لو بالك مشغول.. 3 أوضاع يوجا تخلصك من الأرق والإجهاد

الخميس، 06 أغسطس 2015 12:00 ص
لو بالك مشغول.. 3 أوضاع يوجا تخلصك من الأرق والإجهاد اوضاع يوجا تخلصك من الأرق والإجهاد
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كانت متاعبك اليومية والإجهاد يحرمانك من نوم عميق بدون أرق ولا مشاكل، تعرفى على 3 أوضاع يوجا مفيدة فى التقليل من الإجهاد والتخلص من الأرق يقدمها موقع "goodhousekeeping"، يمكنك ممارستها قبل موعد النوم بـ 15 دقيقة لتغرقى فى نوم عميق.

الوضع الأول -اليوم السابع -8 -2015
الوضع الأول

تمرين استرخاء الحجاب الحاجز
فى هذا الوضع تنامى بشكل مريح على ظهرك، وتضعى كتابًا أو أى جسم ثقيل على بطنك، وتابعى تنفسك بحيث تطيلينه قدر الإمكان وتتنفسى من بطنك، وهذا هو دور الكتاب حيث يساعدك ضغطه على التنفس أكثر من بطنك. فى الوقت نفسه احرصى على أن تكون الرقبة والصدر وأعلى ظهرك فى وضع استرخاء.

استمرى على هذا الوضع لمدة من 2 إلى 3 دقائق، وهذا التمرين سيساعدك على تعلم كيفية التنفس من الحجاب الحاجز ويقلل أيضًا هرمونات التوتر حيث يحفز الجهاز العصبى السمبتاوى.

الوضع الثانى -اليوم السابع -8 -2015
الوضع الثانى

وضع الفراشة

استخدمى بعض المناشف أو الوسائد كدعامة وراء عمودك الفقرى، واستخدمى وسائد أعلى لدعم الفخذين بحيث يكونا متساويين فى الطول واستلقى بالوضع الموضح فى الصورة والذى يجعل جسمك كله أشبه بالفراشة.

تنفسى بشكل طبيعى وحافظى على هذا الوضع لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، وذلك بهدف مساعدتك على الاسترخاء تمامًا وإعداد جهازك العصبى للنوم.


الوضع الثالث -اليوم السابع -8 -2015
الوضع الثالث

الساقين لأعلى الحائط
كل ما تحتاجينه هو بقعة صغيرة إلى جوار أى جدار، ثم تستلقين على ظهرك وتحركى الوركين بالقرب من الجدار وتمددى ساقيك على الجدار وتريحيهم عليه بلطف. إذا كان الوضع صعبًا عليكِ انقليهما بعيدًا عن الجدار قليلاً واجعلى العنق والظهر والوركين فى وضع استرخاء.
اجعلى تنفسك طبيعيًا واسترخى فى هذا الوضع لمدة تتراوح بين خمسة إلى 10 دقائق وعند الانتهاء تحركى ببطء نحو السرير مباشرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة