نيويورك تايمز: نزاع حاد بين أوباما و"إيباك" حول الاتفاق النووى مع إيران

السبت، 08 أغسطس 2015 01:36 م
نيويورك تايمز: نزاع حاد بين أوباما و"إيباك" حول الاتفاق النووى مع إيران الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت ــ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، اللجنة الأمريكية الإسرائيلية للشئون العامة، "إيباك"، بإنفاق ملايين الدولارات فى الدعاية ضد الاتفاق النووى مع إيران ونشر ادعاءات كاذبة، ما يعنى إصدامه بأقوى جماعة ضغط موالية لإسرائيل داخل الولايات المتحدة.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز، السبت، نقلا عن أشخاص حضروا اللقاء، أن الرئيس أوباما بعث رسالة صارمة للجنة الأمريكية الإسرائيلية للشئون العامة، التى تناضل بشراسة ضد الاتفاق النووى الإيرانى، عندما التقى مع اثنين من قادتها فى البيت الأبيض الأسبوع الماضى، وقال أوباما لقادة إيباك إنه يعتزم الدفع بقوة للاتفاق.

وفى اليوم التالى فى كلمة ألقاها فى الجامعة الأمريكية، ندد أوباما بمعارضى الاتفاق النووى قائلان إن "جماعات الضغط" تضخ ملايين الدولارات لشحن نفس الخطاب المتشدد الذى قاد الولايات المتحدة إلى حرب مع العراق، ذلك دون أن يذكر "إيباك" بالأسم، لكن هدفة كان واضحا، بحسب الصحيفة.

وتقول الصحيفة إن التصريحات عكست نزاع غير معتاد بين رئيس أمريكى لا يزال فى الحكم وأقوى جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل، وهى الجماعة التى تأسست عام 1961 عقب سنوات قليلة من إنشاء الدولة اليهودية.

وأشارت إلى أن لهجة النزاع الحالى تثير المخاوف بين بعض حلفاء الرئيس أوباما، حيال هذا المستوى المنخفض الجديد فى العلاقات بين إيباك والبيت الأبيض. وأعرب هؤلاء عن قلقهم أن يتسبب العمل على مواجهة تكتيكات إيباك وتشويه أرائها حول الاتفاق النووى، أن يمضى الرئيس فى الانتقاد المتطرف للجماعة وكذلك لمعارضى الاتفاق.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة