ما لا تعرفيه عن لطيفة الزيات.. مناضلة مصرية "فتحت الباب" لحرية المرأة

السبت، 08 أغسطس 2015 11:02 م
ما لا تعرفيه عن لطيفة الزيات.. مناضلة مصرية "فتحت الباب" لحرية المرأة لطيفة الزيات
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لا أريد منكِ أن تفنى كيانك فى كيانى، ولا فى كيان أى إنسان.. لكِ كيانك الخاص المستقل.. والثقة التى تنبعث من النفس لا من الآخر..وإذ ذاك فقط تحققين السعادة" الوصية التى همست بها الأديبة والناقدة المصرية "لطيفة الزيات"، على لسان سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة" فى رائعتها "الباب المفتوح"، والتى تتناقلها الفتيات حتى الآن.

ومنذ عام 1960 حين كتبت "الزيات" رائعتها "الباب المفتوح" ورغم أن لها أعمالا أدبية ونقدية أخرى، إلا أن اسمها ظل مقترنًا بالرواية التى تحولت إلى فيلم بالاسم نفسه من بطولة "صالح سليم" و"فاتن حمامة"، حتى أن جوجل أبرز اسم بطلة الفيلم "ليلى" والخطابات التى لا تزال متداولة حتى الآن فى احتفاله بذكرى ميلاد الكاتبة الـ 92 اليوم.

كانت الأديبة والناقدة "لطيفة الزيات من مواليد 8 أغسطس 1923، فى دمياط، وتلقت تعليمها فى المدارس المصرية، ومن بعدها فى جامعة القاهرة وحصلت على دكتوراة فى الأدب من كلية الآداب بالجامعة نفسها عام 1957.

كانت "لطيفة" من المهتمين بشئون المرأة وقضاياها، وكانت إحدى رائدات العمل النسائى فى مصر، ولكنها لم تكتف بذلك، فقد شاركت أيضًا فى حركة الشعب المصرى ضد الاحتلال البريطانى، كما تم اعتقالها على ذمة القضية الشيوعية فى عام 1949.

كانت "لطيفة الزيات" أول طالبة يتم اختيارها لسكرتارية اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال التى كانت من خلالها تشجع الطالبات على الانخراط فى الكفاح الوطنى.

وفى العام 1981 تعرضت "الزيات" للاعتقال فى عهد الرئيس أنور السادات، ومن هنا استلهمت كتابة سيرة ذاتية بعنوان "حملة تفتيش".

وإلى جانب رواية "الباب المفتوح" التى تمت ترجمتها إلى الإنجليزية، وفازت عام 1996 بجائزة نجيب محفوظ للأدب فى دورتها الأولى، كان للطيفة العديد من المؤلفات الأدبية منها المجموعة القصصية "الشيخوخة"، ورواية "صاحب البيت"، ومسرحية "بيع وشرا"، والسيرة الذاتية "حملة تفتيش"، أما المؤلفات النقدية فتضمنت "حركة الترجمة الأدبية فى مصر" و"مقالات فى النقد الأدبى" و"من صور المرأة فى القصص والروايات العربية" و"نجيب محفوظ: الصورة والمثال".


	شعار جوجل الذى يحتفى بلطيفة الزيات وعليه اسم بطلة
شعار جوجل الذى يحتفى بلطيفة الزيات وعليه اسم بطلة "الباب المفتوح".


	صور للطيفة الزيات فى مراحل مختلفة من حياتها . -اليوم السابع -8 -2015
صور للطيفة الزيات فى مراحل مختلفة من حياتها .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة