اقتصاديون ومصرفيون يتوقعون استحواذ قناة السويس على 35 % من حجم عبور الحاويات العملاقة عالميا.. ويؤكدون: الحصيلة ستتجاوز 15 مليار دولار عام 2023.. والقناة بداية لعهد جديد يحمل الخير الحقيقى لمصر

الجمعة، 07 أغسطس 2015 12:00 ص
اقتصاديون ومصرفيون يتوقعون استحواذ قناة السويس على  35 % من حجم عبور الحاويات العملاقة عالميا.. ويؤكدون: الحصيلة ستتجاوز 15 مليار دولار عام 2023.. والقناة بداية لعهد جديد يحمل الخير الحقيقى لمصر قناة السويس الجديدة
كتبت- سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء الاقتصاد والمصرفيون، أن مشروع قناة السويس الجديدة، سيساهم فى تغيير خريطة التجارة والملاحة فى العالم لتستحوذ على ما يقرب من نسبة الثلث من إجمالى حجم التجارة فى العالم وأكثر من 35% من الحاويات العملاقة فى العالم، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على الاقتصاد المصرى.


الفقى: 15 مليار دولار حصيلة القناة الجديدة بحلول عام 2023


توقع فخرى الفقى، مساعد مدير صندوق النقد السابق، أن يؤدى حفر قناة السويس الجديدة إلى ارتفاع حصيلة إيرادات القناة إلى نحو 15 مليار دولار بحلول عام 2023، وهو يعادل إيرادات السياحة خلال عام 2010، مما يؤدى إلى ارتفاع حجم الاحتياطى النقدى الأجنبى لدى البنك المركزى، مضيفا أن زيادة حجم الغاطس للقناة الجديدة سيسمح بمرور المزيد من السفن العملاقة، ومن ثم ستسوعب الزيادة فى حركة التجارة العالمية.

وأضاف "الفقى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن القناة الجديدة ستؤدى إلى خلق فرص عمل جديدة مما سيؤدى إلى خفض معدل البطالة عقب الانتهاء من مخطط مشروع تنمية القناة، كما سيعزز من إيرادات الموازنة العامة للدولة، فضلا عن تعزيز القيمة المضافة للاقتصاد المصرى، متوقعا أن يصل إيرادات مشروعات تنمية محور قناة السويس إلى 100 مليار دولار خلال الـ10 سنوات المقبلة.


فهمى: القناة الجديدة تمثل لأهمية للعالم بأكلمه


من جانبها قالت الدكتورة بسنت فهمى الخبيرة المصرفية، إن أهمية تحقيق حلم مشروع ازدواج المجرى الملاحى لقناة السويس لا يكمن فى مصر فقط بل يمثل أهمية للعالم بأكمله، حيث إن المشروع سيوفر سرعة فى التوصيل والتبادل للتجارة الدولية، مؤكدة أن العائد الحقيقى للقناة بالنسبة لمصر هو إنشاء وتنفيذ مشروعات بجوار المحور، وبالتالى سوف يساهم ذلك فى توفير المزيد من فرص العمل وزيادة الحصيلة الضريبية وغيرها.

وأضافت الخبيرة المصرفية فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن افتتاح المجرى الملاحى الجديد سيؤدى إلى زيادة أعداد السفن وحجم التجارة الدولية، وبالتالى سيكون هناك زيادة فى الإيرادات، لافتة إلى أنه لابد من التركيز فى كيفية تشجيع وجذب الشركات العالمية للعمل على المحور.

وتابعت: "يمكن إقامة مشروعات صناعية ولكن يجب مراعاة أن يتم الاعتماد خلال التصنيع على المواد المحلية بدلا من الاستيراد من الخارج حتى لا يمثل ذلك خسائر للصناعة المصرية".

بدرة: افتتاح القناة الجديدة بداية لعهد جديد


من جانب آخر أكد مصطفى بدرة، خبير التمويل والاستثمار أن افتتاح قناة السويس الجديدة يعد بداية لعهد جديد يحمل الخير لمصر ومرحلة لابد وأن تتسم بالبناء، لافتا إلى أن أى عهد جديد للاستثمار يجب تكون مدعومة بكيفية الاستغلال الأمثل للمنطقة لأنه بعد مرحلة التشغيل للمجرى الملاحى ستقبل الشركات العالمية على ضخ استثماراتها.

وأضاف خبير التمويل والاستثمار لـ"اليوم السابع" بعد نجاح القناة الجديدة فى تقليل الفترة الزمنية لعبور السفن ستكون هناك استثمارات مباشرة تتمثل فى وجود فرص تشغيل وإقامة منطقة صناعية كبيرة، لافتا إلى أن السيارات والمعدات الكبيرة الخاصة بالتنقيب عن البترول والسلع الغذائية من أكثر الصناعات التى يكون هناك طلب عليها وتواكب الاستثمارات القادمة.

وتابع: "افتتاح قناة السويس بداية تزيد من الاستثمار فى مصر وترفع من العوائد بما لا يقل عن مليار ونصف جنيه زيادة سنويا، إضافة إلى أن إقامة منطقة تجارة حرة يعد تحول كبير يخدم دول الخليج وأوروبا وأفريقيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال السمان

بشروا و لا تنفروا

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عبد الجواد

حتى لانقصر فى حق الاجيال القادمة ، نحو مخرج تعليمى انشودة فى حب الوطن

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

اذا استمرت الزياده السكانيه بمعدلها الحالي لن نستفيد شي في 2023

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة