10سنوات و5 أشهر لشق قناة السويس قبل افتتاحها فى1869.. وزير الاستثمار: حفر القناة الجديدة خلال عام إعجاز مصرى.. ومميش: الرئيس تابع تنفيذ المشروع خطوة بخطوة..ويؤكد: فرص عمل ضخمة لأبناء سيناء ومدن القناة

الخميس، 06 أغسطس 2015 05:19 م
10سنوات و5 أشهر لشق قناة السويس قبل افتتاحها فى1869.. وزير الاستثمار: حفر القناة الجديدة خلال عام إعجاز مصرى.. ومميش: الرئيس تابع تنفيذ المشروع خطوة بخطوة..ويؤكد: فرص عمل ضخمة لأبناء سيناء ومدن القناة قناة السويس
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى عام 1963 أصدر جمال عبد الناصر القانون الجمهورى رقم 125 المعروف باسم "مشروع ناصر" لازدواج قناة السويس، حيث كان الرئيس يريد شق قناة موازية للقناة الحالية، وهو الحلم الذى تحقق العام الحالى على يد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

قناة السويس القديمة، بحسب الإحصائيات، توفى فيها نحو 120 ألفاً من العمال، جراء الأمراض ومشقة العمل، من إجمالى نحو 2,5 مليون عملوا بالقناة، فى حين أن من توفوا فى القناة الحالية لم يزد عن 50 مواطناً فى أعمال الحفر من إجمالى 42 ألف عامل .

وإذا كانت أعمال القناة القديمة تمت بالأدوات البدائية واستغرقت أكثر من 10 سنوات، فإن أعمال القناة الحالية تمت بأحدث المعدات واستغرقت عاما واحدا فقط .

وزير الاستثمار: بروتوكول تعاون مع هيئة قناة السويس


من جانبه أكد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن الحكومة ترحب بكافة الاستثمارات العربية ولها الأولوية، معتبرا أن مصر لا تنسى الدعم الكبير الذى قدمته السعودية والإمارات والكويت لمصر سواء من خلال حزم استثمارية أو قروض وودائع دعمت الاحتياطى المصرى من العملة الأجنبية فى وقت عصيب.

وأضاف "سالمان" لـ"اليوم السابع"، أن ما تحقق بمشروع قناة السويس يعد إعجازا بكل المقاييس، أن يتم شق القناة فى عام واحد تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى قائلا، "أحيى كل من شارك فى هذا العمل الجبار".

وأشار "سالمان" إلى أنه سبق توقيع بروتوكول بين الوزارة وهيئة قناة السويس بمؤتمر شرم الشيخ، بغرض التعاون المشترك فى مجال الترويج للفرص الاستثمارية بالمشروع القومى لتنمية منطقة قناة السويس، للوصول لأفضل العروض للفرص الاستثمارية بما يخدم صالح الوطن ويحافظ على حقوق الأجيال القادمة.

وتضمن البروتوكول الاتفاق على تخصيص مجموعة عمل داخل وزارة الاستثمار لمشروع تنمية محور قناة السويس، وتقديم كافة الدعم والمساندة الفنية فى وضع الخطة الترويجية للمشروع واقتراح أفضل السياسات الاستثمارية، واستخدام البرامج والآليات المتاحة فى الوزارة أو التى يتم تبنيها للترويج للمشروعات والفرص الاستثمارية فى منطقة المشروع، وتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لكافة الشركات حال تأسيس شركات المشروع، والتنسيق الكامل مع هيئة قناة السويس حال ورود أى عرض من أى مستثمر لأحد الفرص الاستثمارية بالمشروع والتنسيق مع أية جهات أخرى حكومية أو غير حكومية فى الداخل أو الخارج لدفع تنفيذ مشروع تنمية منطقة قناة السويس.

تنسيق للترويج للمشروعات


كما تضمن قيام هيئة قناة السويس بموافاة وزارة الاستثمار بكافة البيانات الخاصة بالمشروعات المختلفة، وفقاً للمخطط العام الاستراتيجى للمشروع وبموقف أعمال البنية التحتية للمشروع، والتنسيق مع الوزارة للاستفادة بخبراتها حال ورود أى عرض من أى مستثمر لأحد الفرص الاستثمارية بالمشروع والتنسيق مع أية جهات أخرى لدفع تنفيذ مشروع تنمية منطقة قناة السويس، تبلغ مدة البروتوكول 3 سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع بين الطرفين وتجدد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة.

وأشار وزير الاستثمار إلى أن البروتوكول يحدد للمستثمرين الجهة المسئولة التى يتم مخاطبتها للاستفسار عن تفاصيل المشروعات بهدف التيسير على المستثمرين، مؤكداً أن مشروع تنمية محور قناة السويس يرسم خريطة جديدة بمنطقة القناة ومحافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد ويجذب العديد من الاستثمارات ويوفر فرص عمل فى مختلف القطاعات وعلى كافة المستويات، موضحاً أهمية أن يتم تدريب وتأهيل الشباب من الآن لتلبية احتياجات ومتطلبات المشروعات التى ستتم إقامتها.

وأوضح "سالمان" أن المخطط العام للمشروع يطرح الكثير من الفرص الاستثمارية من موانئ وأرصفة ومناطق لوجستية وتكنولوجية وصناعية وسياحية ومدن سكنية ومشروعات بنية تحتية وغيرها، مشيراً إلى أن مشروع قناة السويس بشقيه حفر القناة وتنميتها يسطر ملحمة جديدة للشعب المصرى فى طريقة تمويله ومعدل إنجاز حفره والمشروعات التى تضمنها المخطط العام.

تصريحات رئيس هيئة قناة السويس


من جانبه أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمشرف العام على مشروع القناة الجديدة، أن القناة بداية لمشروع تنمية محور قناة السويس، الذى يوفر نحو مليون فرصة عمل ويحقق عائدات تصل إلى مائة مليار دولار، مشيراً إلى أن 41 ألف عامل عملوا بمشروع قناة السويس الجديدة ليلاً ونهاراً، و3 آلاف عامل أجنبى على الكراكات البالغ عددها 38 كراكة، والتى انتهت من تحقيق المعدلات المستهدف بمعدل يومى بلغ مليون و586 ألف متر مكعب.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أن حفل الافتتاح يحمل العديد من المفاجآت التى تعكس مكانة وقوة مصر الجديدة واصفاً مشروع قناة السويس الجديدة.

الرئيس السيسى يتابع المشروعات بنفسه


وأوضح "مميش" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع بنفسه تطورات حفر القناة الجديدة للوقوف على آخر استعدادات الدولة المصرية لافتتاحها اليوم، حيث تم التطرق للشركات العالمية الراغبة فى تنظيم حفل الافتتاح الأسطورى، حيث استقر الرأى على أفضل العروض المقدمة من تحالف عالمى يضم شركات مصرية وفرنسية وأمريكية متخصصة.

أبرز الصناعات فى المحور


وحول أهداف المشروع قال رئيس هيئة قناة السويس، إن مشروع حفر القناة الجديدة بجانب مشروع تنمية منطقة قناة السويس سوف يعملان على توفير فرص عمل ضخمة للشباب وستكون الأولوية لأبناء سيناء ومدن القناة، بالإضافة إلى تنمية حجم التجارة العالمية وخلق كيانات ومجتمعات عمرانية جديدة لأن كل منطقة صناعية أو لوجستية سيكون لها مجتمع عمرانى خاص بها، مشيرا إلى أن المشروع سيعمل على تنمية صناعات الإلكترونيات والسيارات والبتروكيماويات وخدمات بناء وإصلاح السفن وتصنيع الحاويات والخشب والأثاث والزجاج والمنسوجات.

وأضاف "مميش"، أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى فقد بدأنا تنفيذ مشروع قومى عاجل تحت اشراف هيئة قناة السويس وهو المشروع القومى للاستزراع السمكى ويتضمن 3328 حوضا سمكيا، تم الانتهاء بالفعل حتى الآن من 400 حوض ستنتج اجود الاسماك التى تساهم فى منظومة الامن الغذائى فى مصر بالإضافة إلى التصدير. ويعتبر هذا المشروع من المجالات السريعة لتوفير فرص العمل من ابناء المنطقة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن عمق القناة الجديدة 66 قدمًا فى القناة لاستيعاب جميع السفن العابرة ومشروع حفر القناة الجديدة الموازية للقناة القديمة بمساحة 72 كيلومترًا لتوفير الوقت والجهد على السفن العابرة وتقليل وقت الانتظار.

وأشار مميش إلى أنه بافتتاح القناة الجديدة سيتحقق الهدف الأساسى من المشروع، وهو السرعة فى نقل البضائع للعالم كله، وأن هناك أربع قنوات تم الانتهاء منها، وهى سوف تساعد على حل المشكلات التى يمكن أن تحدث داخل المجرى الملاحى للقناة دون توقف.


موضوعات متعلقة...


- الرئيس السيسى يصل يخت المحروسة بالزى العسكرى لافتتاح قناة السويس الجديدة

- الخارجية البريطانية: مشروع قناة السويس مثال عظيم لما يمكن لمصر تحقيقه


- مجند بالجيش يطلق على مولودته "قناة" تفاؤلا بافتتاح قناة السويس الجديدة


- بالصور.. احتفالات افتتاح قناة السويس تشعل المحافظات.. تورتة علم مصر بطول11مترا فى أسوان.. وأغانى وطنية بقرية "عبد الناصر".. و10رحلات عمرة باحتفالية العريش.. وعروض بالسفن فى الإسكندرية وهتافات تحيا مصر


- محافظة الجيزة تنظم 3 فعاليات بالميادين والحدائق احتفالاً بافتتاح القناة


- دراسة: محور تنمية قناة السويس يضاعف الناتج المحلى لإقليم القناة


- بالفيديو.. الأطفال المشاركون فى حفل افتتاح قناة السويس يصلون استاد الإسماعيلية


- بالفيديو.. موسيقى الشرطة تشارك فى احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة أمام حديقة الحيوان


- قصة فلوس القناة.. 90 مليار دولار دخلت خزينة مصر من القناة خلال نصف قرن.. مميش: 150 مليار جنيه فى العام مع زيادة حركة التجارة خلال السنوات المقبلة.. و100 مليار دولار إيرادات متوقعة من تنمية محور القناة


- استمرار توافد زعماء دول العالم لمشاركة المصريين فرحتهم بافتتاح القناة.. وصول رؤساء جيبوتى والجابون وأنجولا.. وقائد البحرية الروسية ورئيس شركة سيمنس العالمية.. وإنهاء إجراءات وصولهم بصالة كبار الزوار


- "التحرير" يحتفل بافتتاح قناة السويس الجديدة.. الأعلام المصرية ترفرف فى سماء ميدان الثورة.. وقوات الانتشار السريع تؤمن المحتفلين.. وأغنية تسلم الأيادى تشعل حماسهم.. ويؤكدون: "دوسنا على الصعب وعدناه"


- 4 مشروعات بنكهة التكنولوجيا تنير محور قناة السويس فى المستقبل.. وادى التكنولوجيا بغرب القناة للصناعات الدقيقة والحساسة.. وإنشاء مراكز حوسبة عملاقة لمرور البيانات.. ومحطات لمعالجة النفايات ومدينة للسلع


- "السيسى" والقناة.. 10 وقائع حولت الحلم إلى حقيقة.. أبرزها الزيارات الحافز الأقوى للعاملين بالحفر.. دعا المصريين للمشاركة بالأسهم.. طرح شهادات الاستثمار على المواطنين


- جمال عبد الناصر لأمريكا: "موتوا بغيظكم موعدنا يوم الخميس".. الزعيم الخالد استدعى محمود يونس فى اجتماع عاجل يوم الثلاثاء وكلفه بقيادة فريق تأميم القناة ردا على سحب واشنطن تمويل السد العالى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة