الغرفة التجارية: أسعار الغذاء سترتفع بعد تطبيق تعريفة الكهرباء الجديدة

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 09:57 م
الغرفة التجارية: أسعار الغذاء سترتفع بعد تطبيق تعريفة الكهرباء الجديدة سوق خضار- صوره ارشيفيه
كتبت – إسراء الشرباصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع الكثير من التجار ارتفاع أسعار المواد الغذائية والدواجن واللحوم والخضروات والأسماك، خلال الفترة المقبلة، بعد اعتماد التعريفة الجديدة لاستهلاك الكهرباء الخميس الماضى.

وتتضمن التعريفة الجديدة للكهرباء، زيادة أسعار عدد من الشرائح التجارية على الفئات الأكثر استهلاكاً بنحو 1.8 مليار جنيه، خلال العام المالي الجارى، لتخفيف الأعباء على محدودى الدخل، وعدم تحميلهم أعباء تطبيق برنامج ترشيد الطاقة.

وقال عمرو عصفور، سكرتير شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية نتيجة متوقعة لارتفاع أسعار الكهرباء، أحد أهم تكاليف الإنتاج للتجار.

وأوضح عصفور فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن ارتفاع أسعار الطاقة والمياه ومدخلات الإنتاج يؤثر بشكل مباشر على سعر المنتج النهائى، والتاجر فى كل الأحوال لن يتحمل الخسارة، وبالتالى سيجبر التاجر على رفع الأسعار لتعويض ارتفاع أسعار الكهرباء.

من جانبه قال عبده عثمان نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع أسعار الكهرباء سيؤدى إلى ارتفاع التكلفة على التاجر، وارتفاع تكلفة الشحن، وحفظ المنتجات، وبالتالى ارتفاع الأسعار.

أما عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، فقال إن أسعار الدواجن ستشهد إرتفاعاً الفترة المقبلة، بعدما انخفضت الأسبوع الماضى، بعد زيادة درجات الحراراة، مضيفاً أنه لا يوجد معيار محدد فى الأسواق لثبات الأسعار، ولا يوجد رقابة على التجار، مما يزيد العبء على المواطنين.
وقال فتحى الطحاوى عضو شعبة الأدوات المنزلية فى الغرفة التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع أسعار الكهرباء يتسبب فى ارتفاع كافة التكاليف على التاجر، بداية من النقل، حيث أن السائق قد يرفع أجرته ليستطيع سد احتياجات منزله، ويواكب الارتفاع فى الأسعار، وهكذا، فى مراحل تكاليف الانتاج المختلفة، وبالتالى سيضطر التجار إلى رفع الأسعار لتجنب الخسارة فى فارق الأسعار.

وقال محمد وهبه رئيس شعبة القصابين بغرفه القاهرة التجارية، إن إرتفاع اسعار الكهرباء سيؤثر على أسعار اللحوم فى الاسواق خلال الفترة المقبلة، وهو ما لا نتمناه، لأن فى النهاية سيتأثر المواطن محدود الدخل .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة