أشهر 10 لوحات عن قناة السويس.. محمود سعيد يخلد صور العائلة الملكية.. وعبد الهادى الجزار يكرم عمال القناة.. و"أيبوليتو كافى" أحب فعبر عن حبه برسم القناة

الخميس، 06 أغسطس 2015 10:25 ص
أشهر 10 لوحات عن قناة السويس.. محمود سعيد يخلد صور العائلة الملكية.. وعبد الهادى الجزار يكرم عمال القناة.. و"أيبوليتو كافى" أحب فعبر عن حبه برسم القناة لوحة الفنان النمساوى "ألبرت ريجر"
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد تكون القنوات المائية والمشاريع التجارية بالنسبة لشعوب العالم مثلها مثل أى مشروع، لكن قناة السويس بالنسبة لمصر والمصريين والفنانين شىء آخر تماما.

قصة حفر القناة وما مثلته من تحد علمى واقتصادى وسياسى جعلت منها أشهر من أن تضع بجوارها نبذة تعريفية، كل هذا فى جانب، وما دار بسببها من حكايات درامية فى جانب آخر، فخلف كل حبة رمل أزيحت من طريق القناة قصة، وخلف كل فأس رفعته الأيادى المصرية حكاية، ولهذا كان طبيعيا أن تستحوذ هذه القناة على اهتمام الفنانين عامة، والفنانين المصريين خاصة، فرسم محمود سعيد لوحة تعبر عن جمال وبهاء الحدث التاريخى لافتتاح قناة السويس فى عهد إسماعيل، وتضمنت لوحته أفراد العائلة الملكية وأصدقائه وصورة خالدة للملكة فريدة، ورسم الفنان المصرى "عبد الهادى الجزار" لوحة كلفه برسمها المتحف البحرى بالإسكندرية تكريما للآلاف العمال الذين شاركوا فى حفر القناة، ولوحة ورسم الفنان حامد عويس لوحة "الزعيم وتأميم القناة" التى صورت فرحة المصريين بالرئيس جمال عبد الناصر، بعد تأميمه للقناة، هذا إلى جانب العديد من اللوحات التى قدمها فنانين أجانب قدموا من مختلف البلدان لتوثيق هذا الحدث التاريخى العظيم.

اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان النمساوى "ألبرت ريجر"


لوحة زيتية لقناة السويس من قبل الفنان النمساوى ألبرت ريجر رسمها فى عام 1864، والفنان البرت هو تلميذ الرسام الشهير جوزيبى ريجر،وقد تأثر بالعديد من أعمال الفنان الألمانى بيرنهارد فيدلر، وكانت موضوعات ريجر المفضلة مشاة البحرية والمناظر الطبيعية، فى عام 1838 استقر مع أسرته فى فيينا، وعرضت أعماله فى العديد من المعارض فى ميونيخ وباريس مثل متحف ألتنبرج وفى متحف فروكلاف.

اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان البريطانى "تشارلز بيرز"


لوحة للفنان البريطانى تشارلز بيرز، تعود لعام 1927، تصور قناة السويس وبعض المصريين على شاطئ القناة، وبدأ بيرز الذى ولد فى مدينة يوركشاير فى العمل كرسام عام 1890 طوال حياته المهنية، وقد أدرجت أعماله الفنية الأولى مثل أصفر، لكمة، والجرافيك والملح فى الماء قصائد وأغنيات كتبها الشاعر جون ماسفيلد، ومن المعروف عن بيرز إهتمامه برسم الأحداث البحرية، وتم تعيين بيرز كأول رئيس منتخب لجمعية الفنانين البحرية، وعرضت أعماله من عام 1904 إلى 1939 فى لندن بعد أن انتقل إلى هناك، وكتب أيضا عددا من الكتب عن السفن.
اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان البريطانى "روجر ميديلبروك"


لوحة للفنان البريطانى روجر ميديلبروك، التى تصور سفينة "ستراثنيفر" وهى تمر بقناة السويس، وولد الفنان ميديلبروك فى مدينة ويست يورك شاير ببريطانيا عام 1929 درس فى مدرسة سليد للفنون الجميلة، وانتقل بعد ذلك الى السويد فى 1950 وعمل كفنان مستقل متبنياً المناظر الطبيعية والبورتريه، بعد 13 عاما فى السويد، وعاد إلى إنجلترا فى عام 1965، وفى عام 1990، بدأ يرسم موضوعات حول الطيارات والسفن، وقد حصل روجر على العديد من الجوائز والكؤوس الفنية خلال حياته، بما فى ذلك جائزة جمعية شركات الطيران البريطانية، وجائزة يلكينسون سورد، وجائزة نيوتن، وجائزة روى نوك لودز.
اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان البريطانى "ت. إس. لافونتين"


لوحة زيتية للفنان البريطانى ت. إس. لافونتين رسمها فى عام 1968، تصف أعمال البناء الشاقة فى القناة ويظهر فيها المهندس الفرنسى "فرديناند دى ليسبس" وهو يشرف على العمل فى قناة السويس، التى بدأ العمل بها فى عام 1859، الذى استمر لمدة عشرة سنوات، وكان الهدف من بنائها الحد بشكل كبير من الوقت التى تستغرقه السفن فى السفر من أوروبا إلى آسيا.
اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان البريطانى فرانك "هنرى ميسون"


لوحة للفنان البريطانى فرانك هنرى ميسون، تصف إحدى السفن التى تمر بالقناة، و عدد من العمال و الأهالى بنسائهم وأطفالهم قد انتشروا على خط القناة، ويذكر أن الفنان البريطانى فرانك هنرى ميسون ولد فى 1 أكتوبر عام 1875 المكتب الإقليمى لأفريقيا، واشتهر باهتمامه بتصوير مشاهد البحر وسفن الشحن، واللوحات الساحلية والميناء كما ابدع فى عمل ملصقات والسكك الحديدية. ووصف أسلوبه بـ'الانطباعى الخفيف "، وفى عام 1901 أصبح عضوا مؤسسا لنادى ستايثيس الفنى ومجموعة الانطباعيين الشمالية.
اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان الإيطالى "إيبوليتو كافى"


لوحة للفنان الإيطالى إيبوليتو كافى بعنوان "برزخ السويس" فى الفترة من عام 1809 إلى 1866، ويذكر أن الفنان "إيبوليتو كافى" افتتن كثيرا بالشرق، فرسم العديد من اللوحات المتخيلة عن ثقافة الشرق وحياة شعوبه، قرر أن يعيش التجربة شخصيا، فباشر فى العام 1843 رحلة طويلة أخذته فى البداية إلى القسطنطينية حيث رسم فيها بازار العبيد وبعض المساجد الكبيرة مثل أيا صوفيا، ثم قصد أزمير، ومنها إلى القاهرة التى رسم فيها مناظر تصور نكهة الحياة فى المدينة الخالدة، ومن القاهرة ولى القناة ثم ذهب كافى عبر النيل إلى الأقصر ثم اللاذقية فـى أثينا، قبل أن يعود إلى روما فى ربيع السنة التالية حاملا معه مئات الرسومات والاسكتشات عن زياراته ومشاهداته فى بلدان الشرق.
اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان البريطانى "ويليام برانجوين"


لوحة للفنان البريطانى ذى الأوصول البلجيكية السير ويليام برانجوين، تصور سفينه إس إس سيتى لندن أثناء عبورها لقناة السويس 1875، وتلقى ويليام برانجوين بعض التدريب الفنى، فى العديد الورش الخاصة بفنانين كبار مثل أرثر ماكمريدو وويليام موريس، واهتم برانجوين برسم الموضوعات التقليدية عن البحر والحياة فى البحار، ومن أهم أعماله لوحة "جنازة فى البحر" عام 1890، كما فاز بعدة جوائز أهمها جائزة صالون باريس.


اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان المصرى "حامد عويس"


لوحة الفنان المصرى حامد عويس بعنوان "الزعيم وتأميم القناة"، يعود تاريخها لعام 1957، مرسومة بزيت على قماش، يظهر فيها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وسط الحشود الشعبية من المصريين، على ضفة قناة السويس، وهو يشير إليهم بيده، ويحييهم. وفى هذه اللوحة يختار الفنان حامد عويس، جمال عبد الناصر، مع التركيز فى تكوينه بحيث يهيمن على مساحة الصورة، كحجم مجازى للزعيم عبد الناصر، وكل وجوه الشعب الذين التفوا حوله، لهم ابتسامات كبيرة ضخمة على الوجه ويظهر لون بشرتهم التى تميل إلى الطبقة العاملة، حيث يقضون ساعات طويلة فى الشمس، وبيعت لوحة الفنان حامد عويس فى مزاد كريستى "الزعيم وتأميم القناة" بأكثر من 2 مليون درهم إماراتى.
اليوم السابع -8 -2015

لوحة الفنان المصرى "عبد الهادى الجزار"


لوحة يعود تاريخها الى عام 1965 أبدعها الفنان المصرى عبد الهادى الجزار، وقد كانت بناء عن تكليف من المتحف البحرى بالإسكندرية تكريما للآلاف من العمال الذين شاركوا فى حفر القناة فى الفترة من 1859 الى 1869، بيعت هذه اللوحة فى مزاد "كريستيز" بدبى بمبلغ مليون وثلاث وعشرين دولار.
اليوم السابع -8 -2015


لوحة الفنان المصرى "أحمد سعيد"


لوحة للفنان المصرى أحمد سعيد أحد أوائل مؤسسى المدرسة المصرية الحديثة فى الفنون التشكيلية، وتعد من أشهر أعماله، و تصور اللوحة الحدث التاريخى لافتتاح قناة السويس فى عهد إسماعيل، كما تضمنت اللوحة أشخاص من أفراد عائلته وأصدقائه فهناك صورة خالدة للملكة فريدة، وهى فى مراحل عمرها الأولى.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. أغرب معرض فن تشكيلى فى العالم "كلاب × كلاب"

























مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد وليد

مصر

انا فرحان إن انا حضرت إفتتاح قنات السويس الجديدة

عدد الردود 0

بواسطة:

حر

حد شايف الفرق ؟

فين دول من جدارية بتاع الفنون التشكيلية !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة