خبراء الاقتصاد يكشفون عن مشروعات يحتاجها محور قناة السويس.. مصانع سيارات وآلات وتموين السفن والزراعة والاستزراع السمكى.. وضم محور تنمية خليج السويس إلى محور القناة

الخميس، 06 أغسطس 2015 09:07 م
خبراء الاقتصاد يكشفون عن مشروعات يحتاجها محور قناة السويس.. مصانع سيارات وآلات وتموين السفن والزراعة والاستزراع السمكى.. وضم محور تنمية خليج السويس إلى محور القناة قناة السويس الجديدة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أقل من عام نجح أبناء مصر فى شق قناة السويس الجديدة وفاء بما تعهد به الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو ما يمثل إعجازا بكل المقاييس العالمية.

ومع الانتهاء من شق القناة الجديدة والافتتاح الأسطورى اليوم بات الحديث عن المشروعات التى سيتم إقامتها على محور القناة حديث العالم الذى يسعى للمشاركة فيها، خاصة بعدما عدل الرئيس عبد الفتاح السيسى القانون 14 لسنة 2012 قانون الجهاز الوطنى لتنمية سيناء بما يسمح بشراكة الأجانب فى تملك مشروعات قناة السويس الواقعة فى النطاق الجغرافى لشمال سيناء سواء فى بورسعيد أو الإسماعيلية أو السويس.

خبراء الاقتصاد طالبوا دار الهندسة والتحالف الاستشارى المنوط به تخطيط مشروعات المحور أن يتضمن إنشاء ميناء على الأقل على المجرى الملاحى للقناة شرق قناة السويس وبناء مصانع تجميع سيارات ومحطات لوجستية لتقديم الخدمات للسفن العابرة ومراكز إصلاح وصيانة.

حفر الأنفاق


الخبير الاقتصادى الدكتور مصطفى النشرتى قال: بداية معدات حفر الأنفاق اسفل القناة وصلت بالفعل وجارى تنفيذ 3 أنفاق بالإسماعيلية وبورسعيد منها نفق للسكة الحديد لعبور القطار، وبالتالى سيتم ربط سيناء بشرق الدلتا.

أيضا لابد أن يراعى المخطط مشروع ترعة السلام والتفكير فى توطين مئات الآلاف من المزارعين لتحقيق الاستيطان الزراعى، أيضا مطلوب أن تقوم الحكومة بإنشاء قرى توطين.

وأضاف أن قرية الأمل بالإسماعيلية وحدها لا تكفى لاستيعاب كل المزارعين وشباب الخريجين، ورفض النشرتى تجربة منح الأرض لشركات لأنها فشلت فى توشكى ولم يتم توطين أفراد وفى سيناء التوطين أمن قومى.

واقترح توزيع الأرض على الفلاحين والعمال ومن ليس له مصدر رزق بحق الانتفاع 20 سنة بمبالغ زهيدة بهدف التعمير.

جسر السعودية وخط الأنابيب


كما اقترح النشرتى إحياء مشروع إنشاء جسر برى مع السعودية بطول 5 كيلو عبر جزيرة تيران وربطه بالأنفاق أسفل قناة السويس، وبالتالى خلق نشاط تجارى سياحى كبير .

كما اقترح أيضا بناء خط أنابيب من شرق بورسعيد لشرم الشيخ ومنه لمنطقة ينبع وربطه بخط البترول السعودى من جزيرة تيران لضمان تدفق البترول عبر الخط، مطالبا الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشاء هيئة تتولى إنشاء الخط البرى بالكامل والاستفادة من مركز مصر والجسر البرى.

كما أن نقل البترول سيحول سيناء لمركز تصنيع وتكرير البترول على ضفتى خليج السويس ولابد أن يكون خليج السويس هو محور التنمية القادم.

وذكر مصطفى النشرتى: أن خليج السويس مؤهل لإنشاء 3 مناطق حرة فى الزعفرانة وأبو رديس وراس سدر على غرار جبل على، وهناك مشروع لتنمية الخليج قام به اليابانيون وأغلق الجانب اليابانى الملف بسبب علاء وجمال مبارك منذ سنوات الآن نريد أن نفتح ملف تنمية خليج السويس مجددا ونطلب الملف من اليابان خاصة أنه يحتوى على تنمية شاملة سياحة وبناء وصيانة السفن وموانئ ومناطق صناعية وغيرها.

واستطرد النشرتى: أقول للرئيس إنشاء 6 أنفاق بداية حقيقية للتنمية فى سيناء، كما وجه الشكر للقوات المسلحة التى انتهت من بناء اول مسجد بالإسماعيلية الجديدة على ضفاف القناة الجديدة .

من جانبه قال المهندس مصطفى أبو حديد رئيس جمعية مستثمرى الإسماعيلية: بعد مطالبتنا بضرورة الاهتمام بمنطقة الأمل بقرية أبو خليفة المعروفة باسم 5050 تم بالفعل ضمها لمحور التنمية وهى منطقة واعدة تضم مناطق صناعية وسياحية وسكنية على الضفة الغربية للقناة ، ونتمنى فى المرحلة القادمة أن تدخل منطقة القنطرة شرق الصناعية ضمن مشروعات المحور لأنها منطقة على مساحة 910 أفدنة، وبها عشرات المصانع وتقع على بعد أقل من 2 كيلو من الضفة الشرقية لقناة السويس وهى إضافة بكل المقاييس .

استغلال شرق بورسعيد


وأضاف أبو حديد: أننا فى انتظار التصور النهائى والمخطط للمحور ونأمل أن يتم إنشاء مصانع عليه واستغلال مناطق شرق بورسعيد والتوسع فيها والاعتماد على الخدمات اللوجستية من صيانة وإمداد السفن بالوقود وتطوير الموانئ وتوسعتها والتوسع فى محطات تداول الحاويات وتجميع السيارات والكونترات والآلات.

وطالب مصطفى أبو حديد كل المصرين بالتضافر من أجل بناء محور تنموى عالمى يحول المنطقة لقبلة للصناعة والتجارة العالمية والاستفادة من الموقع الممتاز لمصر .

المهندس فؤاد ثابت رئيس اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية قال: إن الاتحاد شكل مجموعات تدرس عددا من المشروعات وسيتم عقد اجتماع يوم 2 أغسطس للإعلان عنها .

استحداث مشروعات جزارة الأسماك واستغلال الكوميسا


وأضاف ثابت إن ابرز مشروعات المحور التى يجب سرعة تفعيلها مشروع الاستزراع السمكى من مياه قناة السويس حيث تم بناء 3380 حوض سمك، قائلا : عندنا اكبر مساحة استزراع فى العالم يمكنها تحويلنا من دولة مستهلكة للأسماك إلى دولة منتجة وتوفير ملايين الدولارات من العملة التى يتم الاستيراد بها .

وكشف فؤاد ثابت أن المياه المالحة للاستزراع السمكى تنتج أصنافا مطلوبة للتصدير مثل الدنيس واللوت والوقار والقشريات من الاستاكوزا والجمبرى والبورى والطوبار .

واقترح ثابت أن يتم تفعيل ما يسمى بجزارة الأسماك من خلال محال تقطع الأسماك الكبيرة وتغلفها وترسلها مسعرة للمحال الكبيرة والمولات مما يوفر مئات فرص العمل ، أيضا لابد من وجود مصانع للاستفادة من مخلفات الأسماك وتحويلها لأعلاف جافة .

قسم اللوجستيات والمصانع الصغيرة

واقترح فؤاد ثابت التوسع فى اللوجستيات منوها إلى إنشاء قسم للوجستيات بتجارة بورسعيد لتدريب الطلاب على كافة الأعمال اللوجستية والتخليص الجمركى وغيرها لخدمة شركات المحور .

وذكر ثابت: لابد من إنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة لإعادة تجميع الآلات مثل الأجهزة الكهربائية والسيارات والمعدات على أن يتم نقلها مفككة بما يسمح بزيادة الأعداد ويتم تجميعها ،وإعادة تصديرها ، أيضا لابد من الاستفادة من صناعة التجميع فى إدخال مكونات محلية للصناعات المستوردة وإعادة تصديرها من مصر لإفريقيا .

كما تطرق رئيس اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية إلى الاستفادة من الكوميسا عبر استيراد المكونات، وإعادة التصدير تدخل لإفريقيا بسعر مناسب.

أضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن منطقة بورسعيد التى تقع ضمن محور القناة يمكن استغلالها كموقع هام جدا فى إنشاء مراكز تجارية عالمية وبورصات للحوم والحبوب والألبان على مستوى العالم وهذا يحولنا لمركز تجارى فى قلب العالم.

وأوضح أنه لابد أيضا من بناء مصانع مغذية لصناعات السيارات والآلات وأن يتم تجميع السيارات فيها وإدخال منشأ مصرى فى أجزاء منها وتصديرها لدول العالم خاصة دول الكوميسا، حيث تسمح الاتفاقية بإدخال الصناعات للدول المشاركة فيها بدون رسوم فيتم نقل قطع السيارات والآلات فى حاويات ويتم إنزالها فى المنطقة وإعادة تجميعها وتصديرها هذا سيحقق مكاسب عملاقة لمصر ويوفر آلاف فرص العمل ايضا يوفر السلع للافارقة بسعر اقل من المستورد.

تقطيع سفن الخردة

وتابع المهندس فؤاد ثابت رئيس اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية إن الاتحاد اقترح تفعيل عملية تقطيع السفن العالمية فى مصر، حيث يتم تكهين وتقطيع نحو 600 سفينة عالمية كل سنة ،وتقطيع السفينة عملية مربحة جدا من حيث توفر الخردة لإنتاج البليت لصناعة الحديد بخلاف الاستفادة من مواتيرها وتركيبها فى مراكب صيد وهى عملية تدر دخلا كبيرا وتحتاج أيدى عاملة كثيرة .

وأوضح أنه يمكن تفعيل هذا المشروع فى بورسعيد من خلال شراء السفن خردة بحيث لا تحتاج السفينة التى يتم تكهينها للانتقال عبر قناة السويس، وبالتالى يمكنها توفير نحو مليون جنيه رسوم عبور، وبدلا من الانتقال من ايطاليا للصين أو الهند أو كوريا لتقطيعها تنتقل اقرب إلى بورسعيد . وقال إنه مشروع عملاق إلا أنه عليه تحفظات فيما يتعلق بحماية البيئة مطالبا بدراسته من كل جوانبه للاستفادة منه .

هشام على :الاهتمام بالفنادق وقاعات المؤتمرات


هشام على رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء قال إن المنطقة بحاجة إلى رؤية سياحية عميقة تزامنا مع المشروعات بمعنى انه لابد من وجود قاعات مؤتمرات عالمية لعقد المؤتمرات وإنشاء فنادق مناسبة فى المنطقة لخدمة الأجانب والمصريين وأصحاب الأعمال على حد سواء لأنه لا يمكن ان ينتقل الزائر أو صاحب العمل من فندق على بعد 100 أو 150 كيلو لمتابعة أعماله لذا اقترح بناء عدد من الفنادق المناسبة للمنطقة وان تكون مدرجة فى المخطط والاستفادة من الحركة العالمية التى ستشهدها المنطقة .

أضاف هشام على لـ"اليوم السابع": لابد أن تكون المشروعات السياحية نمطية ومناسبة لسياحة المؤتمرات، وأيضا يمكن عمل مصحات علاجية أو "سبا" فى المنطقة كجزء من السياحة العلاجية بدلا من السفر لدول شرق أوروبا أو أمريكا وهى ذات أجواء باردة جدا " يعنى اللى رايح يخسس بيرجع عيان من البرد"

وطالب ألا تقل المنطقة فى منشاتها عن هونج كونج وان نتعلم من تجارب الآخرين لخدمة رجال الأعمال.

وكشف أن رجال الأعمال فى سيناء طالبوا كثيرا بربط مصر بسيناء عبر الأنفاق لسهولة الحركة ونأمل أن يتم الانتهاء من الأنفاق فى أسرع وقت.


موضوعات متعلقة...


- الرئيس السيسى يصل يخت المحروسة بالزى العسكرى لافتتاح قناة السويس الجديدة

- الخارجية البريطانية: مشروع قناة السويس مثال عظيم لما يمكن لمصر تحقيقه


- مجند بالجيش يطلق على مولودته "قناة" تفاؤلا بافتتاح قناة السويس الجديدة


- بالصور.. احتفالات افتتاح قناة السويس تشعل المحافظات.. تورتة علم مصر بطول11مترا فى أسوان.. وأغانى وطنية بقرية "عبد الناصر".. و10رحلات عمرة باحتفالية العريش.. وعروض بالسفن فى الإسكندرية وهتافات تحيا مصر


- محافظة الجيزة تنظم 3 فعاليات بالميادين والحدائق احتفالاً بافتتاح القناة


- دراسة: محور تنمية قناة السويس يضاعف الناتج المحلى لإقليم القناة


- بالفيديو.. الأطفال المشاركون فى حفل افتتاح قناة السويس يصلون استاد الإسماعيلية


- بالفيديو.. موسيقى الشرطة تشارك فى احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة أمام حديقة الحيوان


- قصة فلوس القناة.. 90 مليار دولار دخلت خزينة مصر من القناة خلال نصف قرن.. مميش: 150 مليار جنيه فى العام مع زيادة حركة التجارة خلال السنوات المقبلة.. و100 مليار دولار إيرادات متوقعة من تنمية محور القناة


- استمرار توافد زعماء دول العالم لمشاركة المصريين فرحتهم بافتتاح القناة.. وصول رؤساء جيبوتى والجابون وأنجولا.. وقائد البحرية الروسية ورئيس شركة سيمنس العالمية.. وإنهاء إجراءات وصولهم بصالة كبار الزوار


- "التحرير" يحتفل بافتتاح قناة السويس الجديدة.. الأعلام المصرية ترفرف فى سماء ميدان الثورة.. وقوات الانتشار السريع تؤمن المحتفلين.. وأغنية تسلم الأيادى تشعل حماسهم.. ويؤكدون: "دوسنا على الصعب وعدناه"


- 4 مشروعات بنكهة التكنولوجيا تنير محور قناة السويس فى المستقبل.. وادى التكنولوجيا بغرب القناة للصناعات الدقيقة والحساسة.. وإنشاء مراكز حوسبة عملاقة لمرور البيانات.. ومحطات لمعالجة النفايات ومدينة للسلع


- "السيسى" والقناة.. 10 وقائع حولت الحلم إلى حقيقة.. أبرزها الزيارات الحافز الأقوى للعاملين بالحفر.. دعا المصريين للمشاركة بالأسهم.. طرح شهادات الاستثمار على المواطنين


- جمال عبد الناصر لأمريكا: "موتوا بغيظكم موعدنا يوم الخميس".. الزعيم الخالد استدعى محمود يونس فى اجتماع عاجل يوم الثلاثاء وكلفه بقيادة فريق تأميم القناة ردا على سحب واشنطن تمويل السد العالى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة