رئيس حزب البيئة العالمى لـ"اليوم السابع": ارتفاع درجات الحرارة أدت إلى تخمر النفايات وتفاقم الأزمة فى لبنان.."دوميط": ألفا طن حصيلة كميات القمامة فى يوم واحد..ويؤكد: أوروبا تشترى القمامة بأسعار مرتفعة

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 09:12 ص
رئيس حزب البيئة العالمى لـ"اليوم السابع": ارتفاع درجات الحرارة أدت إلى تخمر النفايات وتفاقم الأزمة فى لبنان.."دوميط": ألفا طن حصيلة كميات القمامة فى يوم واحد..ويؤكد: أوروبا تشترى القمامة بأسعار مرتفعة رئيس حزب البيئة العالمى اللبنانى الدكتور دوميط كامل
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور دوميط كامل، رئيس حزب البيئة العالمى اللبنانى ورئيس خبراء حماية الصحة والبيئة العالمية والمرجع والمستشار البيئة الدولى، أن مشكلة النفايات فى لبنان أزمة سياسية أكثر منها بيئية، مؤكدا أن الحكومة اللبنانية أعلنت إغلاق المكب الرئيسى للنفايات فى لبنان اعتبارا من 17 يوليو الماضى.

وأكد " دوميط" فى تصريحات خاصة لليوم السابع من لبنان، مساء الثلاثاء، أن الحكومة قررت إغلاق المكان الذى كان يستوعب نفايات بيروت وجبل لبنان مما تسبب فى أزمة نفايات عشوائية، مشيرا إلى أن تراكم كميات ضخمة من النفايات تقدر يوميا بحدود ألفى طن فى لبنان.

وأوضح رئيس حزب البيئة العالمى اللبنانى، أن هناك تغيرا مناخيا خطيرا وارتفاعا عاليا جدا فى درجة الحرارة فى لبنان مما تسبب فى تخمر للنفايات بشتى أنواعها، مشيرا إلى أن تخمر النفايات الموجودة بشكل عشوائى فى البلاد، مما أدى إلى تفاقم الأزمة وانتشار الروائح الكريهة والحشرات بشكل كبير جدا.

خطة للقضاء على الحشرات فى بلديات لبنان


أكد "دوميط" أن بلديات بيروت وفى باقى مدن لبنان بدأت فى حملة لرفع النفايات الموجودة كى يعود الوضع البيئى والصحى لوضعها الطبيعى، موضحا أنه يشرف على أحدث خطة مكافحة حشرات على الإطلاق على معظم بلديات لبنان من أجل رفاهية المواطن والسائح الأجنبى.

أوضح أن هناك خطوطا عريضة بدأ العمل عليها من تجميع نفايات وتطبيق الطرق الحديثة فى حل الأزمة وجمع النفايات من لبنان، مؤكدا أن هناك مناطق بدأت تتكدس فيها القمامة مما سيؤدى إلى أزمة كبيرة على المدى البعيد فى البلاد، مشيرا إلى أن لبنان على أبواب نهاية الأزمة والقضاء عليها.

وأكد قيامه بعمل زيارات يوميا فى بيروت وجبل لبنان للتعرف على تراكم وتأثير النفايات، موضحا أنه قام بوضع استراتيجية علمية لحل أزمة النفايات فى لبنان مما سيكون له تأثير كبير فى لبنان والدول العربية كافة لو تم تنفيذها، مؤكدا أن لديه استراتيجية للنفايات فى الدول العربية لمدة 100 عام.

وأوضح أن أبرز نقاط الاستراتيجية أن النفايات مصدر تمويل هائل ويمكن الاستفادة منها عبر إعادة تدوير للورق والبلاستيك والنفايات العضوية التى يمكن تحويلها لإيثانول، مؤكدا أن النفايات مصدر رئيسى لإنتاج الطاقة من إيثانول وكهرباء وطاقة، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية تشترى النفايات وبحاجة إليها وبأسعار غالية.


موضوعات متعلقة..


- وزير السياحة اللبنانى لـ"اليوم السابع": أزمة القمامة أثرت على القطاع والمجتمع المدنى فى بلادنا.. ميشال فرعون: لجنة النفايات فى الحكومة تحاول حل الأزمة بطريقة طارئة.. ويؤكد: أثرت على صورتنا بالخارج









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة