بعد تصاعد أزمة القبول بـ"الرسميات".. "التعليم" تلجأ للمدارس الحكومية كبديل..وتسمح برفع الكثافات لـ"45 طفلا" فى الفصل.. وتعتزم بناء فصول مجهزة داخل الأفنية.. وإجراءات أمنية استعدادا لبدء العام الدراسى

الخميس، 10 سبتمبر 2015 04:12 ص
بعد تصاعد أزمة القبول بـ"الرسميات".. "التعليم" تلجأ للمدارس الحكومية كبديل..وتسمح برفع الكثافات لـ"45 طفلا" فى الفصل.. وتعتزم بناء فصول مجهزة داخل الأفنية.. وإجراءات أمنية استعدادا لبدء العام الدراسى مدرسة رياض أطفال - صورة أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعدادا لبدء العام الدراسى 27 من سبتمبر الجارى طبقا لما هو معلن فى الخريطة الزمنية، وبعد تصاعد أزمة القبول فى المدارس "الرسمية" وتظاهر عدد من أولياء الأمور خلال الفترة الماضية لعدم قبول أبنائهم، لجأت وزارة التربية والتعليم، إلى مجموعة من الحلول لإنهاء أزمة القبول بمرحلة رياض الأطفال فى المدارس الرسمية للغات "التجريبية سابقا"، خاصة فى المدارس الموجودة فى المحافظات ذات الكثافة العالية.

مواصفات عالية من حيث المساحة وعدد الفصول والمبانى


أكدت وزارة التربية والتعليم، فى خطاب رسمى صادر عن الإدارة المركزية للتعليم الثانوى، أنه سيتم اختيار عدد من المدارس الحكومية بكل إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية ذات مواصفات عالية من حيث المساحة وعدد الفصول والمبانى داخل المدارس، لتصبح المدرسة مشتركة بين طلاب المدارس الرسمية للغات وتلاميذ المدارس الحكومية، على أن يتم الاتفاق مع مجالس الأمناء بالمدارس التى يقع عليها الاختيار لتذليل العقبات التى تواجه المقترح تفعيل وتطبيق المقترح.

وأضاف الوزارة فى خطابها، أنه على مدراء المدارس ضم الحجرات الفارغة بالمدرسة والإدارية إلى قاعات رياض الأطفال، كما طالبت من مديرى المديريات التعليمية إعداد فصول ذات حوائط سابقة التجهيز لـ"kg1" يتم بناؤها فى فناء المدرسة ذات المساحات الواسعة، على أن توزع على هذه الفصول طلاب رياض الأطفال، ثم يتم نقلهم إلى مدارس جديدة تنشأ فى العام التالى بشرط الحصول على موافقة ولى الأمر على إلحاق نجله بتلك الفصول.

زيادة الأعداد فى الفصول بمرحلة رياض الأطفال


وبحسب الخطاب، طلبت الوزارة من مديرى المديريات فى المحافظات ذات الكثافة العالية، زيادة الأعداد فى الفصول بمرحلة رياض الأطفال بخلاف الـ10% المخصصة للمحافظ لتصبح الكثافة النهائية لكل قاعة 45 طفلا، مشددة على ضرورة تنفيذ المقترح وفقا للإمكانيات المتاحة بكل مديرية تعليمية، لاستيعاب جميع الطلاب المتقدمين للعام الدراسى 2015 - 2016.

وعلى الجانب الآخر، قال اللواء عمرو الدسوقى رئيس الإدارة المركزية للأمن بالوزارة، إنه تم تعميم منشورات إلى المديريات التعليمية، والإدارات بشأن الإجراءات الاحترازية والأمنية لضمان السلامة للطلاب والعاملين بالمدرسة، مشيرا إلى أنه تم تكليف مدراء المدارس بوضع خطة محكمة للإشراف اليومى تتوزع فيها المهام والتكليفات على العاملين بالمدرسة لمواجهة المخاطر.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للأمن، إلى أنه على مدير المدرسة تنظيم دخول وخروج التلاميذ خلال اليوم الدراسى، ومنع أى مدرس من مغادرة الفصل وإشراف المعلمين على خروج الطلاب، لافتا إلى أنه تم التأكد من التسجيل من بيانات الزائرين بدفاتر الزيارات بالمدارس مع تحديد يوم أو يومين فقط لمقابلة أولياء الأمور لمتابعة أبنائهم.

عدم السماح بدخول السيارات والدرجات البخارية إلى أفنية المدارس


وأوضح عمرو الدسوقى، أنه تم التشديد على مدراء المدارس بعدم السماح بدخول السيارات بجيمع أنواعها والدرجات البخارية إلى افنية المدارس، وأيضا عدم الاقتراب من أى أجسام غريبة وبلاغ إدارة الحماية المدنية للتعامل معها، موضحا أنه سيتم تفعيل الإجراءات الأمنية حول المنشآت التعليمية بكل مستوياتها بالتنسيق مع وزارات الداخلية والصحة والقوات المسلحة.

وأعلن عمرو الدسوقى أنه تم تخصيص أرقام وخطوط ساخنة لتلقى أية بلاغات منها أرقام غرفة عمليات الوزارة" 27963273 ـ 27957305، بالإضافة إلى طوارئ الإدارة المركزية للأمن على رقم"19151" وكول سنتر الوزارة" 19126".

وشدد رئيس الإدارة المركزية للأمن، على أن تواجد العلم المصرى فى مكان بارز بالمدرسة، مع متابعة تأدية النشيد الوطنى فى طابور الصباح، مضيفا أنه يقع على عاتق مدير المدرسة التأكد من أن الأبواب والنوافد فى المدرسة سليمة، لافتا فى حالة تعرض بعضها لخلل عليه الإبلاغ قبل بدء العادم الدراسى، مطالبا المدراء والمسئولين أيضا بتخزين الوجبات المدرسية بشكل يضمن سلامتها مع اختيار المدارس الأكثر فقراً فى توزيع التغذية، مع الالتزام بمواصفات الوجبة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة