وزيرة التعاون تبحث استيراد اللحوم مع سفير جورجيا بالقاهرة

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 12:27 م
وزيرة التعاون تبحث استيراد اللحوم مع سفير جورجيا بالقاهرة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى
كتب – هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى صباح اليوم، أرشيل دزولياشفيلى سفير جورجيا فى القاهرة فى إطار رغبه الجانب الجورجى فى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات الاقتصادية والعلمية والفنية.

تناول اللقاء سبل وآليات تعظيم الاستفادة من المزايا التى تتمتع بها البلدان فى تنمية التعاون المشترك، خاصة فى إطار الإعداد للدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى والمنتظر عقدها فى الربع الأول من العام القادم، ومنها الموقع الجغرافى لجورجيا وما يتوافر لديها من بنية أساسية فى مجال النقل، والتى يمكن أن تسهم فى تنمية التجارة المصرية مع دول شرق أوروبا وخاصة تسهيل توريد القمح.

ومن جانبها أوضحت الأهوانى أنه تم التباحث أيضاً مع الجانب الجورجى لمنح تسهيلات لتشجيع حركة التجارة المصرية عبر الميناء ا الجورجى الجديد "أناكليا"، والذى يقع على البحر الأسود لخدمة منطقة القوقاز وآسيا الوسطى.

كما أكدت الوزيرة على أهمية تفعيل التعاون الاقتصادى بين البلدين من خلال التركيز على عدد محدود من المجالات الواعدة، أخذاً فى الاعتبار ما تتمتع به كل دولة من مميزات تنافسية، حيث تعتبر مصر رائدة فى مجالات الصحة والدواء والأمصال واللقاحات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومواد البناء وتتميز جورجيا فى مجالات إنتاج الشاحنات والمستلزمات الكهربائية والعدد والآلات والجرارات الصغيرة.

ومن ناحية أخرى تطرق اللقاء إلى آليات استيراد اللحوم من جورجيا خاصة بعد الزيارة التى قام بها وفد فنى متخصص من الحجر البيطرى المصرى إلى جورجيا لمعاينة المجازر والتأكد من أن الذبح يتم وفقا للشريعة الإسلامية، ومن المنتظر توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين فى مجال الخدمات البيطرية فور الانتهاء من دراستها. هذا بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التعاون فى مجال السياحة خاصة بعد بدء العمل فى تسيير خط طيران مباشر بين شرم الشيخ وتبليسى فى نوفمبر 2014 على متن خطوط Air Cairo التى نظمت رحلتين بين المدينتين على أن تصل إلى ثلاث رحلات فى الفترة القادمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة