الفايننشيال تايمز: مصر تتبنى مبادرات المجتمع المدنى لتعمير الأحياء العشوائية

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 01:11 م
الفايننشيال تايمز: مصر تتبنى مبادرات المجتمع المدنى لتعمير الأحياء العشوائية مثلث ماسبيرو
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة الفايننشيال تايمز الضوء على جهود جمعيات المجتمع المدنى بالتعاون مع الحكومة المصرية فى تطوير وتعمير الأحياء العشوائية فى مصر، واختارت حى ماسبيرو كمثال على التعاون بين الأهالى والحكومة وجمعيات المجتمع المدنى.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن الأحياء العشوائية أزمة تحاصر العاصمة المصرية القاهرة، فنتيجة للزيادة السكانية الكبرى التى تضاعفت 3 مرات خلال الـ50 سنة الماضية، وجدت الحكومة مشقة كبيرة فى توفير الوحدات السكنية لتلك الزيادة، دون التعدى على الأراضى الزراعية التى شهدت نزيف كبير فى مساحتها خلال العقود الماضية، لينتج عن ذلك مجموعة من الأحياء العشوائية التى ظهرت دون مراقبة حكومية.

ورصدت الصحيفة الاتفاقية التى أبرمتها إحدى الجمعيات الخاصة المهتمة بتعمير الأحياء العشوائية وتعرف باسم Maad مع وزارة التعمير الحضرى التى تترأسها الوزيرة "ليلى إسكندر" لتعمير حى "ماسبيرو" أو ما يعرف بـ"مثلث ماسبيرو" لتعمير الحى دون إجبار سكانه على إخلاء سكنهم، بسبب محاولات المستثمرين لاستغلال مساحة الحى المطلة على النيل لمشاريع تجارية. وقال "شعلان" أحد قاطنى حى ماسبيرو إن الحكومة المصرية بدأت فى محاولات إخلاء الحى منذ سنوات رضوخا لرغبة المستثمرين الهادفين استغلال مساحة الحى الآيلة مبانيه للسقوط، من أجل تنفيذ مشروعات تجارية واستثمارية فى تلك المنطقة الحيوية.

وأشار "شعلان" إلى توقف محاولات الإخلاء التى جرت العديدين للمحاكم بعد أن توصلت الوزيرة "اسكندر" إلى اتفاقية مع المستثمرين لتمويل عمليات تطوير الحى تحت رعاية مبادرة جمعية Maad، مع إعطاء أكثر من خيار لقاطنى الحى، إما تطوير مساكنهم أو الإخلاء بعد الحصول على تعويض مناسب.

ويقول القائم على مشروع حى ماسبيرو من جمعية Maad "أحمد زعزع"، إنه متفائل من الخطوات الجديدة التى تتخذها الحكومة المصرية لحل أزمة الأحياء العشوائية، رغم قلقه من تراجع المستثمرين أو الحكومة من استكمال خطة التحديث والتطوير.

وأشارت صحيفة الفايننشيال تايمز إلى المشاكل التى تحيط بالأحياء العشوائية التى بنيت دون مراقبة حكومية، مثل ضعف الخدمات وسوء البنية التحتية ونقص المدارس والمستشفيات، وهو الواقع الذى ترغب "إسكندر" القائمة على الوزارة التى استحدثتها الحكومة المصرية العام الماضى للعمل على تخفيف أزمة الأحياء العشوائية، فى تغييره.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة