مجلس الأمن يصوت غدا على تشكيل لجنة تحقيق حول الهجمات الكيميائية بسوريا

الخميس، 06 أغسطس 2015 07:16 م
مجلس الأمن يصوت غدا على تشكيل لجنة تحقيق حول الهجمات الكيميائية  بسوريا مجلس الامن الدولى
الامم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتبنى مجلس الامن الدولى على الارجح صباح الجمعة قرارا يلحظ تشكيل لجنة خبراء سيكلفون تحديد هوية المسؤولين عن هجمات كيميائية بغاز الكلور وقعت اخيرا فى سوريا، بحسب دبلوماسيين.

وحدد موعد التصويت على مشروع القرار بعدما حصل وزير الخارجية الاميركى جون كيرى على دعم موسكو، فى مؤشر نادر الى التعاون بين الدولتين فى ملف النزاع فى سوريا، وهذا النص، الذى تم التفاوض عليه لاشهر، من شأنه ان يفتح الطريق امام احتمال فرض عقوبات.

وبحسب القرار فان هذا الفريق، المؤلف من خبراء من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية، ستكون مهمته "تحديد وبكل الوسائل الممكنة الاشخاص والكيانات والمجموعات او الحكومات ان كانوا من المنفذين والمنظمين والداعمين او المتورطين فى استخدام المواد الكيميائية كسلاح ومن بينها الكلور او اى مادة كيميائية سامة" فى سوريا.

وتتهم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة النظام السورى بتنفيذ هجمات بالغاز عبر استخدام براميل متفجرة تلقى من المروحيات، وتؤكد هذه الدول الثلاث ان النظام السورى هو الوحيد الذى يملك مروحيات، فى حين تصر روسيا على انه لا يوجد ادلة دامغة على ان دمشق تقف وراء الهجمات.

واعلن وزير الخارجية الاميركى جون كيرى فى وقت سابق الخميس انه توصل الى اتفاق مع نظيره الروسى سيرغى لافروف قد يحمل الامم المتحدة على تشكيل مجموعة خبراء مكلفة تحديد المسؤولين خلف الهجمات بغاز الكلور فى سوريا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة