصرف الصحى والصناعى غير المعالج بالمصرف الذى يمر بالغربية وكفر الشيخ، وتروى به الأراضى الزراعية فى المحافظتين.

كما أوضح وزير الرى أن مصادر التلوث تنوعت بين مصانع ومحطات صرف وصرف القرى الواقعة على المصرف الرئيسى، وفروعه، حيث أوضح التقرير وجود 43 مصنعا بكفر الشيخ و9 تجمعات صرف صناعى بالغربية و46 محطة صرف صحى إضافة إلى قرى غير مخدومة بشبكات الصرف الصحى.

اليوم السابع -8 -2015

وتابع الوزير مع الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، والدكتور أسامة عبد الواحد، محافظ كفر الشيخ، حملات الإزالة داخل نهر النيل شملت إزالة أكثر من 600 قفص سمكى مخالف بفرع رشيد، بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة الأمنية وشرطة المسطحات المائية بالمحافظتين، حيث تم توفير كافة المعدات والحفارات المحملة على صنادل، إضافة إلى حفارات بالبرين الأيمن والأيسر للقيام بأعمال الإزالة الفورية للأقفاص السمكية.

اليوم السابع -8 -2015

كما أزالت حملة إزالات العديد من المبانى المخالفة والعشش والكافتيريات والتشوينات والردم على جانبى نهر النيل فى نطاق البحيرة وكفر الشيخ، وأكد وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة عازمة على إزالة كافة الأقفاص السمكية من حرم النيل بصفة عامة، وتطهير فرع رشيد بصفة خاصة من كافة أشكال التعديات والمخالفات، على غرار ما تم بمجرى النيل فرع دمياط، حيث هذه الأقفاص مخالفة للقوانين والتشريعات المنظمة لنهر النيل، وتمثل خطورة شديدة على الصحة العامة وتعوق سريان المياه، وتؤثر على كفاءة عمل محطات الشرب، ولن يسمح بوضع أقفاص أو تحويطات شبكية حفاظا على شريان مصر المائى من التلوث وضمانا لسريان المياه إلى كافة المحافظات للوفاء بجميع الاحتياجات المائية لقطاعات الدولة المختلفة.

اليوم السابع -8 -2015

وأعلن مغازى أن الوزارة شنت الفترة فى الماضية عددا من الحملات المكثفة على نهر النيل فرع دمياط بطول 130 كيلو مترا أزالت خلالها أكثر من ( 1016) قفصاً سمكياً، وأصبح نهر النيل بدمياط خاليا تماماً من الأقفاص.

اليوم السابع -8 -2015

وكشف وزير الرى، أن هناك اتجاها لتحلية مياه الشرب فى المحافظات الساحلية، مشيرا إلى أنه سيتم البحث عن تكنولوجيا بأقل تكلفة، للحفاظ على نوعية المياه، والاعتماد عليها فى مياه الشرب مستقبلا. وأشار الدكتور حسام مغازى إلى أنه سيتم تفصيل محطة لتحسين نوعية المياه وفقا لطبيعة كل مصر لاستخدامها بشكل آمن فى الزراعة، مشيرا إلى أنه بحث مؤخرا، مع شركة هايفلوكس السنغافورية إمكانية المشاركة فى حل أزمة تلوث مصرف كوتشنر بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ، والاستفادة من خبراتها المتعددة، التى ساهمت فى وضع حلول فعالة لمجارى مائية ملوثة فى دول الجزائر والهند والصين.
وأوضح الدكتور حسام مغازى أن هيئة الصرف المغطى المسئولة عن المصرف قدرت التكلفة المبدئية لإنشاء محطات متنقلة للصرف الصناعى والصحى باستخدام وسائل غير تقليدية عن طريق تقنية "النانو" بتكلفة تم تقديرها بـ870 مليون جنيه، يتم إنشاؤها خلال عام، تقوم بمعالجة 700 ألف متر مكعب فى اليوم، كما يمكنها معالجة مياه ملوثة فى المستقبل ومعالجة 2 مليون و800 ألف متر مكعب فى اليوم الواحد.

اليوم السابع -8 -2015

وأكد مغازى، بأنه سيتم إزالة جميع الأقفاص السمكية الموجودة فى النيل فرع رشيد، واتخاذ كل الإجراءات تجاه المخالفين مثلما حدث فى فرع دمياط، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق بين الوزارات المعنية على هذا القرار، لأن وجودها فى مياه النيل مخالف للقوانين والتشريعات المنظمة.

اليوم السابع -8 -2015

وأضاف وزير الموارد المائية والرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عقب وصوله إلى البحيرة، للإشراف على إزالة الأقفاص السمكية من فرع رشيد، أنه لن يتهاون مع المخالفين، وأن القانون يتم تطبيقه على الجميع للحفاظ على المجرى المائى والسماح بمرور كل التصرفات اللازمة لأغراض الشرب والزراعة والصناعة، مشيرًا إلى أن إزالة التعديات بمثابة عمل قومى وقضية مؤسسية وستواصل الوزارة حملاتها لإزالة مختلف أشكال التعديات على نهر النيل والمجارى المائية.


اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصررررررررررررررررررررررر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة