250 مليون دولار حجم أضرار خط أنبوب النفط بين كردستان وتركيا

الإثنين، 03 أغسطس 2015 07:08 م
250 مليون دولار حجم أضرار خط أنبوب النفط بين كردستان وتركيا خط بترول - أرشيفية
العراق د ب أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان اليوم الاثنين أن حجم الأضرار التي لحقت بخط أنبوب نقل نفط الإقليم إلى ميناء جيهان التركي بلغت 250 مليون دولار.

وأوضحت الوزارة في بيان حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)على نسخة منه أن "99 % من الأضرار تتحملها موارد الإقليم ولن تتضرر تركيا إلا بنسبة 1 %".

وأضاف البيان أن "تصدير النفط عبر هذا الخط هو المورد المالي الوحيد للإقليم في ظل استمرار حكومة بغداد بعدم صرف حصة الإقليم من الميزانية الاتحادية". كما أشار البيان إلى أن "الخط قد تعرض لعدة هجمات منذ السابع والعشرين من يوليو الماضي ما أدى إلى توقف صادرات النفط من إقليم كردستان عبر الخط الواصل إلى جيهان التركي على البحر المتوسط".

يذكر أن رئاسة مجلس الوزراء في إقليم كردستان كانت قد أعلنت في بيان لها قبل أيام أن "مسلحي حزب العمال الكردستاني بي كيه كيه قاموا بتفجير أنابيب خط نقل نفط الإقليم عبر الأراضي التركية".

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "القيادة العسكرية لل بي كيه كيه قد اعترفت في بيان لها بأن مسلحيه هم من قاموا بتفجير خط الأنابيب".

وأوضح البيان :في الوقت الذي تستمر فيه حكومة بغداد في قطع ميزانية الإقليم الذي يأوي مليون وثمانمئة ألف لاجئ ونازح فانه يواجه حربا شرسة ضد تنظيم داعش









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة