الجارديان: سوريا على شفا تقسيم حقيقى بعد تراجع قوات الأسد

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 12:05 م
الجارديان: سوريا على شفا تقسيم حقيقى بعد تراجع قوات الأسد الرئيس السورى بشار الأسد
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الجارديان إن الفوضى الدائرة داخل الأراضى السورية تقترب من وضع الدولة السورية رهن التقسيم بعد تراجع قوات بشار الأسد وهزيمتها فى أكثر من معركة، واستنزاف عتادها البشرى فى أكثر من جبهة.

اليوم السابع -8 -2015

وأضافت الصحيفة أن نقص العدد البشرى فى قوات بشار الأسد بسبب هروب الآلاف من الشباب من الجيش، أو بسبب خسائر الحرب، يجبرها على التراجع أمام زحف المليشيات المتمردة المسلحة، للتحصن بالمدن الغربية من سوريا، والاعتماد بشكل كبير على مليشيات محلية غير مدربة، مما يؤشر بالتقسيم القادم فى سوريا.

وقالت الجارديان إن الأيديولوجية الأصولية للعديد من المليشيات المتمردة المسلحة أثبتت فشل الحل العسكرى طوال الفترة الماضية فى سوريا، حيث لم ينجم عن اضطرابات الأربع أعوام الماضية سوى فقدان ربع مليون مواطن لحياته، وتشتت وتشرد الملايين من أبناء الشعب السورى.

وكان الرئيس السورى "بشار الأسد" قد اعترف فى الشهر الماضى بخسارة قواته للعديد من المناطق والأراضى أمام زحف المليشيات المتمردة نتيجة لنقص الأعداد، وعدم قدرة القوات الحكومية على التمركز بمناطق مختلفة، فحماية قطاع ما تتوجب إضعاف حصانة قطاع آخر، وظهر ذلك فى انسحاب قوات بشار الأسد المتكرر فى إدلب، وخسارتها لمدينة تدمر بشهر مايو الماضى لمليشيات التنظيم المسلح داعش.

ويرى الخبراء أن النظام السورى حاليا يتشبث بالمناطق التى يسيطر عليها بغرب البلاد، متمثلة فى مدن مثل العاصمة دمشق واللاذقية وحماة، حيث تنسحب قواته عادة لضمان السيطرة على تلك المدن، لاجئا إلى عمليات القصف الجوى الأعمى للمدنيين بالمناطق التى تقع تحت سيطرة المليشيات المتمردة المسلحة، لإجبارهم على الانتقال إلى مدنه الغربية، مما يعتبر مؤشرا قويا آخر على عملية التقسيم التى تجرى حاليا فى البلاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة