بعد افتتاح قناة السويس الجديدة.. الحكومة تطرح مشروعات عملاقة أمام الشركات المصرية والعالمية لتنمية محور القناة.. توفير 3ملايين فرصة عمل دائمة ومؤقتة بالمشروعات.. و100مليار دولار إيرادات متوقعة سنويًا

الخميس، 06 أغسطس 2015 04:45 م
بعد افتتاح قناة السويس الجديدة.. الحكومة تطرح مشروعات عملاقة أمام الشركات المصرية والعالمية لتنمية محور القناة.. توفير 3ملايين فرصة عمل دائمة ومؤقتة بالمشروعات.. و100مليار دولار إيرادات متوقعة سنويًا قناة السويس
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل مصر والعالم بافتتاح قناة السويس الجديدة، اليوم الخميس، بحضور أكثر من 1000 شخصية عالمية، يتقدمهم الرئيس المصرى، عبد الفتاح السيسى، وعدد كبير من رؤساء الدول.

ويعتبر افتتاح القناة الجديدة الخطوة الأولى نحو إطلاق شرارة سلسلة من المشروعات القومية العملاقة، التى توفر نحو 3 ملايين فرصة عمل دائمة ومؤقتة، وتعد القناة نقطة ارتكاز محور التنمية.

البنية التحتية تتكلف من 120 إلى 150 مليار دولار



ومن المنتظر خلال أيام إعلان تشكيل مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، والبدء فى تولى هيئة الاستثمار عملية الترويج للمحور محليا وعالميا، نظرًا لارتفاع تكلفة البنية الأساسية، والتى تتكلف من 120 إلى 150 مليار دولار بخلاف النتائج المتوقعة لإيرادات المشروعات خلال السنوات القادمة والمتوقعة بـ100 مليار دولار سنوياً، إيراد عبور السفن من القناة الجديدة وإيراد مشروعات المحور، المتمثلة فى إنشاء 3 مناطق صناعية بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد وتطوير 6 موانئ، أبرزها ميناء الطور وميناء العريش.

المشروعات الجديدة تعتبر التحدى الجديد للحكومة من جانب وللشركات العامة والخاصة من جانب آخر للبدء فى تنفيذها.

من جانبه أشاد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، بالافتتاح العالمى للقناة، قائلا، "بالفعل أثبتنا أن القناة هدية مصر للعالم"، لأنها ستكون رئة تجارية للملاحة البحرية العالمية، إضافة للقناة القديمة.

وأضاف "سالمان"، أن حضور كبار الشخصيات فى العالم وممثلى الدول للاحتفال الكبير أعطى مصر انطلاقة مستقبلية كبيرة، خاصة فى قطاع الاقتصاد.

45 مشروعا اقتصاديا سيتم طرحها على المستثمرين السعوديين الأيام القادمة



وأشار "سالمان" إلى أن هناك 45 مشروعا اقتصاديا سيتم طرحها على المستثمرين السعوديين الأيام المقبلة، من بينها مشاريع البنية الأساسية "المياه والكهرباء والمحطات والصرف وتطوير الموانئ والطرق ومجالات لتكرير ومصافى البترول، وتحلية المياه".

وأكد الوزير إطلاق 7 مشاريع قومية جديدة، من بينها تنمية محور قناة السويس والمشروع القومى للطرق والمشروع القومى للاستزراع السمكى ومشروع المليون فدان، ومشروع المركز اللوجستى فى دمياط، ومشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد انطلاقة قوية للاقتصاد، بل ستجعل الاقتصاد المصرى قبلة الشركات العالمية .

وأضاف "سالمان"، أن الحكومة المصرية بصدد تخصيص منطقة صناعية مستقلة لها بنية تحتية كاملة، بناءً على طلب عدد من رجال أعمال المملكة العربية السعودية لإقامة عدد كبير من المشاريع الصناعية الضخمة، لافتاً إلى أن من بين الاستثمارات المطروحة على رجال أعمال المملكة لتنمية محور إقليم قناة السويس إنشاء ثلاثة أنفاق للربط بين ضفتى القناة (شرق وغرب)، بينهما نفق سكك حديدية، وإنشاء شبكة طرق طولية وعرضية تربط ما بين مدن القناة والمحافظات المجاورة، للعمل على سهولة النقل والتحرك بين أجزاء الإقليم والربط بالعاصمة القاهرة.

وأوضح أن من بين المشاريع المطروحة إقامة منطقة تجارة بمحافظة الإسماعيلية، وأخرى بمحافظة السويس، للتنمية السياحية والعمرانية، وإقامة عدد من القرى والمنتجعات السياحية على ضفاف مدن القناة، ومجمع صناعى للصناعات الغذائية والسمكية، بالإضافة إلى إنشاء مجمع للصناعات الميكانيكية والكهربائية ومواد البناء والصناعات التعدينية ومصنع للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية ببورسعيد، متوقعا أن تصل الاستثمارات العربية والعالمية الموجهة لتنمية محور إقليم قناة السويس إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2023.

وأشار الوزير إلى أن المرحلة الحالية ستشهد زيادة فى الاستثمارات العربية تحديدا لمصر وتكثيفها بشكل كبير، مشيداً بالدعم الكبير، الذى تلقته مصر من السعودية والإمارات والكويت، بما أثر إيجاباً على الاقتصاد والاستثمار فى مصر.

من جانبه، هنأ اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، مصر والعالم بافتتاح القناة، مؤكداً أن الإسماعيلية لها نصيب الأسد من المشروع، وأن أكثر من 80% من العاملين فى مرحلة الحفر كانوا من أبناء المحافظة وشركاتها، وبالتالى سيكون للمحافظة نصيب كبير، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة من خلال استغلال مشروع وادى التكنولوجيا، وضم لمشروعات المحور ومنطقة الأمل فى قرية أبو خليفة بالقنطرة غرب بخلاف قرية الأمل فى الإسماعيلية الجديدة والإسكان الاجتماعى للشباب.

واعتبر اللواء ياسين طاهر أن مشروعات محور قناة السويس، الذى سيتم البدء فى تنفيذها بمجرد الانتهاء من المخطط العام للمشروع ستكون نقلة عالمية لمحافظة الإسماعيلية، وستقضى على البطالة بين شبابها.

المهندس عبد الله الزغبى، رئيس مركز ومدينة القنطرة شرق، قال: إن قرية الأمل تضم 3500 فدان، وتم توزيعها على 500 شاب بالفعل منهم 125 من الإسماعيلية.

تم عمل مزارع 3 آلاف حوض كل حوض مساحته فدان ستوفر آلاف فرص العمل



وهناك مشروعات مزارع الأسماك شمال القنطرة وجنوبها تم بالفعل عمل مزارع 3 آلاف حوض كل حوض مساحته فدان ستوفر آلاف فرص العمل بخلاف توفير كميات هائلة من الأسماك لمصر.

وأضاف عبدالله الزغبى، أن المحور سيتضمن إنشاء نفقين فى نطاق مدينة القنطرة شرق فى الشمال وفى الجنوب بما يمهد لتنمية كبيرة فى المنطقة.

السيد عامر، رئيس مركز ومدينة القنطرة غرب، قال إن منطقة ضاحية الأمل بقرية أبو خليفة عبارة عن 5050 فدان تم تخصيص 2774 فدانا بقرار جمهورى عام 2014 لبناء منطقة صناعية لمختلف الصناعات، ومنطقة سكنية ومنطقة سياحية ومتوقع توفير 10 آلاف فرصة عمل حال بناء المصانع، وهى ضمن مخطط قناة السويس.

أضاف أن المنطقة تم ضمها لمحور تنمية قناة السويس، وسيتم الاعتماد على صناعات لوجستية فيها، حيث تملك محطة مياه ومحطة صرف كبرى لخدمة الأهالى، وهى بالفعل من المناطق الواعدة وبحاجة إلى أن تخرج للنور قريبًا.


موضوعات متعلقة...


- الرئيس السيسى يصل يخت المحروسة بالزى العسكرى لافتتاح قناة السويس الجديدة

- الخارجية البريطانية: مشروع قناة السويس مثال عظيم لما يمكن لمصر تحقيقه


- مجند بالجيش يطلق على مولودته "قناة" تفاؤلا بافتتاح قناة السويس الجديدة


- بالصور.. احتفالات افتتاح قناة السويس تشعل المحافظات.. تورتة علم مصر بطول11مترا فى أسوان.. وأغانى وطنية بقرية "عبد الناصر".. و10رحلات عمرة باحتفالية العريش.. وعروض بالسفن فى الإسكندرية وهتافات تحيا مصر


- محافظة الجيزة تنظم 3 فعاليات بالميادين والحدائق احتفالاً بافتتاح القناة


- دراسة: محور تنمية قناة السويس يضاعف الناتج المحلى لإقليم القناة


- بالفيديو.. الأطفال المشاركون فى حفل افتتاح قناة السويس يصلون استاد الإسماعيلية


- بالفيديو.. موسيقى الشرطة تشارك فى احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة أمام حديقة الحيوان


- قصة فلوس القناة.. 90 مليار دولار دخلت خزينة مصر من القناة خلال نصف قرن.. مميش: 150 مليار جنيه فى العام مع زيادة حركة التجارة خلال السنوات المقبلة.. و100 مليار دولار إيرادات متوقعة من تنمية محور القناة


- استمرار توافد زعماء دول العالم لمشاركة المصريين فرحتهم بافتتاح القناة.. وصول رؤساء جيبوتى والجابون وأنجولا.. وقائد البحرية الروسية ورئيس شركة سيمنس العالمية.. وإنهاء إجراءات وصولهم بصالة كبار الزوار


- "التحرير" يحتفل بافتتاح قناة السويس الجديدة.. الأعلام المصرية ترفرف فى سماء ميدان الثورة.. وقوات الانتشار السريع تؤمن المحتفلين.. وأغنية تسلم الأيادى تشعل حماسهم.. ويؤكدون: "دوسنا على الصعب وعدناه"


- 4 مشروعات بنكهة التكنولوجيا تنير محور قناة السويس فى المستقبل.. وادى التكنولوجيا بغرب القناة للصناعات الدقيقة والحساسة.. وإنشاء مراكز حوسبة عملاقة لمرور البيانات.. ومحطات لمعالجة النفايات ومدينة للسلع


- "السيسى" والقناة.. 10 وقائع حولت الحلم إلى حقيقة.. أبرزها الزيارات الحافز الأقوى للعاملين بالحفر.. دعا المصريين للمشاركة بالأسهم.. طرح شهادات الاستثمار على المواطنين


- جمال عبد الناصر لأمريكا: "موتوا بغيظكم موعدنا يوم الخميس".. الزعيم الخالد استدعى محمود يونس فى اجتماع عاجل يوم الثلاثاء وكلفه بقيادة فريق تأميم القناة ردا على سحب واشنطن تمويل السد العالى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة